العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

طهران تؤكد عقد اجتماعين في اسطنبول وبغداد

الكويت تبحث خططاً لتجاوز مضيق هرمز

أكدت إيران أمس الإثنين (9 أبريل/ نيسان 2012) أن المحادثات بين طهران والقوى الكبرى بشأن ملفها النووي ستعقد فعلا في اسطنبول إلا أنها أعلنت عن اجتماع سيليه في بغداد.

وكانت إيران التي اختارت أولاً اسطنبول لاستئناف المفاوضات بعد توقف دام 15 شهراً، أكدت فجأة الأسبوع الماضي أنها لم تعد تريد تنظيم اللقاء في تركيا؛ احتجاجاً على دعم أنقرة للمعارضة المسلحة في سورية. وأعلن المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون صرحت الإثنين أن المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران ومجموعة 5+1 ستستأنف السبت في اسطنبول. وتضم مجموعة 5+1 الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا. وقال المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في بيان أنه تقرر بعد محادثات بين رئيس المجلس، سعيد جليلي وأشتون «عقد الجولة من المفاوضات في اسطنبول في 14 أبريل وستجرى دورة ثانية في بغداد». وفي السايق ذاته، نقلت وسائل إعلام إيرانية الإثنين عن وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي قوله إن إيران لن توافق على فرض القوى العالمية شروطاً مسبقة قبل استئناف المحادثات النووية في الأسبوع القادم. ونقلت وكالة أنباء البرلمان الإيرانية عنه قوله «وضع ضغوط قبل الاجتماع يعني تحديد النتائج وهو أمر لا معنى له ولن يقبل أي طرف وضع شروط قبل المحادثات.»

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، فاروق الزنكي إن الكويت بحثت أكثر من سيناريو؛ تحسباً لإغلاق مضيق هرمز ومن بينها تخزين النفط خارج الخليج ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعد.

ونفى الزنكي اليوم قيام الكويت في الوقت الحالي بتخزين النفط خارج الخليج مؤكدا ان هذا الأمر هو مجرد فكرة خضعت للنقاش ولا يوجد خطة محددة بشأنها وانها «أحد الخيارات» الممكنة. وقال الزنكي «من حيث المبدأ نستبعد حدوث ذلك وأنا متفائل بعدم إغلاق المضيق ولكن يجب أن تكون هناك خطة لمواجهة هذا الاحتمال في حال حدوثه».

العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً