العدد 3531 - الإثنين 07 مايو 2012م الموافق 16 جمادى الآخرة 1433هـ

الجلاهمة توجه المراكز الصحية لسحب عينات الدم من الحالات المشتبه إصابتها بالحصبة

وجهت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة جميع رؤساء المجالس و الأطباء والمختبرات والمشرفين والمراقبين والإداريين ومراقبي ومشرفي التمريض بالمراكز الصحية وجهت إلى ضرورة سحب عينات الدم من المرضى الذين يشتبه أصابتهم بمرض الحصبة، وذلك في إطار مساعي وزارة الصحة للقضاء على الأمراض المعدية.
وبينت الجلاهمة إن مملكة البحرين تعمل على التخلص التام من مرض الحصبة لذلك كان من الضروري رفع مستوى التقصي للحالات المشتبة بإصابتها بالحصبة عن طريق الإبلاغ الفوري لهذه الحالات بما يطابق التعريف الخاص بالمرض كالحمى والطفح الجلدي كما وتأتي خطوة سحب عينات الدم للحالات المشتبه بها للتأكد أيضا من وجود الإصابة من عدمها.
كما وقد وجهت الجلاهمة إلى تأكد المسئولين بالمراكز الصحية من استكمال جميع الفئات المستهدفة بتطعيم اللقاح الفيروسي الثلاثي للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وذلك درءا للأمراض المعدية.
يذكر أن مرض الحصبة هو عبارة عن مرض فيروس انتقالي حاد ومعدي يصيب الأطفال،ويسبب لهم بعض المضاعفات التي تكون خطيرة في بعض الأحيان. ويعتبر مرض الحصبة من أكثر الأمراض انتشارا في سن الطفولة بصفه خاصة، ولكنه قد يصيب الكبار أيضاً، وتقوم وزارة الصحة بمملكة البحرين بإعطاء نوع من التطعيمات وهي عبارة عن لقاح حي ، يعطى في جرعتين في الجدول الروتيني في عمر سنة واحدة وقبل دخول المدرسة في عمر 4 -6 سنوات ، وتصل كفاءة اللقاح إلى أكثر من 98 في المئة بعد الجرعة الثانية.
كما يوصى بهذا اللقاح للمراهقين والبالغين الذين لم يتم تحصينهم بالتطعيم مسبقا وكذلك للنساء الغير محصنات الذين تم فحصهم في فحص ما قبل الزواج أو في فحوصات الحمل وكذلك يوصى به للعاملين الصحيين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:42 ص

      يا ساتر

      جاء الصيف و جات الامراض المعدية يا ساتر استر يلا حبسة قعدوا في بيوتكم لا تقولون حر بتروحون البركة تسبحون و تجيبون الينا الامراض المعدية

    • زائر 1 | 4:48 ص

      مجرد سؤال

      ماذا عن مرض السعمالة و الذي تحمله العمالة الوافده ، اليس هذا مرضاً خطير ؟

      اليست فترة العلاج والتي هي 6 شهور فترة طويلة ؟

      مع احتمال انتقال المرض الى الاخرين وخصوصاً الاطفال

      نرجو الرد

اقرأ ايضاً