العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ

ساويرس يدعم مجموعة «بلانيت» لتقديم عرض استحواذ على «هيرميس»

قالت مجموعة بلانيت التي فاتحت بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس القابضة للتقدم بعرض للاستحواذ عليه، إن الملياردير المصري نجيب ساويرس سيساعد على تمويل العرض الذي سيحول دون تفكك البنك.

وتضم بلانيت آي.بي مجموعة من المستثمرين والمصرفيين الخليجيين ويقودها لاعبون في القطاع المالي من بينهم الرئيس التنفيذي أحمد الحسيني الذي كان حتى الشهر الماضي العضو المنتدب لشركة القلعة للاستثمار المباشر التي مقرها مصر.

وتأتي هذه الخطوة بينما تخوض هيرميس - التي تراجعت قيمتها السوقية بأكثر من النصف لتبلغ أقل من 870 مليون دولار منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك العام الماضي - عملية لإنشاء مشروع مشترك مع كيو إنفست من شأنه منح السيطرة للشركة القطرية على الأنشطة الرئيسية لهيرميس.

وقال الحسيني إن بلانيت جهزت ديوناً لتمويل عرضها النقدي و «تعهدات بروؤس أموال كبيرة من رجال أعمال مصريين بارزين» من بينهم ساويرس بالإضافة إلى مستثمرين من الخليج مثل طارق فيصل القاسمي ومؤسسة بحرينية كبيرة.

وقال الحسيني في بيان إن الاستحواذ المقترح سيحافظ على هيرميس المتعددة الجنسيات كما هي ويحول دون تفككها. وأضاف أن هيرميس ستعمل كبنك شامل تحت سيطرة كاملة. وبنى ساويرس أحد أغنى أغنياء مصر إمبراطورية اتصالات عالمية من خلال دخول أسواق مبتدئة تنطوي على فرص نمو قوية. وتخفف ساويرس (57 عاماً) من الإدارة اليومية لإمبراطوريته بعد أن باع أصولاً من بينها شركة الاتصالات الإيطالية ويند وشركة جازي للاتصالات في الجزائر أكثر أنشطته ربحية إلى فيمبلكوم الروسية في صفقة قيمتها ستة مليارات دولار.

ومن المنتظر أن يربح ساويرس مليارات أخرى من بيع غالبية حصته في شركة المحمول المصرية موبينيل التي أسسها إلى فرانس تليكوم ويتطلع الآن إلى فرص نمو جديدة في قطاع الاتصالات. وتمتلك هيرميس وحدة للوساطة في الأوراق المالية ووحدة للخدمات المصرفية الاستثمارية ووحدة لإدارة الأصول ووحدة لعمليات الاستثمار المباشر بالإضافة إلى حصة حاكمة في بنك الاعتماد اللبناني.

وقال المصرفي رئيس مجلس إدارة بلانيت آي.بي محمود عبد اللطيف إن خطة الاستحواذ ستدفع هيرميس للتوسع في إفريقيا وخفض التكاليف مع الإبقاء على هيكل الموظفين كما هو.

العدد 3556 - الجمعة 01 يونيو 2012م الموافق 11 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً