العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

«الداخلية» تمنع اعتصام المعارضة المطالب بالديمقراطية

مشاركون اعتصموا بالقرب من مبنى «الوفاق»... تواجد أمني مكثف

منعت قوات الأمن التي تواجدت بكثافة كبيرة عصر امس الأربعاء (9 مايو/ أيار 2012) اعتصاماً للجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الاخاء، التجمع الوطني) في منطقة خليج توبلي بعنوان «لا عودة إلا بالديمقراطية»، إلا أن بعض المشاركين نجحوا في الاعتصام بالقرب من مبنى جمعية الوفاق القريب من المنطقة.

ووصل رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد والنائب السابق عبدالمجيد السبع إلى منطقة الاعتصام، فيما منعت قيادات الجمعيات السياسية من الوصول إلى منطقة الاعتصام.

وردد المعتصمون أمام مبنى جمعية الوفاق شعارات تؤكد حقهم في الاعتصام والتعبير عن رأيهم، معتبرين أن «منع الاعتصام في خليج توبلي هو قمع لحرية الرأي»، وطالبوا بـ «الانتقال السريع للديمقراطية، ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان».

وشهدت المنطقة ازدحاما مرورياً، وسط تواجد كثيف لعدد كبير من رجال الأمن بالإضافة إلى رجال أمن باللباس المدني.

يشار إلى ان وزارة الداخلية لم ترخص لجميع فعاليات المعارضة في العاصمة المنامة عدا فعالية واحدة أقيمت في المنطقة نفسها التي منع فيها الاعتصام يوم أمس.

وكان رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن صرح بأن جمعية الوفاق تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة محافظة العاصمة لتنظيم تجمع بمنطقة خليج توبلي عصر الأربعاء (8 مايو/ أيار 2012)، وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات، تقرر عدم الموافقة على هذا التجمع في المكان والزمان المحددين، حيث إن إقامته بهذه المنطقة الحيوية من شأنه تعطيل الحركة المرورية وكذلك الإخلال بالأمن والإضرار بمصالح الناس وممتلكاتهم.

وشدد رئيس الأمن العام على عدم قانونية هذا التجمع، وعليه فإن من يشارك فيه يعد مخالفاً للقانون وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

ومن ناحيتها، أكدت الجمعيات السياسية أن «المنع هو تعسف في استخدام القانون»، وهو «حرمان لآلاف المواطنين من التعبير عن رأيهم»، مشيرة إلى أن «قرار المنع غير قائم على اي أسس ديمقراطية بل هو قائم على القمع، والتعسف في استخدام القانون الذي يتحدث عن الإخطار لا عن الترخيص».

وقالت الجمعيات السياسية في بيان لها ان قوات الأمن منعت بالقوة تجمعا جماهيريا دعت له قوى المعارضة البحرينية في منطقة خليج توبلي بالعاصمة المنامة، مشيرة إلى أن «قوات الأمن طوقت كل المداخل والمنافذ المؤدية لمنطقة الاعتصام منذ وقت مبكر أمس الأربعاء 9 مايو 2012، وكثفت تواجدها الأمني في محيط المنطقة وفي طرقاتها الرئيسية والفرعية لمنع وصول المواطنين»، وتابعت «رغم تقديم الاخطار وتوفر المتطلبات لاقامة الاعتصام في المنطقة فإن الجهات الأمنية قالت ان الاعتصام ممنوع دون أن تبدي أسباباً موضوعية للمنع، ونشرت قواتها في محيط المنطقة».

وذكرت الجمعيات أنه على رغم كل ذلك فقد تجمع عدد من المواطنين على الشارع المؤدي للموقع الاصلي للاعتصام ورفعوا أعلام البحرين وهتافات تؤكد على المطالب في التحول الديمقراطي.

كما طالب المعتصمون بالافراج الفوري عن الناشط الحقوقي نبيل رجب، والإفراج عن الناشط المضرب عن الطعام عبدالهادي الخواجة، ورفضوا التهديدات والحل الأمني القائم على القمع والبطش والفتك بالمواطنين.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 7:00 ص

      زائر 2

      صارت امرار ونقدر نسويه بعد

    • زائر 22 | 3:57 ص

      بوحسين

      أين العنف في الصور

    • زائر 21 | 2:55 ص

      ترخيص ما ترخيص

      اهو على المزاج شكله التراخيص, الشعب ما يحتاج ترخيص لكي يعبر عن رأيه.

    • زائر 20 | 2:50 ص

      صمووود يا شعب البحرين

      حفظكم ربي من كل مكروه ونصركم أنشاء الله

    • زائر 18 | 2:42 ص

      اقولك ثورة

      ثورة ثوار حشود مليونية مو بعيدة تنقال

    • زائر 7 | 12:47 ص

      ام محمود

      منصرين والناصر الله
      الهى فرج الرموز والسجناء
      الهى احفظ اولادنا وعلمائنا
      الهى ارحمالشهداء الابرياء
      الهى رد غائبينا وارحمنا برحمتك
      يا ارحم الراحمين

اقرأ ايضاً