العدد 3539 - الثلثاء 15 مايو 2012م الموافق 24 جمادى الآخرة 1433هـ

بدء محاكمة جنرال صرب البوسنة السابق ملاديتش عن جرائم حرب

بدأت المحاكمة التي طال انتظارها لراتكو ملاديتش ، قائد قوات صرب البوسنة السابق، بتهم الإبادة الجماعية وجرائم حرب أخرى أمام المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة اليوم الأربعاء في لاهاي .
ويواجه ملاديتش ، الذي حضر الجلسة اليوم ، 11 تهمة تتعلق بجرائم إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى ارتكبها الجيش الصربي الذي كان يقوده خلال حرب البوسنة (1992-1995) بحق المسلمين والكروات العرقيين .
ومن أبرز هذه الأعمال الوحشية : مذبحة سربرنيتشا عام 1995 والتي راح ضحيتها 8 آلاف مسلم تقريبا ، وفرض حصار لمدة 40 شهرا على سراييفو والذي أسفر عن مقتل 11 ألف شخص.
بدأت المحاكمة بعد 17 عاما تقريبا من توجيه التهم ضد ملاديتش بواسطة المحكمة ، التي أنشأتها الأمم المتحدة لمحاسبة مرتكبي أخطر الجرائم التي وقعت خلال الحروب اليوغسلافية .وجهت التهم ضد ملاديتش عام 1995 .
ولكنه اختبأ في صربيا حيث ألقي القبض عليه أخيرا في أيار/مايو 2011 وجرى تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة .
وتعد المحاكمة ضرورية للفصل في إدانة القيادة السياسية والعسكرية الصربية البوسنية ، بل وأيضا دور بلجراد في الحرب.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:52 ص

      the land of blood and honey

      جاءت هذه المحاكمة تزامنا مع انطلاق فيلم أنجيلينا جولي الجديد "The land of blood and honey" الذي روى قصة معاناة شعب البوسنة من التطهير العرقي ضد المسلمين و الكروات و اليوغوسلافيين من قبل الصرب.
      تقمص خلالها شخصية الجنرال فوكوفيتش دور الجنرال ملاديتش الذي سلم نفسه عندما اكتشف أنه مجرم حرب بعد قتل حبيبته المسلمة

    • زائر 1 | 4:21 ص

      محكمة جرائم الحرب

      متى نرى بشار فى هذه المحكمة حيث قتل اكثر من 11الف شخص فى خلال 14 شهر .يحاكم ملاديتش بسبب مذبحة سربرنيتشا التى راح ضحيتها 8الاف شخص تقريبا فى مدة 40 شهرا .انظرو الفرق بين ملاديتش وبشار وهو حتى الان حر ويقتل فى شعب السورى اليس غريبا .

اقرأ ايضاً