العدد 1470 - الخميس 14 سبتمبر 2006م الموافق 20 شعبان 1427هـ

إضراب الــ 600 عامل آسيوي انتهى بزيادة أجورهم

الوسط - محرر الشئون المحلية 

14 سبتمبر 2006

أنهى الـ 600 عامل آسيوي إضرابهم عن العمل أمس في احدى شركات المقاولات بعد أن تعهد صاحب العمل بزيادة أجور العمال وتلبية مطالبهم من أجل إنهاء الخلاف وعدم تعطيل أعمال الشركة.

وقال رئيس قسم التفتيش العمالي مسئول المنظمات النقابية في وزارة العمل أحمد الخباز إن العمال عادوا إلى العمل صباح أمس بعد أن استجابت الشركة لمطالبهم ورفعت أجورهم من دون ان يتم الكشف عن الزيادة التي حصل عليها العمال.

من جانب آخر، انتهى اللقاء الثلاثي الذي جمع صباح أمس الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وشركة «داينكورب» الأميركية بحضور وزارة العمل إلى خلاف بين الطرفين بشأن قانونية الإضراب الذي نظمته نقابة العاملين في الشركة في 14 أغسطس/ أب الماضي.

وتمسك الاتحاد العام للنقابات بموقفه رافضاً الاستمرار في فصل ثلاثة عمال من بينهم رئيس النقابة عبدالجليل الدرازي لانه مخالف للقانون.

بينما ترى الشركة ان الفصل كان بسبب الإضراب ولكن ترتبت عليه أمور وقضايا أخرى قام بها الثلاثة، وإن عودة الباقين كانت نتيجة خلو سجلهم من أي سوابق.

وزارة العمل شكلت لجنة داخلية للتحكيم بين الطرفين وفي حال رفض أحد الطرفين نتائج التحكيم ستحال القضية إلى القضاء.


«العمل»: الشركة تفهمت مطالب العمال واستجابت لها

إضراب الـ 600 عامل آسيوي انتهى بزيادة أجورهم

كشف رئيس قسم التفتيش العمالي مسئول المنظمات النقابية بوزارة العمل أحمد الخباز أن العمال الـ 600 المضربين عن العمل في إحدى شركات المقاولات عادوا إلى العمل صباح أمس بعد أن استجابت الشركة لمطالبهم ورفعت من أجورهم من دون ان يتم الكشف عن الزيادة التي حصل عليها العمال.

وأشار الخباز إلى أن صاحب العمل تفهم مطالب العمال واستجاب لها من اجل إنهاء المشكلة قبل توسعها وخروجها عن السيطرة، كما حدث في الكثير من القضايا السابقة ما ينم تفهم الشركة لوضع العمال. وأوضح أنه بعد مطالبة الشركة وزارة العمل بالتدخل لحل المشكلة، ودعوة الطرفين للاجتماع أمس في الوزارة وتقديم كل طرف ما لديهم فضل صاحب العمل حل المشكلة بشكل ودي.

وأشار الخباز إلى أنه قام بزيارة موقع العمل على الفور إثر سماعه بإضراب العمال وتحدث مع العمال المضربين الذين أكدوا أن المشكلة سببها قلة الأجور التي يتسلمونها البالغة نحو 45 ديناراً شهرياً، بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بالسكن والمستحقات. وأوضح الخباز أن الوزارة طلبت من العمال العودة إلى العمل في اليوم الثاني وتحديد أشخاص كمتحدثين رسميين عنهم وأن يسجلوا مطالبهم في رسالة يتم رفعها الى المسئولين في الوزارة لمناقشتها مع الشركة. وبيّن الخباز انه طلب من الشركة أيضاً امداد الوزارة بكل المعلومات عن العمالة الأجنبية وأجورها ومدة عملها، والتي من شأنها أعطاء فرصة أكبر للإلمام بالقضية. يأتي ذلك في ظل تزايد ظاهرة لجوء العمالة الأجنبية إلى استخدام قوة التجمعات واستخدام حق الإضراب عن العمل للوصول إلى مطالبهم العمالية، إذ شهدت المملكة خلال الأشهر القليلة الماضية حوادث شبيهة أشهرها إضراب نحو 2500 عامل أجنبي من أربع جنسيات آسيوية (الهندية، الباكستانية، البنغلاديشية والفلبينية) عن العمل ضمن الشركة المنفذة لمشروع إنتاج الديزل منخفض الكبريت التابع لشركة نفط البحرين (بابكو)، مطالبين بالحصول على علاوة غاز بسبب كثرة الانبعاثات الغازية التي يتعرض لها العمال في موقع تنفيذ المشروع الجديد في منطقة صناعية، كما طالبوا برفع رواتبهم التي تعتبر متدنية

العدد 1470 - الخميس 14 سبتمبر 2006م الموافق 20 شعبان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً