العدد 3496 - الإثنين 02 أبريل 2012م الموافق 11 جمادى الأولى 1433هـ

وزير الصحة يبحث الاستفادة من الخبرة الفرنسية في علاج الأورام

أفاد وزير الصحة صادق الشهابي، خلال استقباله بمكتبه في ديوان الوزارة صباح يوم امس الاثنين (2 أبريل/ نيسان 2012)، الكسندر ايجرمونت، وتشارلز جيبورت من مستشفى غوستاف المتخصص في علاج الأورام بفرنسا، بأن لدى وزارة الصحة طموحا لتحقيق الجودة وأفضل الخدمات الصحية الممكنة لعلاج مرضى الأورام، لذا تمت الاستعانة بهم لتقديم الملاحظات لتطوير القسم، باعتبارهم متخصصين في هذا المجال. وأكد رغبة الوزارة بالتعاون معهم لما يصب في مصلحة المرضى.
ويأتي الاجتماع بوفد مستشفى غوستاف وبحضور وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، في إطار متابعة جهود وزير الصحة المستمرة لقسم الأورام بمجمع السلمانية الطبي، وتفاعلاً مع ما طرحه المتصلون من ملاحظات في برنامج "أنا البحرين" التلفزيوني عن قسم الأورام، حيث تم استدعاء هذا المستشفى المتخصص في تشخيص وعلاج الأورام للاطلاع وإبداء الملاحظات على قسم الأورام بمملكة البحرين، وذلك سعياً نحو الارتقاء بالخدمات العلاجية في هذا المجال.
وكان وزير الصحة، قد تابع ما تناوله برنامج "أنا البحرين" التلفزيوني عن قسم علاج الأورام بمجمع السلمانية الطبي، واستمع للملاحظات التي تم التطرق إليها في البرنامج وناقشها بشكل تفصيلي وموسع مع المسئولين المعنيين في وزارة الصحة لاستيضاح ما ذكر من نقاط مهمة في البرنامج والوقوف على كل ملاحظة تم ذكرها ومناقشتها بالتفصيل.
كما قام بزيارة تفقدية إلى قسم علاج الأورام بمجمع السلمانية الطبي، وذلك لرغبته بالتأكد شخصياً من سير العمل في القسم وجاهزيته من جميع النواحي لاستقبال المرضى وعلاجهم بالطريقة المطلوبة والاطلاع على الخدمات التي يقدمها للمرضى، إذ اطلع على البروتوكول المتخذ في علاج مرضى الأورام منذ لحظة دخول المريض للقسم مروراً بمراحل العلاج حتى خروجه من القسم، فتفقد وحدة العلاج الإشعاعي والأجهزة المتطورة التي يضمها، كما تفقد وحدة العلاج الكيميائي والأسرّة والمقاعد الكيميائية المتوافرة، والخدمات العلاجية المتكاملة لعلاج حالات الأورام التي يقدمها 9 أطباء استشاريين، و24 طبيبا مساعدا، و7 فنيي أشعة علاجية. وبجانب علاج المرضى المترددين على القسم بالعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، هناك جناحان للمرضى المدخلين للمستشفى بسعة 42 سريرا، إضافة إلى صيدلية خاصة لمرضى الأورام ملحقة بالقسم.
وأبدى الوزير ملاحظاته وتوجيهاته للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لمرضى الأورام، ودعا إلى تكثيف الجهود لتقديم خدمات علاجية أفضل سعياً نحو نيل رضا المريض وتحقيق كل سبل الراحة له، والاهتمام بأي ملاحظات يبديها.
من جانبه، أبدى وفد مستشفى غوستاف استعدادهم لتقديم سبل الدعم والمساندة لقسم الأورام بمجمع السلمانية الطبي من حيث التدريب والتطوير الإداري، علماً بأن المستشفى متعاون مع مستشفى جون هوب كنز في الولايات المتحدة الأميركية الذي يعتبر المستشفى الأول في العالم، وقام بتقديم خدماته لجامعة الشارقة للطب وأيضاً لدولة الكويت، حيث قدم الكسندر ايجرمونت شرحاً موجزاً عن الخدمات الصحية في مجال إنشاء مراكز الأورام السرطانية الجديدة، والأقسام والوحدات التابعة لها.
بعدها، أشار وزير الصحة إلى مقترح إنشاء مراكز للأورام السرطانية في دول الخليج على أن يتم التخصص في نوع محدد في كل دولة خليجية لعلاج الأمراض السرطانية المختلفة، لافتاً إلى أنه سيتم عرض هذا المقترح في الاجتماع القادم لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون المزمع عقده في مملكة البحرين مطلع العام المقبل.
وكان وزير الصحة تداخل في برنامج "أنا البحرين" وتحدث عن الإجراءات التي تم اتخاذها، مؤكداً أن "ما تقدمه مملكة البحرين يرتقي للمستوى العالمي في الجانب الصحي، والأطباء العالميون يثنون على مستوى مملكة البحرين في هذا المجال، ووزارة الصحة لن تتوقف عن تقديم المزيد من الجهد لتطوير الخدمات المقدمة للمرضى من خلال التطوير العلمي والتدريب وعمل دراسات للوصول إلى آخر المستجدات الطبية وتطبيقها".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:41 ص

      توفير الجاهزية الدائمة لادخال المرضى على الاخصائيين

      وش صاير في البحرين و ها لامراض المستعصية و الخبيثة يا كافي الشر اقول بس تحملوا بالمرضى واحد يجيكم تعبان تعطونه موعد الى شهر ما يجي شهر الا انتقل الى رحمة الله المفروض من يجي المريض تدخلونه على المختص هذا الامر يوقر من وقت العلاج لكي لا تدهور حالة المريض و يوفر من ميزانية الادوية و فيها المريض يرتاح

اقرأ ايضاً