العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

بلجيكا تسهم في مشروع لترميم واستغلال قصر البارون امبان بالقاهرة

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر اليوم الاحد إن بلجيكا ستسهم في مشروع لترميم وتطوير قصر أثري بناه المليونير البلجيكي البارون إدوارد امبان (1852- 1929) في القاهرة قبل أكثر من 100 عام.
وقال محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في بيان اليوم الأحد عقب لقاء مع السفير البلجيكي بالقاهرة إن المشروع يهدف إلى إعادة توظيف قصر البارون واستغلاله ثقافيا وسياحيا فور الانتهاء من ترميمه حيث ستكون بينه وبين فيلا امبان في بروكسل "توأمة... لتحويلهما إلى مركز ثقافي عالمي" يشمل ندوات وإقامة معارض.
وأقام البارون القصر في الصحراء خارج القاهرة بعد أن جاء الى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر وأسس شركة أقامت في المنطقة ضاحية جديدة للقاهرة.
واختار للقصر تصميما لمهندس فرنسي يدعى الكسندر مارسيل كان يعرض نموذجا لقصر يضم الطرازين الأوروبي والهندي في معرض هندسي في باريس عام 1905 فأعجب به واشتراه.
والقصر الذي الذي يعرفه العابرون على طريق مطار القاهرة باسم (قصر البارون) يقع مع حديقته على مساحة 12500 متر ويتكون من طابقين يضمان سبع غرف فقط ويجمع بين أسلوبين معماريين أحدهما ينتمي إلى عصر النهضة الأوروبي وينتمي الاخر الى جنوب شرق اسيا وجلب له الرخام من إيطاليا والكريستال من تشيكوسلوفاكيا أما الأرضية فهي مغطاة بالرخام والخشب.
وقال إبراهيم في البيان إن القصر من الداخل يبدو كالمتحف حيث يضم تحفا وتماثيل إضافة إلى ساعة أثرية توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة وبه برج يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح لمن يجلس به مشاهدة ما حوله في جميع الاتجاهات.
وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا بتقييم الدراسات المقدمة من الجانب البلجيكي لترميم القصر تمهيدا لتنفيذ مشروع الترميم المتكامل الذي يتضمن ترميم الجدران والزخارف والتماثيل.
وأوضح أن هناك اقتراحا بتحويل القصر إلى "مركز تنمية سياحية وثقافية" يقدم خدمة ثقافية للمؤسسات والهيئات الرسمية المحلية والدولية ويتضمن متحفا يؤرخ لضاحية مصر الجديدة وللفترة التي شيد فيها القصر ومتحفا للمجوهرات.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً