العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

ولدتُ في البحرين ولا أملك الجنسية

أنا مواطن من مواليد البحرين تقدمت بطلب الجنسية البحرينية في العام 2002 ولكني لم أوفق بالحصول عليها على رغم أن جميع أفراد عائلتي يحملون الجنسية البحرينية. وعلماً بأنني أكبر إخواني سناً، وفي كل مرة أقوم بمراجعة الجهات المختصة يخبرونني بأنه سيتم منحي إياها ضمن الدفعة القادمة؛ ولكن من دون أمل يرجى. والآن وقد أصبح عمري 29 عاماً وصرت المسئول عن عائلتي وعن توفير متطلباتهم المعيشية، وكوني لا أملك الجنسية فأنا غير قادر على الحصول على وظيفة لائقة تفي بمتطلبات الحياة الضرورية والتزاماتها من دون الحصول على شرف الجنسية.

وأنا الآن أكتب لكم وكلي أمل بالله أن تدعموني وتساندوني في الموافقة على طلبي هذا بالحصول على الجنسية البحرينية في أقرب وقت ممكن لحاجتي الماسّة لذلك ولكي استكمل حقوقي كمواطن ولد وترعرع في كنف هذا البلد الغالي والذي لا أعرف غيره وطناً.

ومازالت معاناتي مستمرة فأنا شاب أرغب أن أكون كغيري من الشباب في مثل عمري وأن أستطيع توفير الحياة الكريمة لي ولأسرتي أعيلها وخصوصاً أن والدتي أرملة وإخواني صغار وكل عبئهم يقع على عاتقي وكل هذا لم يتحقق لأني لم أحصل بعد على شرف الجنسية البحرينية والتي يمتلكها جميع أفراد أسرتي ما عداي.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

الموظف... مواطن أمام مؤسسة أخرى!

 

لو كان هذا المقال يصلح لدولة عربية دون غيرها، لكنت قد حددتها في العنوان، لكن للأسف وجدتها ينطبق على كثير من دولنا العربية، لذا تركته من دون تحديد دقيق للدولة أو للمؤسسة أو المصلحة، سواء كانت حكومية أو خاصة، وإن كان الموضوع أقرب للمؤسسات التي تملكها وتديرها الحكومات من دون تلك التي تتبع القطاع الخاص.

لكل مصلحة أو مؤسسة موظفوها، وهم الأدرى بخفاياها وقوانينها، وهم أهل العلم والمعرفة بشئونها، لكن للأسف في كثير من الأحيان نجد أن نسبة ليست بالقليلة من موظفي هذه المصلحة أو تلك لا يفقهون شيئاً عن أصول عمله، هم فقط أشخاص موجهون من قبل رؤسائهم للقيام ببعض الأعمال من دون مناقشة أو معرفة ولو حتى بالأعمال الأخرى المتعلقة والمرتبطة بعملهم.

خطوط غريبة يكتبون بها الوثائق والأوراق المهمة، هي أشبه ما تكون بالنقش الفرعوني على أوراق البردي أو رموز رجل الكهف في العصر الحجري، والقصص كثيرة عن مصالح لمواطنين تعطلت لعدم وضوح الخط أو الأختام أو التواريخ، وفى عصر الكمبيوتر والإنترنت واستعداد الإنسان كي يبدأ أولى رحلاته المؤهلة إلى كوكب المريخ... مازالت الكثير من الهيئات والمؤسسات الحكومية متمسكة بجيوش من الموظفين الكتابيين لكتابة الوثائق والأوراق، أتذكر موقفاً حدث مع أحد الخريجين في إحدى الجامعات بدولة عربية عندما ذهب لاستخراج وثيقة معينة، فإذا به يجد الموظفة غارقة بين تلال من الملفات الورقية، فسألها لماذا لا تقومون بكتابة كل ما في هذه الملفات على الكمبيوتر لتسهيل البحث والاستخراج، فكان ردها: «كيف؟!... ونحن نكتب في العام الواحد عشرة آلاف وثيقة... الكمبيوتر هيشيل أيه ولا أيه!»، لو أن الكمبيوتر بشراً لتبرأ من جهلكم يا أمة الورق!

