العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

استعراض تجارب عالمية في المؤتمر والمعرض الوطني الأول لـ «السلامة المهنية»

استعرض المشاركون في جلسات اليوم الثاني من المؤتمر والمعرض الوطني الأول للسلامة والصحة المهنية الذي يقام تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، بفندق الخليج، يوم أمس الأربعاء (23 مايو/ أيار 2012)، عدداً من المحاور المهمة، تناولت أبعاد الصحة والسلامة المهنية من ناحية التشريعات والخطط والتطبيقات العملية التي تنفذها كبريات الشركات العالمية من أجل تقليل نسب الحوادث المهنية في مواقع العمل المختلفة وتحقيق بيئة عمل آمنة.

وفي هذا السياق، استعرض ممثل منظمة العمل الدولية في المؤتمر، أمين الرويدات، أهم التحديات التي تواجه الصحة والسلامة المهنية في البلاد العربية، إذ تحدث عن ضعف التشريعات المعمول بها في بعض هذه الدول وعدم وجود التفتيش والرقابة الكافية على مواقع العمل نتيجة لقلة المفتشين، في مقابل الازدياد المطرد في مواقع العمل بسبب زيادة الرقعة العمرانية والأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى قلة التدريب التخصصي لموظفي السلامة والصحة المهنية.

من جهته، قال رئيس المعهد الدولي للسلامة والصحة المهنية سوباش لوردا في ورقته التي قدمها للمؤتمر، إن تحقيق السلامة والصحة المهنية ليست مجرد قوانين وتشريعات وإنما هي ثقافة وأسلوب، داعياً إلى تعزيز الثقافة كإحدى الوسائل المهمة في تحقيق مستوى عالٍ من السلامة والصحة المهنية.

أما تريسا بدووارث من مركز الشرق للتدريب، فتناولت في ورقتها أهمية التدريب والمهارات في الصحة والسلامة المهنية الفاعلة، إذ تحدثت عن أثر القيادة السليمة للارتقاء بالسلامة والصحة المهنية داخل المنشأة.

من جهته، قدم نائب رئيس جمعية السلامة والصحة المهنية البحرينية السيدعلوي شبر استعراضاً لمراحل تأسيس الجمعية ودورها كإحدى جمعيات المجتمع المدني بمملكة البحرين في تعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية، إضافة إلى شرح لمفهوم السلامة والصحة المهنية من وجهة النظر الاقتصادية والبيئية.

إلى ذلك شهد معرض السلامة والصحة المهنية إقبالاً من قبل المتخصصين، إذ اطلعوا على أحدث وسائل الصحة والسلامة المهنية التي تقدمها جهات حكومية وكبريات الشركات العاملة في مملكة البحرين والدول المجاورة.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر والمعرض الوطني الأول للسلامة والصحة المهنية أعماله اليوم (الخميس)، وذلك بإصدار توصيات مهمة في مجال السلامة والصحة المهنية.

العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:22 ص

      كيف يمكنني الحصول على المقال كامل ... والتجارب العالمية التي عرضت....

    • زائر 1 | 1:20 ص

      بليز

      اين اجد المناقصات اليوميه ؟؟
      ضروري لو سمحتو ضروري

اقرأ ايضاً