العدد 3540 - الأربعاء 16 مايو 2012م الموافق 25 جمادى الآخرة 1433هـ

مراجعو المدارس بـ "هيئة ضمان الجودة" يشاركون في تقييم مدارس هونغ كونغ

ضاحية السيف - هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي أن التجربة البحرينية في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب تحظى بالتقدير العالمي والإقليمي، وهذا ما لمسته الهيئة من خلال مشاركاتها العديدة في المحافل والمنظمات والشبكات العربية والإسلامية والعالمية المعنية بتطوير قطاعي التعليم والتدريب.
جاء ذلك في تعقيب للمضحكي بمناسبة مشاركة فريق من وحدة مراجعة أداء المدارس التابعة للهيئة مؤخراً في عملية مراجعة أداء عدد من المدارس الحكومية في كل من هونغ كونغ والجمهورية الصينية.
وتأتي مشاركة فريق وحدة مراجعة أداء المدارس بناءً على دعوة تلقتها الهيئة من مدارس فوكين الابتدائية والإعدادية والثانوية، لمراجعة مدرستين تابعتين لمجموعة المدارس تلك، وذلك ضمن سياق استعدادات المدرستين لعمليات تقييم ومراجعة لجنة المراجعة الخارجية لأداء المدارس بهونغ كونغ.
وأشارت المضحكي في سياق ذلك إلى أن هذه المشاركة تعد الأولى من نوعها على مستوى مراجعة أداء المدارس، مبينةً أن الهيئة تزخر بكفاءات عملية وعلمية متميزة في مجال المراجعة وضمان الجودة، حيث إن فرصة مشاركتهم في مراجعات خارج النطاق المحلي تعدُّ تأكيداً على خبراتهم العملية والعلمية المتميزة.
ومن جهته، اعتبر المدير التنفيذي بوحدة مراجعة أداء المدارس بهيئة ضمان الجودة كريستوفر غرين هذه المشاركة فرصة قيمة لتبادل الخبرات على المستوى المهني، وإتاحة الفرصة أمام كوادر الهيئة للتعرف عن كثب على ممارسات وتطبيقات ضمان الجودة في الدول الأخرى، مشيراً إلى أن أطر المراجعة رغم اختلاف أساليبها ،بحسب ثقافة البلد المعنية بها، تظل ضمن نطاق الأهداف المشتركة في التطوير والتقييم، والمعايير المعتمدة في ضمان جودة الأداء.
وتكون وفد فريق مراجعة أداء المدارس بالهيئة من كل من المدير التنفيذي لوحدة مراجعة أداء المدارس كريستوفر غرين، والمديرة بوحدة مراجعة أداء المدارس فايزة المناعي، وأخصائي المراجعة بالوحدة ذاتها فرح الصالحي.
وقدم فريق المراجعة خلال زيارته شرحاً حول منهجية المراجعة المتبعة لدى هيئة ضمان الجودة، ومعايير التقييم المتعلقة بالقيادة والإدارة في المدرسة. كما تضمن الشرح تفصيلاً حول آليات التقييم الذاتي الفعالة، وطرق الاستجابة للتوصيات التي تتضمنها تقارير المراجعة في خطط التحسين الإستراتيجية.
وتخلل الزيارة التعرف على عدد من آليات التدريس المتبعة في المدارس الصينية، والاطلاع عن كثب على الأساليب التعليمية المُتَّبعة في عمليتي التعليم والتعلم في تلك المدارس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً