العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ

«اتحاد عام النقابات»: سكن العامل بالخرائب ليس مقبولاً لمجرد أنه «عمالة سائبة»

دعا إلى تطبيق اشتراطات السكن اللائق للعمالة المهاجرة

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

29 مايو 2012

أكد نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إبراهيم حمد أن الحادث الذي أودى بحياة عدد من العمال في إحدى العشوائيات السكنية يدل على إهمال جسيم وعدم اكتراث بتطبيق اشتراطات السكن اللائق للعمالة المهاجرة.

وقال في بيان صحافي صدر أمس الثلثاء (29 مايو/ أيار 2012): «لقد آن ا?وان لتفرض الحكومة شروطها للسكن وأن يكون للبلديات دور في مراقبة المساكن العشوائية بغض النظر عمن يتبع إليه العمال وما إذا كانوا عمالة سائبة أم صحيحة».

وأضاف: «هل من المقبول أن يعيش العامل في الخرائب التي تفتقر ?دنى اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والمعيشية لمجرد أنه من العمالة السائبة».

وقال: «كيف تأتي الحوادث تباعا في مواقع العمل والسكن بعد أيام فقط من إقامة مؤتمر الصحة والسلامة المهنية برعاية منظمة العمل العربية في تناقض صارخ بين الصورة والواقع، يجب النظر بجدية في هذه الحوادث والتي قضى ضحيتها عدد من العمالة المهاجرة في ظرف أسبوع».

وتابع «من المؤسف أن لدينا هذا الكم من القوانين المنظمة للصحة والسلامة لكن دون تطبيق فلايزال العمال المهاجرون يتم نقلهم لمواقع العمل في شاحنات «السكس ويل» ولايزالون يعملون فوق ساعات العمل المعتادة ولايزالون يقطنون في عشوائيات سيئة التهوية وخالية من وسائل السلامة».

وأكد أهمية زيادة عدد مفتشي الصحة والسلامة بوزارة العمل لكي يستطيعوا تغطية مئات المواقع في العمل والسكن لضمان توافر اشتراطات الأمن والسلامة والمحافظة على سجل البحرين من أي حوادث من هذا النوع والتي قد تسيء للبلد.

وذكّر حمد بأن الاتحاد العام لطالما طالب بزيادة عدد المفتشين لمواجهة الأعباء المتزايدة في ظل وجود نحو نصف مليون من العمالة المهاجرة وأن الاتحاد العام سيتواصل مع الجهات المعنية لزيادة عدد مفتشي السلامة كما سيسعى مع الجهات المعنية لتأخذ التشريعات موضعها من التنفيذ.

العدد 3553 - الثلثاء 29 مايو 2012م الموافق 08 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:43 ص

      المشكلة الحقيقية

      بأن الأجارات مرتفعة، وهؤلاء فقارة لا يمكنهم دفع الكثير، هذه هي المشكلة، وعلى اصحاب المنازل الخربة عدم تأجيرها على أحد قبل ترميمها لحفظ الأرواح، ويجب وضع قانون يعاقب كل من يؤجر خرابة على هؤلاء العمال

    • زائر 2 | 11:18 م

      ردود افعال

      الاتحاد يكتفي بردود الافعال و غير ذلك لا يبدو ان له شأن بصحة و سلامة العمال و خاصة الاجانب منهم

    • زائر 1 | 10:52 م

      يا قانون ويا وزارة ويا اتحاد

      الكل يعرف هناك قوانين ولاكن لاتطبيق
      لماذا الاتحاد الان يتكلم عن موضوع السلامة علما بانه من اهم المور العمل ببيئة صحية وسليمة واين دوركم النقابي في هذا الموضوع واين مفتشي وزارة العمل عن التفتيش واين وزير الصحة عن تفتيش المطاعم واين وزيرة التنمية عن سكن المواطن في الخرائب واين السفارات عن مواطينهم المظلون في البحرين

اقرأ ايضاً