العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

18 برلمانياً أوروبياً يخاطبون أشتون بشأن الأوضاع في البحرين

وجّه 18 عضواً في البرلمان الأوروبي، خطاباً إلى المفوضة العليا للشئون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، طالبوا خلاله، بدعوة الحكومة البحرينية، الوفاء بالتزاماتها على صعيد احترام حقوق الإنسان، والقيام بالإصلاحات السياسية المطلوبة.

وعبّر الأعضاء في الخطاب، عن أسفهم من عدم وجود أي حوار بين الحكومة والمعارضة في الوقت الحالي، وهو ما لا يتوافق مع الإصلاحات التي وعدت بها السلطات البحرينية، بحسب ما أشار الخطاب.

وطالب الخطاب الاتحاد الأوروبي بإعلان موقفه من التعاطي الرسمي البحريني مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وهو ما اعتبره الخطاب، انتهاكاً لحقوق الإنسان.

وجاء في الخطاب: «إن الإفراط في التعاطي الأمني واستخدام الغازات المسيلة للدموع ضد المحتجين البحرينيين، إضافة إلى الاعتقالات واحتجاز زعماء المعارضة، مازالت مستمرة. وإن صدر قرار قضائي بإعادة محاكمة قادة المعارضة الـ21، إلا أنه لم يتم إطلاق سراح أيٍّ منهم، بما في ذلك الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة».


في خطاب وجهوه لكاثرين أشتون

18 برلمانياً أوروبياً يطالبون البحرين بالوفاء بالتزاماتها الحقوقية والإصلاحية

الوسط - أماني المسقطي

طالب 18 عضواً في البرلمان الأوروبي، الحكومة البحرينية، بالوفاء بالتزاماتها على صعيد احترام حقوق الإنسان، والقيام بالإصلاحات السياسية المطلوبة، وذلك في خطاب وجهوه إلى المفوضة العليا للشئون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وأشار الأعضاء في الخطاب، إلى أنه في 5 مايو/ أيار 2012، اعتقلت السلطات البحرينية نائب الأمين العام للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان الناشط الحقوقي نبيل رجب في مطار البحرين الدولي، بعد مشاركته بمؤتمر لحقوق الإنسان في بيروت، وأنه في اليوم التالي لاعتقاله، مثل رجب أمام المحكمة الجنائية على إثر اتهامات وُجهت إليه بالتحريض على تنظيم مسيرات غير قانونية، باستخدام المواقع الاجتماعية عبر شبكة الإنترنت. ووصف الأعضاء في خطابهم اعتقال رجب، بمثابة تصعيد في الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تجاه المعارضين في البحرين.

وتطرق الأعضاء إلى البيان الذي أصدرته أشتون بتاريخ 13 فبراير/ شباط الماضي (2012) في ذكرى الاحتجاجات التي شهدتها البحرين في العام الماضي، والذي أكدت فيه أشتون على ضرورة أن تسهم جميع الأطراف المساهمة البناءة في عملية المصالحة الوطنية، بما في ذلك عن طريق تنفيذ التوصيات الواردة في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق»، وهي النتائج التي أكد العاهل البحريني، على قبوله بها، بحسب ما جاء في الخطاب، الذي أكد على ضرورة أن تكون هذه التوصيات فرصة للحكومة البحرينية للوفاء بتعهداتها في حل الأزمة التي مرت بها البحرين، وذلك باتجاه تحقيق المزيد من الحرية والإصلاحات.

وعبر البرلمانيون في خطابهم، عن أسفهم من عدم وجود أي حوار بين الحكومة والمعارضة في الوقت الحالي، وهو ما لا يتوافق مع الإصلاحات التي وعدت بها السلطات البحرينية، بحسب ما أشار الخطاب.

وجاء في الخطاب: «إن الإفراط في التعاطي الأمني واستخدام الغازات المسيلة للدموع ضد المحتجين البحرينيين، والاعتقالات واحتجاز زعماء المعارضة، مازالت مستمرة، وإن صدر قرار قضائي بإعادة محاكمة قادة المعارضة الـ 21، إلا أنه لم يتم إطلاق سراح أي منهم، بما في ذلك الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة - وابنته زينب - الذي دخل يومه التسعين منذ بدأ إضرابه عن الطعام، وعلى اتصال متقطع مع عائلته».

وتطرق الخطاب أيضاً، إلى منع السلطات البحرينية، عضو البرلمان الأوروبي، آنا غوميز، من دخول البحرين، وذلك عندما كانت تسعى لزيارة البلاد، بغرض معرفة المزيد من التفاصيل عن قضية الخواجة.

وطالب الخطاب الاتحاد الأوروبي بإعلان موقفه من التعاطي الرسمي البحريني مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وهو ما اعتبره الخطاب، انتهاكاً لحقوق الإنسان.

وذكّر الخطاب بقرار البرلمان الأوروبي الصادر في 15 مارس/ آذار الماضي (2012)، بشأن المطالبة بوقف انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، والذي دعا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات السلمية التي شهدتها البلاد، والناشطين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والأطباء وبقية أفراد الكادر الطبي، والمدونين والصحافيين، ودعا القرار ذاته، الحكومة البحرينية إلى الالتزام بوعودها باحترام حقوق الإنسان، وتنفيذ الإصلاحات اللازمة، وبدء تحقيقات مستقلة في انتهاكات حقوق الإنسان، وضمان محاسبة المسئولين عن هذه الانتهاكات.

وجدد البرلمانيون الأوروبيون في خطابهم، مطالبتهم بتنفيذ توصياتهم في القرار، محملين في الوقت نفسه، الحكومة البحرينية مسئولية تنفيذ وعودها، وتحديد مهلة زمنية واضحة لتنفيذ هذه الوعود، وذلك للحيلولة دون الوصول إلى النتائج السلبية التي قد تسفر عن عدم تنفيذ هذه الوعود.

ودعوا أشتون في خطابهم، لاتخاذ الاتحاد الأوروبي الخطوات اللازمة لدعوة البحرين إلى الالتزام بتنفيذ هذه الخطوات.

والأعضاء الموقعون على الخطاب هم: مارييتج شاك، وإدوارد مكميلان سكوت، وسونيا ألفانو، وهانس فان بالين، وكاثرين بيردر، وفيل بينيون، وتاريا كرونبرج، وتشارلز جويرينز، وآنا غوميز، وماريان هاركين، وصوفي انت فيلد، وفيرونيك دو كيسير، وسارة لدفورد، وكريستينا اوجولاند، وأول شميدت، ورامون تريموسا، والكسندرا ثين.

يشار إلى أن القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي في مارس الماضي، تضمن عشر نقاط، أعرب الموقعون عليه، عن قلقهم مما اعتبروه استمراراً لانتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، على رغم التعاطي الرسمي الإيجابي مع تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، ناهيك عن عدم تمكن اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة من الوصول إلى نتائج ملموسة على صعيد تنفيذ التوصيات.

كما أكد القرار، على ضرورة التزام البحرين بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، ناهيك عن التزامها بتعهداتها للتنفيذ الفعال لتوصيات تقرير تقصي الحقائق، وخصوصاً التوصية «1722»، والتي تتعلق بضرورة عدم استخدام القوة في الاعتقال ومعاملة الأشخاص رهن الاعتقال، والاحتجاز والمحاكمة فيما يتعلق بحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 11:47 م

      لخواجة وصمة عار في جبين الإتحاد الأوروبي

      أكبر إدانة للبرلمان الأوروبي ولأشتون هي تهاونهم في إخراج الخواجة من السجن. فهم لم يفعلوا الكثير ولا أظنهم كانوا فعلا يسعون لذلك. ففي رسالة الخواجة لوزير خارجية الدنمارك حاصرهم في زاوية قوانيهم المتعلقة بالدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان وضرورة حمايتهم ولكنهم لم يحموه رغم ما مر به..

      البرلمانيون الشرفاء هؤلاء يشكرهم الشعب البحريني

    • زائر 44 | 8:52 ص

      هذه الرجال مواقف شكرا لنواب البرلمان الاوربي حن الغريب وقسى القريب

    • زائر 42 | 8:22 ص

      شعب واحد

      الشعب الفلسطيني والشعب البحريني شعب واحد والشعبين من امة واحدة فان كان هذا البرلمان قد وجه هذا الخطاب للحكومة البحرينية فهذا لايعني ان نقول لماذا لم يوجه هذا االخطاب للحكومة الاسرائيلية بل يجب ان نشكر هؤلا ء النواب على هذا الموقف النبيل ونشد على ايديهم ونطالبهم ايضا بتوجيه هذا الخطاب للحكومة الاسرائيلية وهذا قد حصل عدة مرات من شرفاء اوربا انما القضية في البحرين ازمتها اشتدت ولمعت مند الربيع العربي رغم قدم هذه الازمة وشكرا لنواب الاتحاد الاوربي على هذه الوقفة وتحكيم الضمير

    • زائر 41 | 7:53 ص

      خطوة للخلف

      لماذا لم يطالب النواب الاوروبيون اشتون بشأن الاوضاع في فلسطين او سوريا او ان المصالح هي تحدد اين الوجهة القادمة ؟

    • زائر 39 | 4:52 ص

      طقطقة

      ان لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا احرار في دنياكم

    • زائر 36 | 4:44 ص

      مها

      انا ايضا مع القرار الاوربى اذا الغربيين يساعدونا ولا العرب ما فى منهم اى فائدة ترجى لا يعروفون حقوق ولا حرية التعبير ولا هم يحزنون بس شاطرين فى الاستنكار والتنديد على غيرهم .

    • زائر 32 | 3:10 ص

      العصا والجزرة لعبة الدول الكبرة للسيطرة وعلى الدولة ان تتحد مع الشعب والشعب مع الدولة

      لعبة قديمة وناجحة تغليب مجموعة على اخري او انحياز الى جه حسب اتجاه ومصلحتها تجاه اي حدث فالمعادلة صعبة .

    • زائر 31 | 2:53 ص

      رسالة الى نواب البحرين

      هذه رسالة الى نواب البرلمان البحريني

    • زائر 29 | 2:49 ص

      شكراً لكم

      لأهتمامكم بقضيتنا، وبمطالبنا المشروعة

    • زائر 22 | 2:07 ص

      صمود

      وما النصر الا من عند الله

    • زائر 14 | 1:10 ص

      يجب اطلاق جميع المعتقلين السياسيين وعلى راسهم الرموز والحقوقيين

      يجب اطلاق جميع المعتقلين السياسيين وعلى راسهم الرموز والحقوقيين واعطاء الشعب حقه في تقرير مصيره

    • زائر 10 | 12:35 ص

      ام محمود

      شكرا الى البرلمان الاروبى على تعاونهم وموقفهم النبيل اتجاهنا .

    • زائر 8 | 12:15 ص

      نرى جعجعة و لانرى طحين

      هذا حال الدول الكبرى اتجاه البحرين

    • زائر 6 | 11:45 م

      كلام جدا جميل

      كلام جدا جميل

      على البحرين احترام حقوق الانسان والوفاء بالعهود واطلاق صراح جميع السجناء والراي

    • زائر 3 | 11:25 م

      شكرا لكم

      شكرا لكم أيها الأحرار يا من تحملون قلوبا كبيرة وانسانية نفتقدها في من يدّعون الانتماء الى الدين الاسلامي وهو منهم براء.

    • زائر 2 | 11:16 م

      شكرا للبرلمان الاوروبي

      يجب ان نقدم لهم وسالة شكر

اقرأ ايضاً