العدد 3512 - الأربعاء 18 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ

اكتشاف أربع مقابر أثرية بالإسكندرية

اكتشف أثريون مصريون في مدينة الإسكندرية الساحلية - التي كانت عاصمة للبلاد منذ العصر اليوناني في القرن الرابع قبل الميلاد - أربع مقابر أثرية منحوتة في الصخر يتراوح تاريخها بين القرن الرابع قبل الميلاد والسابع الميلادي.

وقال وزير الدولة لشئون الآثار محمد إبراهيم، يوم الخميس (12 أبريل/نيسان 2012)، في بيان إن المقابر اكتشفت خلال قيام الأثريين بأعمال الجس قبل الموافقة على منح ترخيص لبناية جديدة. مضيفاً أن هذه المقابر تشكل جزءاً من الجبّانة الشرقية القديمة التي كانت تمتد من منطقة الشاطبي حتى منطقة مصطفى كامل بالمدينة.

من جانبه، قال المدير العام لآثار الإسكندرية، محمد مصطفى إن المقبرة الأولى تتكوّن من فناء يتوسطه اثنان من الأعمدة المنحوتة في الصخر وبها فتحتان للدفن عثر داخلهما على أكثر من عشرة هياكل بشرية وعدد كبير من القطع الأثرية في حالة جيدة تشمل مسارج وقنينات للعطور وآنية فخارية أهمها «الهيدرا وهو إناء شاع في العصرين اليوناني والروماني لوضع بقايا الرفات أو رماد الموتى بعد حرقه بداخله».

وأضاف أن الهيدرا - الذي نقش عليه منظر جنائزي - عثر عليه بحالة جيدة داخل كوّة منحوتة في الصخر مغطاة بلوح حجري عليه بقايا نقش بالمداد الأحمر باللغة اليونانية تحمل اسم المتوفى، مرجّحاً أن المقبرة استخدمت عبر عصور مختلفة.

وقال إن المقبرة الثانية عثر فيها على ثماني درجات سلم منحوتة في الصخر تؤدى إلى باب المقبرة في اتجاه الشرق؛ ولكن فريق العمل لم يتمكن من دخول المقبرة لوقوعها أسفل بناية مجاورة للموقع الأثري المكتشف. أما المقبرتان الثالثة والرابعة فكلتاهما في مستوى أعمق من مستوى المقبرة الأولى وعثر فيهما على قطع أثرية تشمل مسارج وآنية فخارية.

العدد 3512 - الأربعاء 18 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً