العدد 3534 - الخميس 10 مايو 2012م الموافق 19 جمادى الآخرة 1433هـ

رغبة نيابية تدعو "التربية" لدراسة أسباب تدني تحصيل الطلبة

ينظر مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل في الاقتراح برغبة دراسة أسباب تدني مستوى التحصيل العلمي للطلبة وبالأخص طلاب المرحلة الإعدادية، ووضع البرامج والخطط لمعالجة هذه المشكلة.


ومن جهتها أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه "تم تدشين ثمانية مشاريع لتحسين أداء الوزارة، أخذت الأولوية في التنفيذ من بين عدة مشاريع بناءً على تشخيص الواقع والحاجة إلى تهيئة المناخ والظروف التي تساعد الوزارة والمدارس على تحسين نتائج الطلبة، وقد تم الآتي:إيجاد هيكل تنظيمي جديد لدعم المدارس بما في ذلك المدارس الإعدادية ومساءلتها من خلال توفير خدمات فرق دعم مجموعات المدارس التي تم تدريبها في مدارس التجربة، من أجل تعزيز قدرات التخطيط والتدريس والإدارة".

وأردفت "كما تم تدريب موجهين في العام الدراسي السابق، وجارٍ تدريب موجهين جدد إذ سيتم تخصيص (12-14 موجهاً لكل مجموعة مدارس) لتولي تقديم التدريبات المكثفة إلى المعلمين في بيئة تحاكي بيئة الصف خلال أربعة أيام في الأسبوع (8-10 زيارات صفية إلى المعلمين)، وسيحصل كل معلم على ساعة أو ساعتين من التوجيه في المتوسط أسبوعيا".


وتابعت "كما تم تدشين مكتب الدعم والفريق الإداري من أجل ضمان سرعة وجودة حل المشاكل المتعلقة بالطلبة وأولياء الأمور، والمشاكل المدرسية الأخرى، وتقليل العبء الإداري عن كاهل المدارس، وقد تم إشراك أكثر من (75) اختصاصي تعليم بهذين الطرفين (الطلبة وأولياء أمورهم)، وتدشين مكتب إدارة المشاريع للمساهمة في تطبيق المشروعات ولمساعدة الوزارة على حل المشكلات".


ولفتت إلى انه تمت "إعادة التدريب على مشروعات تحسين أداء المدارس (المدرسة البحرينية المتميزة، الشراكة من أجل الأداء، التدريس من أجل التعلم، القيادة من أجل النواتج، ونظام إدارة الأداء، السلوك من أجل التعلم، أكاديمية القيادة، آليات مراجعة الأداء (من قبل هيئة ضمان الجودة) لـ(60) مدرسة، وجارٍ تنفيذ البرنامج التدريبي " قادة المستقبل" لمجموعة من قيادات المدارس".


وأشارت إلى انه "ومن أجل تحسين نتائج الطلبة وتحصيلهم الدراسي في المرحلة الإعدادية فإن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع تطوير التعليم الإعدادي الذي يشمل المناهج الدراسية وأساليب التقويم وتدريب المعلمين".

الى ذلك، سيناقش المجلس في الجلسة المقبلة الاقتراحين برغبة بشأن إعادة ترميم وتأهيل حديقة المحرق الكبرى القريبة من مطار البحرين الدولي، وكذلك الاقتراح برغبة بتسمية التقاطعات والجسور الخمسة الواقعة على شارع الملك حمد الممتد حتى درة البحرين بأسماء محلية بدل إطلاق أرقام 1،2،3،4،5 على هذه الجسور والتقاطعات

كما سينظر في الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسر للمشاة على شارع القدس، والاقتراح برغبة بشأن إيجاد حل لمشكلة شح المواقف بالدائرة الثالثة بمحافظة المحرق وذلك باستملاك أرضٍ وإنشاء مواقف متعددة الأدوار، و الاقتراح برغبة بشأن الاستفادة من أرض البلدية بالدائرة الثالثة من محافظة المحرق كموقف متعدد الطوابق.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 2:46 م

      مناهج العلوم و الرياضيات صعبة و طويلة ........ ام محمود

      في السابق كانت مادة الانجليزي من المواد التي يجد الطلاب صعوبة في فهمها بسبب كمية المفردات الجديدة و القواعد والتعبير التي تستغرق وقتا لانهائها
      الآن العلوم و الرياضيات أصبح المدرسين يعانون في انهاء المنهج الطويل و الصعب
      و الطالب من يدخل شهر مايو خلاص يتعب و يتشبع بالدراسة و لا يريد المزيد
      يعني يحس بالارهاق الشديد لكثرة المواد اولا ثانيا لكثرة المشاريع لكل مادة ثالثا للأنشطة المصاحبة الكثيرة و خاصة النشاط (الواجب) البيتي اليومي

    • زائر 14 | 1:03 م

      السبب في تدني المرحله الاعداديه

      السبب هو اعطاء كتب جديده وصعبه

      وهذه الكتب تتضمن دروس للمرحله الثانويه ,,

      أكل هذا من أجل تحسين مستوى الطلبه ام لتدني

      انشاد النواب ان يضعو حل للمشكله ,, وان يرجعو الكتب القديمه

    • زائر 13 | 12:49 م

      تملق. الى زائر1

      كل خبر يتعلق بوزارة التعليم تكتب نفس التعليق ...تمدح الوزير وتمجد قراراته وخاصاً التمديد

    • زائر 12 | 12:18 م

      يمكن مدارس الاولاد عندها مشكلة في تدني التحصيل مدارس البنات بالعكس تقدم مستواهن كثيرا ... ام محمود

      أنا قمت بتكريم عدة طالبات ممن تغير مستواهن الى الأفضل و الاحسن بالنسبة الى درجاتهن في الفصل الاول و كذلك بالنسبة للمشاركة و اداء التمارين و المشاريع بسرعة كبيرة و احيانا بدون ان أطلب منهن يفاجئوني بعملهن المميز
      هناك تقدم ملموس في الاداء خاصة بعد تطبيق عدد من الاستراتيجيات كالالعاب التعليمية وعمل المطويات

      كما ان عدد المتفوقات في الصف ما شاء الله كبير

    • زائر 11 | 11:25 ص

      السبب بسيط و واضح للجميع

      المعلم لم يعد متفرغاً للتعليم كما في السابق، بل و ظهرت اطراف تتلاعب في المعلم و تفرض عليه طريقة التعليم.

      ينبغي ان نعلم ان المعلم هو انسان مؤهل لأن يقود الصف، و هو الاقدر على معرفة احتياجات طلبته و الطريقة الملائمة لهم، لكن تدخل "الجودة" و لجان التحسين في عمله يؤثر سلباً على عطائه.

      هذا اضافة الى كثرة المهام التي انيطت بالمعلم مؤخراً فأصبحت لديه ملفات كثيرة و لجان يعمل فيها، المعلم اليوم يقوم بعمل يتطلب انجازه عدة موظفين.

      الحل هو اصلاح وزارة التربية و اصلاح وضع المعلم.

    • زائر 10 | 10:03 ص

      منهج العبيكاااااااااااااااااااااااااااان

      اللي هلك الطالب واولياء الاموووووووور
      خففوا عليهم ولا تدققون وااااااايد بالاخص طلاب الابتدائية
      وااااايد صعب عليهم

    • زائر 9 | 8:01 ص

      مشاكل التربية وانا معلم

      الطائفين البغيضة ومنفس المتنفذين في الانتقام
      المشاريع المورقية التي تستزف ميزانية التربية ووقت المعلم
      أصبحت الوزارة مركز شرطة لتلقي شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم مع لجان التحقيق المستمرة إذللا بالمعلم

      خطط ومشاريع تشغل ادارات المدرارس والمعلمين عن مهمتهم الأساسية وهي التدريس

      لجان وزيارات يومية داخل غرف الصف من أناس أقل خبرة من المعلمين أنفسهم وطلبات شكلية مرهقة

      تمديد الدوام المرهق للطالب والمعلم

      رواتب المعلمين الجامعيين تعادل رواتب الثانوية بالوزارات الأخرى

    • زائر 8 | 7:55 ص

      شيئ متوقع ووارد

      لا نستغرب ان تتراجع مستويات التعليم بعد الإنتقام الذي طال الكادر التعليمي وفصلهم وتوقيفهم الأمر الذي اثر على التحصيل الدراسي وكذلك التنقلات والتدوير التعسفي كمدراء مدارس واخصائيين يتم تحويلهم الى كتبة ومتدربين من غير عمل.

    • زائر 7 | 7:35 ص

      رأي طالب

      أدعو أعضاء اللجنة لزيارة مدرسة إعدادية ليروا أو يعرفوا الأسباب الحقيقية: الكثافة العالية للطلاب في الصفوف ، ضعف لائحة الانضباط الطلابي وعدم تطبيقها أدى إلى انفلات الوضع في المدارس وخاصة الغياب والهروب الذي يتجاوز عند كثير من الطلاب عن 50% ! استهتار بعض المعلمين بالدوام المدرسي وعدم أدائهم دورهم المنشود ...

    • زائر 6 | 7:35 ص

      أسباب تدني التحصيل

      ـ إجبار المعلم على الانضمام إلى العديد من اللجان التي ليس لها علاقة بالتعليم و التي تأخذ وقت و جهد المعلم .
      ـ التخبط في توجيه المعلم، و عدم التوافق بين ما يريده المشرفون التربويون، و الإدارة، و فريق الجودة
      ـ عدم ترك الحرية للمعلم للابداع من خلال التدخل في طريقة التخطيط، و استراتيجيات التدريس و ...
      ـ تدريس اللغة الفرنسية في بعض المدارس ، و حصص البرامج التي تأخذ معدل حصيتين أسبوعيًا.
      ـ المناهج التي تعتمد على الكم لا الكيف.

    • زائر 5 | 7:29 ص

      الناشع

      نحن توقعنا من مجلس النواب ال..... بأن يقوم بستدعى الوزير وإستجوابه وحجب الثقة عنه ومن ثمه إقالته لان هذا المكان ليس مكانه لانه عسكري ويجب أن يكون في مكانه المناسب له.

    • زائر 4 | 7:22 ص

      على العكس

      لقد من الله على البحرين بوزير تربية لا يشكره الإ من شاكله، و بسبب تصرفاته وقراراته( أشك في ذلك، بل قرارات المسؤولين من تحته) قد أدت الى تدهور القطاع التعليمي في البحرين، و آخر هذه القرارات تخريب الزمن الدراسي، واللذي سيقضي على نفسيات الطلبة والمدرسين على السواء.

    • زائر 3 | 7:15 ص

      السبب واضح

      ثمان مشاريع ورقية، ارهقت المعلمين والادارات والنتيجة ؟ هل تغير الواقع؟بالعكس اصبح المعلم يقضي وقته في ترتيب الملفات والعالم الورقي واصبح لاوقت لديه للتحضير الجيد. اشركو المعلم في سياساتكم واعطوه
      مزيدا من الاحترام في المجتمع، ضعو قوانين صارمة للطلبة المهملين واشركو ولي الامر في الواقع.حينها فقط سيتعافى التعليم ويرتفع التحصيل. مدرس في الميدان.

    • زائر 2 | 7:14 ص

      الأولوية إلى إلغاء التمديد

      كنت أتمنى أن يساهم النواب في الغاء التمديد لأنه سبب تدني التحصيل فله الأولوية في النقاش

    • زائر 1 | 7:00 ص

      النتائج ليست متدنية

      لقد من الله على مملكة البحرين بوزير تربية مخلص وحكيم لا يتوانى في بذل كل المعطيات في سبيل الرقي بالتعليم في مملكتنا الغالية إلى المعالي وهو في كل الأوقات يبتكر ما هو جديد ومفيد في تعزيز الخدمات التربوية المقدمة لطلابنا ومعلمينا، ولعل مشروع تحسين الزمن المدرسي هو من أبرز إنجازاته واللذي في النهاية سيقود إلى تحسين التحصيل الدراسي لكل الطلاب.

اقرأ ايضاً