العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ

«شئون الإعلام» تدشن ميثاق شرف للإعلام المرئي والمسموع

دشنت هيئة شئون الإعلام أمس الأربعاء (6 يونيو/ حزيران 2012)، ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع، وذلك إدراكاً منها لأهمية الرسالة الإعلامية ودورها المهم في دعم المشروع الإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وحرصاً على تعزيز دور الحرية الإعلامية كجزء لا يتجزأ من الحياة الديمقراطية في مملكة البحرين المبنية على المبادئ والقيم الأساسية للحرية والاستقلالية الإعلامية الهادفة الى دعم مسيرة الديمقراطية، والحفاظ على مصلحة الوطن وأمنه واستقراره واحترام الحقوق والحريات الأساسية التي يضمنها الدستور والتشريعات القانونية، وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير في إطار من الضوابط الأخلاقية والمهنية بما يحقق المصلحة العليا للوطن وجميع المواطنين.

وأكد رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة في تصريح له على هامش احتفالية تدشين ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع، أن الهيئة تسعى من خلال هذه الخطوة إلى تأسيس عمل إعلامي هادف وحر ونزيه قادر على التعاطي مع جميع الأحداث والتطورات، وأن يكون إعلاماً مستقلاً مدافعاً عن مصالح الوطن وأمنه واستقراره.

وقال رئيس هيئة شئون الإعلام: «إن تدشين ميثاق الشرف يأتي ضمن المبادرات الاستراتيجية لهيئة شئون الإعلام للارتقاء بجودة الأداء المهني للعاملين في مجال الإعلام، وتشجيع احترام الحرية الإعلامية المسئولة والالتزام بالمبادئ والقيم المهنية للعمل الإعلامي في مملكة البحرين».

من جهته، أكد مدير المطبوعات والنشر بالوكالة يوسف محمد أهمية ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع باعتباره يمثل خارطة طريق ومنهجاً واضحاً يحدد حقوق وواجبات جميع العاملين في قطاع الإعلام.

من جانبه، شدد الرئيس التنفيذي لمؤسسة «التميز للاستشارات الإدارية» نزار علي البصري التي قامت بإعداد «ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع»، على أن الميثاق يمثل وثيقة مكتوبة لتوحيد مفاهيم سلوكيات الأداء ما يساهم في تعزيز قيم الحرية والمسئولية في مجال الإعلام.

ووقع منتسبو هيئة شئون الإعلام على ميثاق الشرف، مؤكدين أن ميثاق الشرف سيعزز التميز الإعلامي في ظل التوجهات السامية للقيادة السياسية ببناء نظام إعلامي متطور، والارتقاء بجودة الأداء الإعلامي والمهني للعاملين في مجال الإعلام من خلال الالتزام بالمبادئ والقيم المهنية من صدق وجرأة وتوازن ومصداقية وشفافية ونزاهة. وشددوا على التزامهم المطلق والتام ببنود ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع الذي يؤكد ضرورة التحلي بأخلاقيات المهنة والالتزام بتطوير الخطاب الإعلامي والمساهمة في تعزيز إشعاع المملكة على المستوى الدولي.

وتتبنى الهيئة وفق ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع دليل السلوك الإعلامي الذي يشتمل على عدة مبادئ، وهي: الحرية والاستقلالية، الصدقية والشفافية، الدقة والموضوعية، المسئولية والمساءلة، المساواة وتكافؤ الفرص، الحفاظ على المصالح والمكتسبات الوطنية، الحقوق والمشاعر الإنسانية، الحقوق الفكرية، المنافسة والترويج، الاهتمام والترحيب بالمشاهدين أو المستمعين والضيوف، الاهتمام الوظيفي، والالتزام بالسلوكيات المهنية، وذلك تفعيلاً لأحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني فيما يتعلق بكفالة حرية الصحافة والإعلام، وإيمانًا من هيئة شئون الإعلام بأهمية دور الكلمة النزيهة والآراء الموضوعية في تنمية المجتمع البحريني وتعميق روح الألفة والوحدة الوطنية.

وجرى العمل على إعداد «ميثاق الشرف للإعلام المرئي والمسموع» في إطار تنفيذ التوصية 1724 (ب) من توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

العدد 3561 - الأربعاء 06 يونيو 2012م الموافق 16 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:03 ص

      جفيريه ( والله مسخره )

      شر البريه ما يضحك

    • زائر 1 | 2:37 ص

      ميثاق شنهو !!!

      ويش ميثاق شرف ؟؟؟؟ هههههههههههههه
      ذبحتوني من الضحك

اقرأ ايضاً