العدد 3551 - الأحد 27 مايو 2012م الموافق 06 رجب 1433هـ

الامم المتحدة تحصي 108 قتلى في الحولة وتحمل النظام السوري مسؤولية المجزرة

دان مجلس الامن الدولي الاحد الحكومة السورية لارتكاب مجزرة الحولة التي راح ضحيتها 108 قتلى بحسب مراقبي الامم المتحدة. واشارت الدول الـ 15 الاعضاء في المجلس ومن بينها روسيا حليفة دمشق، الى ان الهجمات "تضمنت سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكني"، وذلك في اعلان تم تبنيه بالاجماع.

واعتبر البيان ان "هذا الاستخدام الفاضح للقوة ضد المدنيين ينتهك القوانين الدولية والتزامات الحكومة السورية".
وطلب المجلس من الحكومة السورية "الكف فورا عن استخدام الاسلحة الثقيلة" من المدن السورية المتمردة و"سحب قواتها واسلحتها الثقيلة فورا" من المدن لاعادتها الى الثكنات تطبيقا لخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.
وجدد الاعلان الصادر عن مجلس الامن "التأكيد على ان كل اشكال العنف الممارسة من كافة الاطراف يجب ان تتوقف"، مضيفا "المسؤولون عن اعمال العنف يجب ان يعاقبوا".

وكررت الدول ال15 الاعضاء دعمها لجهود الوسيط كوفي انان وطالبته بنقل مطالب المجلس "باوضح العبارات" الى الحكومة السورية.
ولفت الدبلوماسيون الى ان انان سيتوجه الى سوريا "في الايام المقبلة". كما من المفترض ان يقدم تقريرا جديدا عن وساطته الاربعاء لمجلس الامن.
وكان اعضاء المجلس استمعوا في وقت سابق الى تقرير قدمه عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال النروجي روبرت مود. ونقل مسؤولون في الامم المتحدة عن المراقبين الدوليين ان 108 اشخاص على الاقل قتلوا في الحولة بينهم 49 طفلا وسبع نساء، اضافة الى حوالى 300 جريح. وسقط الضحايا خصوصا بشظايا قنابل او تمت تصفيتهم "عن مسافة قريبة".

وافاد مصدر في الامم المتحدة لفرانس برس عن حصول قصف مدفعي على الحولة التي هاجمها عناصر مسلحون علويون بحسب المصدر.
في المقابل، قال مساعد الممثل الدائم لروسيا في الامم المتحدة ايغور بانكين للصحافيين "علينا ان نتاكد ما اذا كانت السلطات السورية" مسؤولة عن المجزرة، لافتا الى ان "معظم" الضحايا قضوا بالسلاح الابيض او "اعدموا عن قرب"، الامر الذي يتناقض مع تاكيد المراقبين الدوليين ان الضحايا تعرضوا لقصف مدفعي.
ولمح ايضا الى ان عدد الضحايا الذين تم احصاؤهم لا يتلاءم مع التدمير الذي امكن رصده في المكان.
ورحب السفير البريطاني في الامم المتحدة مارك ليال غرانت ب"الرد الحازم والموحد" من مجلس الامن على "الفظائع" التي يرتكبها النظام السوري. وقال للصحافيين "في الايام المقبلة، سيجتمع المجلس مجددا لاجراء مناقشة اكثر تفصيلا بشأن التدابير المقبلة الواجب اتخاذها".
ومن المقرر ان تعقد الدول الاعضاء في مجلس الامن الثلاثاء مشاورات وتستمع الاربعاء الى ملخص جديد لكوفي انان عن الوضع في سوريا.

وقال الممثل الدائم المساعد لفرنسا في الامم المتحدة مارتان بريان "مع هذه الجريمة الجديدة، يغرق النظام القاتل لبشار الاسد سوريا بمزيد من الرعب ويهدد الاستقرار الاقليمي". واضاف "النظام السوري لا يمكن ان يستمر لوقت اطول في انتهاك واجباته، الا اذا كان يخاطر في انهاء خطة انان".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 8:46 ص

      الكل يعرف ان ما يسمى الجيش الحر هم القتله

      و لكن الامم اامتحده يد امريكا تشف الى الطرف الموالي لاسرائيل و هم الارهابيين من الجيش الحر

    • زائر 20 | 8:28 ص

      لحد يقعد يفتي

      واحد يقول الجيش الحر والثاني يقول قوات بشار واللي يقول الأرهابيين، وأنا أقول الله ينتقم منهم كلهم لأنهم سبب بلاء الشعب السوري

    • زائر 19 | 4:03 ص

      زائر رقم 1

      حسبنا الله على كل ظالم وقاتل وناقل الظلم كذلك... فضحهم رئيس المراقبين الدوليين في سوريا بتقريره وهي قيام مجموعات علوية مسلحة بالأعتداء على الأسر المدنية .

    • زائر 16 | 3:04 ص

      حسبي الله على بشار ومن عاونه

      الله ينصر الجيش الحر ان شاء الله عاجلا

    • زائر 11 | 2:18 ص

      بحريني

      للأسف الطرفين قتلة، الحكومة تقتل والجماعات الأرهابية المسلحة المدعومة من دولة عربية كبرى تقتل الموطنين الأبرياء، كلاهما مجرم وقاتل، في ليبيا كانت هناك معارضة مسلحة لكنها لم تعمد الى قتل المواطنين وحرق البيوت وخطف الأبرياء.

    • زائر 8 | 1:17 ص

      حسبنا الله وكفى

      حسبنا الله على كل ظالم وقاتل ...فضحهم بالاسماء احد الجنود المنشقين عن الجيش الحر

اقرأ ايضاً