وبغض النظر عن ذلك فإن ثمة شيئاً ما تجده بمجرد أن تطأ قدمك داخل أية مؤسسة حكومية، تشعر بالضيق والملل بمجرد عبور مدخلها، تصدمك الوجوه العابسة للموظفين، المكان الحكومي معروف دائماً بكآبته وخلوه من أية لمسة إبداع سواء في مبانيه وتخطيطها أو حتى أثاثه وحوائطه الداخلية والخارجية، صحيح أن الحكومات تدفع الكثير والكثير عند إنشاء تلك الأماكن لكن وبكل أسف عدم الاهتمام بالصيانة والنظافة يحولها إلى كهوف، بعض الموظفين يعقدون الأمور وكما نقول: «يوقفون المراكب السايرة...»، على أتفه الأسباب يتذمرون، الرشوة والمحسوبية جزء أساسي في بعض الأماكن، غريب حقاً أن يدفع المواطن كي يحصل على حقه، وإذا دفع أكثر يحصل على حقه وحق غيره أيضاً!

فيا كل موظف في أية هيئة حكومية... اتق الله، واعلم أنك إذا كنت موظفاً في مصلحة ما وتتحكم في شئون المواطنين، فاعلم أنك مواطن أمام مصالح أخرى، فعامل الناس كما تحب أن يُعاملوك!

أحمد مصطفى الغر

أيتمتني شهادة الدبلوما

 

إلى متى يا وزارة العمل؟ أترقب اتصالاً يفرح القلب بعد أن أعياه طول الانتظار. كل يوم نترقب قراراً يشرح القلب بعد أن أنهكنا الانتظار، قد سمعنا بمشروع البرتقال، يخصص لحملة البكالوريوس وكان لا يوجد من يحمل شهادة الدبلوما يا وزارة الانتظار. اكتملت فترة مشروع البكالوريوس يا وزارة العمل؟ وظلمتم حملة الدبلوما العليا كثيراً... يا ترى ماذا أعددتم لنا؟ هل مازلنا تحت قائمة الانتظار؟

أيعقل من استطاع حل مشكلة البكالوريوس لا يحل أزمتنا.

ليلى عبدالله علي

جواب يستغرق أكثر من 4 أشهر لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي

 

سؤال إلى المسئولين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي. والسؤال هو هل يستدعى الرد على رسالة من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أربعة شهور والرسالة تتعلق باستحقاق أو عدم استحقاق، وقد اتصلت كمواطن محتاج ثلاث مرات والجواب «غداً سنرد عليك»، وأنا مازلت في انتظار «غداً». حتى أنني طلبت مقابلة أحد المسئولين في آخر اتصال، والجواب «غداً»، لا ندرى متى ستأتي مدة «غداً» الموعودة؟!

هل هذه التصرفات تتوافق مع توجيهات القيادة بشأن المتقاعدين والمواطنين بصفة عامة.

خليل محسن النزر

مسرح الجريمة

 

تمارس الأجهزة الأمنية مهماتها سواء في مجال منع الجريمة أو في مجال ضبط مرتكبيها من خلال العمل على جمع الأدلة والقيام بالتحريات اللازمة للحصول على الأدلة الجنائية الكفيلة بكشف الحقائق وإنزال العقوبة بمرتكب الجريمة.

ولا جدال في أن أي تنظيم إجرائي قانوني لا يمكنه تحقيق الأهداف المرجوة منه ما لم يواكبه جهد شرطي على مستوى عالٍ لتنفيذ كل أعمال البحث والتحقيق الجنائي، وخصوصاً في مجال مسرح الجريمة باعتباره مرآة للجريمة التي تم ارتكابها، من خلال ظروف ومتغيرات وما يتخلف عادة عند ارتكاب الجرائم من آثار في مسرح الجريمة، والتي لها أهميتها البالغة في كشف الحقيقة وفحص هذه الآثار واستخلاص النتائج منها، وتعد الوسيلة التي تتم من خلالها كشف شخصيات الجناة ومعرفة كل أبعاد الجريمة وظروفها وملابستها ودوافع ارتكابها، ومن هنا وحفاظاً على الأدلة الجنائية يكون محظوراً على أي أحد الوصول إلى مسرح الجريمة حفاظاً على هذه الآثار الدالة على مرتكب الجريمة.

وإعمالاً لحق الشرطة التي منحه لها قانون الإجراءات الجنائية فإنها تقوم فور الإبلاغ عن الجريمة بالانتقال إلى مكان الواقعة ومعاينة الآثار المادية للجريمة، والتحفظ عليها واثبات حالة الأماكن والأشخاص وكل ما يفيد في كشف الحقيقة، ويتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على مكان الحادث بوضع الحراسة اللازمة حول مسرح الجريمة ومنع دخول أي شخص إليه، خشية طمس معالم الجريمة سواء بقصد أو من دون قصد، وفي حالة الحوادث والجرائم كالقتل مثلاً، فإنه بعد معاينتها الجثة، تقوم بإبقائها في المكان لحين حضور الطبيب الشرعي، وعمل الإجراءات المتبعة في المعاينة كالمصور الجنائي لتصوير الإصابات والجروح والآثار المتخلفة عن المجني عليه وعلى ملابسه والوضع الذي هو عليه ويتولى الطبيب الشرعي فحص الجثة، ومن هنا يجب مراعاة خصوصية المحافظة على الأدلة الجنائية، حيث أكدت المادة 53 من قانون الإجراءات البحريني على أهمية المحافظة على مسرح الجريمة.

فالآثار التي يحتويها مسرح الجريمة لها أهميتها البالغة في كشف الحقيقة وفحصها يعد الوسيلة التي يمكن من خلالها تحديد كيفية ارتكاب الجريمة والوصول لمرتكبيها، لذا لابد من وضع تدابير احترازية حول مسرح الجريمة، تتمثل في عدم السماح لأحد بخلاف الجهات الشرطية والمعاونة لها بالدخول لمسرح الجريمة، وهو أمر يستدعي من الجميع، مساندة أجهزة الشرطة في عملها ومراعاة التدابير الاحترازية.

(وزارة الداخلية)

وفاة الأب

 

يبه شلونك

ملل هالكون من دونك...

يبه شلونك؟

وتمضي رحلة الدنيا...

بليا طلة عيونك...

عيد وخناجر تطعن وتكثر أحزان

كتبتها بالدمع بأول حروفي

من بعد فراق من له الروح مسكان

تفداه روح ما عليها حسوفي

واطلبك ياللي ترزق الناس الإيمان

وأسألك يا ربي بعفوك تروفي

وترحم ابوي وترزقه كل الاحسان

ويصير منزاله بعدن معروفي

ويا بوي طيفك داخل القلب رنان

يا ليت في شوقي لشوفك تشوفي

وصلك على قلبي كما الغيث هتان

وفرقاك نار تشتعل وسط جوفي

ما للفرح عقبك مراسي وعنوان

وشوفتك تجلي من قسى البعد خوفي

ويا بوي بنتك هلت دموع الأعيان

تبكي على حضـن كريم عطوفي

الله يرحم كل من مات ويسكنه فسيح الجنان...

منى الحايكي

العقد المبرم بين المالك والمشتري خارج اختصاص وزارة الإسكان

 

بالإشارة إلى الشكوى المنشورة في صحيفة «الوسط» بالعدد (3482) الصادر في 11 أبريل 2012 بعنوان «يطلب من الدولة أن تنصفه بإعادة بيته في مدينة حمد إلى ملكيته الخاصة».

على ضوء مراجعة قاعدة بيانات الوزارة تبين أنه قد خصص للمذكور وحدة ووفقاً لقوانين الوزارة والأنظمة الإسكانية المعمول بها تملك المذكور تلك الوحدة السكنية بموجب وثيقة الملكية رقم (141989 والمقدمة رقم «9517/ 2006») المسجلة بتاريخ 19 نوفمبر 2006، ومنح حق التصرف في الوحدة السكنية بحسب النظام، وما تم من إجراءات بشأن بيع الوحدة السكنية بموجب عقد مبرم بين المنتفع بالوحدة والمشتري للوحدة ليس من اختصاص وزارة الإسكان.

العلاقات العامة والإعلام

وزارة الإسكان

العدد 3537 - الأحد 13 مايو 2012م الموافق 22 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:32 ص

      ودي اصيح مدري اضحك .. اي شي

      يا اخونا اللي مو محصل شغل لان ما عندك جنسيه ..

اقرأ ايضاً