العدد 3547 - الأربعاء 23 مايو 2012م الموافق 02 رجب 1433هـ

جليلي: ايران تملك الحق المطلق في تخصيب اليورانيوم

شدد كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي الخميس خلال مؤتمر صحافي في ختام المحادثات النووية مع مجموعة 5+1 في بغداد على ان بلاده تملك "الحق المطلق" في تخصيب اليورانيوم.
وقال جليلي عقب مفاوضات مع الدول الكبرى الست استمرت ليومين في العاصمة العراقية ان استخدام الطاقة النووية السلمية وتخصيب اليورانيوم "حقنا المطلق".
وجاء ذلك بعدما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في مؤتمر صحافي منفصل ان مفاوضات جديدة بين ايران ومجموعة 5+1 ستجري في 18 و19 حزيران/يونيو في موسكو.
وتحدثت المسؤولة الاوروبية عن "اختلافات جوهرية" بين موقفي الدول الكبرى الست (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا والمانيا) وايران حيال الازمة النووية، لكنها اشارت رغم ذلك الى ان طهران ابدت استعدادها "لبحث" مسالة تخصيب اليورانيوم عند مستوى 20 بالمئة.
وعرضت مجموعة الدول الست الاربعاء على ايران مجموعة اقتراحات "مثيرة للاهتمام" كما وصفها المتحدث باسم اشتون، تنص بشكل اساسي على ان تحصل طهران على وعد بعدم فرض عقوبات جديدة عليها.
في المقابل، قدمت ايران التي تتطلع الى رفع العقوبات المفروضة عليها، خصوصا في مجال النفط، اقتراحات مضادة من خمس نقاط.
وقال مسؤول ايراني ان اقتراحات بلاده "مبنية على معاهدة حظر الانتشار النووي ومبدأ الخطوة تلو الاخرى والتبادلية الذي تمت الموافقة عليه في اسطنبول"، في اشارة الى المحادثات التي جرت في نيسان/ابريل وكانت الاولى من نوعها منذ 15 شهرا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً