العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

تجمع للمعارضة ضد النظام الأوكراني في كييف

شارك أكثر من ألفي شخص أمس السبت (12 مايو/ أيار 2012) في مؤتمر للمعارضة في الهواء الطلق في كييف للاحتجاج على نظام الرئيس، فيكتور يانوكوفيتش والمطالبة بالإفراج عن معارضين مسجونين وخصوصاً رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

وتجمع المتظاهرون في ساحة في وسط المدينة تلبية لدعوة عدد من أحزاب المعارضة بينها حزب تيموشنكو التي تمضي عقوبة بالسجن سبعة أعوام وتم نقلها هذا الأسبوع من سجنها إلى المستشفى لأنها تعاني من انزلاق غضروفي. وهتف مساعد زعيمة حزب المعارضة، ألكسندر تورتشينوف: «الحرية لأوكرانيا! الحرية ليوليا!».

وشاركت في التجمع أيضاً يفغينيا تيموشنكو ابنة رئيس الوزراء السابقة. وفي المناسبة، كشف قادة في المعارضة عن خطة عمل مشتركة تمهيداً للانتخابات التشريعية المقررة في 28 اكتوبر/ تشرين الأول والتي يعتبرها الغرب اختباراً للسلطة الأوكرانية التي تواجه انتقادات قوية لتراجع الديموقراطية في هذه الجمهورية السوفياتية سابقاً. وقاطع نحو عشرة رؤساء أوروبيين قمة متوقعة هذا الأسبوع في أوكرانيا. من جهتها، أعلنت المفوضية الأوروبية أن أي مفوض لن يتوجه إلى أوكرانيا للمشاركة في مباريات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم التي تنظم بالاشتراك مع جارتها بولندا في يونيو/ حزيران، وهددت عدة دول أوروبية بمقاطعتها.

العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً