العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

الرئيس اليوناني يقوم بمحاولة اخيرة لتفادي اجراء انتخابات جديدة

يلتقي الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس مع زعماء الاحزاب اليوم الاحد في محاولة اخيرة لتشكيل حكومة ائتلافية وتفادي اجراء انتخابات جديدة ولكن من المتوقع ان تخفق على ما يبدو جهود هذا السياسي المحنك بسبب الخلافات العميقة بشأن خطة انقاذ من جانب الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

ومن المحتمل ان تتم من جديد دعوة الناخبين الغاضبين من التقشف الى صناديق الاقتراع في منتصف يونيو حزيران بعد ان اظهرت استطلاعات للرأي ان ميزان القوى يميل نحو اليساريين المعارضين لخطط الانقاذ التي جعلت اليونان تتفادي الافلاس ولكنها ادت الى تفاقم ركود مدمر. واخفقت جهود على مدى اسبوع لتشكيل حكومة منذ الانتخابات التي جرت يوم الاحد الماضي ولم تسفر عن نتيجة حاسمة بعد اخفاق كل من الاحزاب المؤيدة والمعارضة في الحصول على مقاعد كافية للحكم في برلمان معلق. وتشبثت الاحزاب بمواقفها يوم السبت مما جعل اي فرصة للتوصل لاتفاق في اخر دقيقة امر بعيد المنال.

وحذر زعماء الاتحاد الاوروبي من انه في ظل عدم وجود حكومة تدعم خطة الانقاذ التي يبلغ حجمها 130 مليار يورو والتي تم الاتفاق عليها في مارس اذار لن تحصل اليونان على مساعدات وقد تجد نفسها خارج اليورو. وسيلتقي اولا بابولياس الذي يفرض عليه دوره الشرفي بشكل طبيعي ان يظل فوق الخلافات السياسية مع اكبر ثلاثة احزاب وهي حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ وحزب باسكوك الاشتراكي الذي يدعم خطة الانقاذ وحزب ائتلاف اليسار الراديكالي (سيريزا). وسيعقد بعد ذلك اجتماعات فردية مع اربعة احزاب صغيرة دخلت البرلمان ايضا. وفي علامة على الاضطراب الذي سببته الازمة في السياسة اليونانية كان من بين الاحزاب التي دخلت البرلمان لاول مرة حزب الفجر الذهبي اليميني المتطرف الذي يعطي اعضاؤه التحية بالاسلوب النازي ويستخدمون شعارا يشبه الصليب المعقوف النازي. واقترح ساسة تشكيل حكومة تضم كل الاحزاب التي ستحاول تعديل شروط خطة الانقاذ ولكن حزب سيريزا المعارض لخطة الانقاذ رفض المشاركة. وقال متحدث باسم الحزب "من الواضح انه توجد محاولة لتشكيل حكومة تنفيذ خطة الانقاذ. لن نشارك في مثل هذه الحكومة."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً