العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ

مُصلُّون بـ «البربغي» يرفضون تحويله لأملاك خاصة

صلاة العشاءين أمس بموقع مسجد البربغي
صلاة العشاءين أمس بموقع مسجد البربغي

أدى بحرينيون صلاة العشاءين أمس السبت (9 يونيو/ حزيران 2012) في موقع مسجد أمير البربغي بقرية عالي والمهدم خلال فترة السلامة الوطنية، وذلك لتأكيد رفضهم تحويل أجزاء من المسجد لأملاك خاصة.

وكان رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد كشف خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقر جمعية الوفاق بالزنج يوم السبت (2 يونيو 2012) أنه «تم تحويل 378 متراً مربعاً من المسجد وملحقاته إلى ملكية خاصة، مشيراً إلى أن 90 متراً مربعاً من المساحة تم اقتطاعها من مصلى المسجد والبقية من ملحقاته».

وتأتي هذه التحركات ضمن فعاليات شعبية للمطالبة بإعادة بناء دور العبادة التي هُدمت إبان حالة السلامة الوطنية، والذي تضمنه تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق.


بحرينيون يصلون بمسجد «البربغي» ويعلنون رفضهم لتحويله إلى أملاك خاصة

عالي - محمد الجدحفصي

شارك مواطنون يوم أمس السبت (9 يونيو/ حزيران 2012) في أداء صلاة العشاءين في موقع مسجد أمير محمد البربغي بقرية عالي والمهدم خلال فترة السلامة الوطنية، ويأتي ذلك الأمر، بعد أن كشف رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد خلال مؤتمر صحافي عُقد في مقر جمعية الوفاق في الزنج يوم السبت (2 يونيو/ حزيران 2012) أنه «تم تحويل 378 متراً مربعاً من المسجد وملحقاته إلى ملكية خاصة»، مشيراً إلى أن «90 متراً مربعاً من المساحة تم اقتطاعها من مصلى المسجد والبقية من ملحقاته».

وأشار إلى أن «أحد مكاتب المحاماة تقدم بخطاب في 9 أبريل/ نيسان 2012 إلى وزير البلديات يطلب فيه باسم موكلته الحصول على المساحة المشار إليها من المسجد بموجب الوثيقة الرسمية رقم 82519 الصادرة العام 1993». وذكر ميلاد أن «المسجد مشيّد منذ العام الهجري 965 (1557 ميلادية)، أي قبل 455 عاماً، حتى أن الشارع العام (الهايواي) قد تم تغيير مساره بسبب وجود المسجد، ثم يقال إن أرض المسجد تعدت على ملكية خاصة».

وتأتي هذه التحركات الشعبية والمطالبات بإعادة بناء دور العبادة التي هُدمت إبان حالة السلامة الوطنية، للتأكيد على ما صدر عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصّي الحقائق، التي أوصت في تقريرها الذي تسلمه عاهل البلاد في (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011)، بمتابعة إعلان جلالة الملك أن حكومة البحرين ستقوم ببناء أماكن عبادة على نفقتها عوضاً عن الأماكن التي تعرضت للهدم بموجب قرارات إدارية.

العدد 3564 - السبت 09 يونيو 2012م الموافق 19 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 1:45 م

      انا يبطون جبدي بعض الناس

      مثل رقم 17 وربعه يجعلون روحهم الله سبحانه يحكمون هذا بيروح النار وانا باروح الجنه رد بالقران مثلنا مو على مسمياتها هذا تسميات بشر شوف الايه اللي فوق

    • زائر 33 | 11:10 ص

      الله الله الله الكبر

      من لم يستنكر لهدم المساجد فليس بمسلم ولا يعرف الاسلام بل كافر ومجرم هذه بيوت الله وشيدت من قديم الازمان ولم يسكنها بشر اشهد ان لا الله الى الله وان محمدا رسول الله ص

    • زائر 32 | 8:57 ص

      الى رقم 17

      تعلم تخاطب الناس بإسلوب مهذب غير اللي تربيت عليه ... الله يعين اهلك عليك اذا هذا اسلوبك ...وما راح ارد عليك لأنك ما تستحق الرد ...

    • زائر 31 | 7:52 ص

      إلى زائر 17 - للتوضيح فقط

      إشفيك ماتفهم؟؟ يقولك المسجد صار ليه 455 سنه مبني..وانت تقول اذا ثبت ملكيه خاصه؟؟ أي ملكيه خاصه الي بتطلع عقب 455 سنه؟؟ اقول الله ينعم عليك بعقل أكبر جان شوي تعرف تحلل الامور..

    • زائر 30 | 7:43 ص

      ماذا بعد الحياة الا الموت

      اللهم نسألك بحق محمد وآل محمد ان تستجيب دعاء المؤمنين بأن تنتقم ممن هدمو بيوتك وأحرقو كتابك وعاثو في الارض فسادآ ان تنتقم منهم في الدنيا قبل الاخرة يا ارحم الراحمين

    • زائر 27 | 6:39 ص

      حميد

      البحرين البلد الإسلامي الوحيد الذي هدمت فيه مساجد. الا تخافون الله.

    • زائر 26 | 6:15 ص

      بحراني ولي فخر

      هل المسلم والمؤمن بالله مهما اختلفت معه في الرأي يعتدي على حريات ومعتقدات الاخرين ويهدم مساجدهم ؟
      قال تعالى:( ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ( 114 )

      وقال تعالى:إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ
      صدق الله العظيم
      (18)التوبة

    • زائر 25 | 5:08 ص

      توضيح فقط

      كل صلاة له اسم وتوقيت ... يعني صلاة الفجر موعدها الفجر وصلاة الظهر موعدها الظهر والعصر موعدها العصر وهكذا ... هذا بالعقل ... بتقولوا الرسول فعل .. بقول الاستثناء لسبب مو قاعده .. اما هدم المسجد .. فإذا ثبت ان الارض خاصه فلا يجوز البناء على ارض ملك الغير وإذا ثبت ان ملكية الارض تعود للمسجد حسب وثيقة الملكيه فلا يجوز هدمه الا لمصلحه تقتضي ذلك مع التعويض عنه بأرض أخرى . فانتظروا ولتحكمو بعد ان رؤية الادله

    • زائر 22 | 4:11 ص

      في الصميم رقم 3

      انك لن تهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء ((في اذانهم وقر))) فهم لا يسمعون هداكم الله والمساجد للصلاة وليست للمخططات او التباكي وذكر غير الله اكثر من ذكر الله

    • زائر 21 | 3:37 ص

      رقم 3

      احنا في ويش وانته في ويش وين مخك

    • زائر 18 | 2:03 ص

      رقم 3 اتق الله

      نحن متاكدين من حقدكم علينا ولكن ان يصل حقدكم الى بيوت الله .لقد صبرنا كفيه ولن نسكت بعد اليوم

    • زائر 17 | 1:54 ص

      زائر 3

      أين أستنكارك من هدم المساجد يا مؤمن يا ناصح يا متقي، أم أن أيمانك يمنعك من الأستنكار ضد الظالميين، ( هذه بيوت الله التي هدمت شغل مخك )

    • زائر 16 | 1:50 ص

      تبت يداكم

      كفوا أيديكم عن بيوت الله، حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 14 | 1:43 ص

      وأخيرا المساجد أملاك خاصه

      أراضي وسواحل قالوا أملااك خاصه وهي ملك الشعب
      وأخيرا المساجد أملاك خاصه وهي بيوت الله
      أتحارب أعتاب الله ومتى أفلح من عاداه
      لكل المساجد ثأرا ألف ويل لمن تجرا

    • زائر 13 | 1:35 ص

      لـ زائر رقم 3

      كون صلاة العصر هي الصلاة الوسطى، كونها بين صلاتي الصبح و الظهر و بين صلاتي المغرب و العشاء

      و هذا ليس دليل على عدم الجمع

      و ما تفسيرك لهذه الآية ؟
      ( أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودً )

      الآية ذكرت 3 أوقات لـ إقامة الصلاة
      لماذا لم تذكر 5 أوقات ؟

    • زائر 11 | 1:34 ص

      زائر 3 هل هذه الذي قدرت عليه؟

      إفتكرت ستستنكر تهديم مسجد الله الذي يعبد فيه جل جلاله وترك المسلمين يصلون في العراء ..

      قاعد تحلل عشائين وغيرها.. يا أخي المقصود بصلاة العشائين (هي المغرب والعشاء) كما المقصود بصلاة الظهرين (صلاة الظهر والعصر).. وإذا لم يأتي التفصيل في القرآن فهل جاء عدد الركعات قي القرآن؟؟

    • زائر 10 | 1:22 ص

      توضيح

      رقم 3: العشاءين = صلاة المغرب و صلاة العشاء

    • زائر 9 | 1:20 ص

      زائر 3 لم تستنكر هدم المساجد

      و لكن تستنكر الجمع في الصلاة؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟ يعني انت موافق على هدم المساجد و تحويل أرضها لملكية خاصه ؟ بعدين الصلاة الوسطى بإجماع الفقهاء هي صلاة الصبح يامفتي زمانك

    • زائر 8 | 1:06 ص

      هادمين مساجد ؟ شنو كفار انتو ؟

      يمكن كفار

    • زائر 6 | 1:00 ص

      جفيريه ( ياويلكم من عذاب الله )

      في بلادى هدم المساجد
      فيى بلادى سرق واغتصاب الاراضى
      فى بلادى القتل والسلب والضرب
      بسكم ظلم اعلموا ان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون

    • زائر 5 | 12:39 ص

      الا المساجد

      كثر الفساد و السرقات في هذا البلد .. و لكن الا المساجد !

    • زائر 3 | 12:21 ص

      عشائين

      هل هذا في القرآن
      لا تقول لي حديث
      ترى رب العالمين قال حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى
      قيل أن الصلاة الوسطى هي إما الصبح أو العصر و السبب أن في إحدى هذين الوقتين يرفع ثواب وأعمال اليوم من الصلوات و تسجل في صحيفته فإن حسبناها بين الصبح و الظهر الوسطى تكون العصر و بين المغرب و العشى الوسطى تكون الصبح
      فبأي حق تلغون صلاة الوسطى عصر اليوم هل هذا من الدين و هل هذا ما أمركم به مشايخكم اتعظوا يا جماعة لا تكونوا مسيرين في الأرض و السماء معا استعمل عقلك
      الإنسان مسير في السماء مخير في الأرض شغل مخك

    • زائر 2 | 12:09 ص

      لم يحاسب حتى الان من له يد بهدم المساجد

      مستغرب من يرضى بارض مسجد ان يملكها

    • زائر 1 | 10:35 م

      بيوت الله

      لكل شئ حد واذا تعدي الحد سمي تجاوز ولا احد يريد ان يتجاوز علي بيت الله لان عباد الله لن تقبل بذلك أبدا ولعل البعض راى ان حبنا لوطننا وخوفنا علية ضعفا !!!!!

اقرأ ايضاً