العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ

الكوادر الطبية: متمسكون ببراءتنا... والمحامون: صُدمنا بأحكام الإدانة

العكري: لم نميّز في علاج المصابين... ضيف: الاتهامات ملفقة

تمسك أعضاء الكادر الطبي الـ 20 ببراءتهم من التهم التي وجهت إليهم والتي صدرت على إثرها أحكام بالإدانة بحق 9 منهم في جلسة محكمة الاستئناف يوم الخميس الماضي، وأكدوا أن الأحكام التي صدرت كانت لمعاقبتهم على معالجتهم للمصابين إبان الأحداث التي شهدتها البحرين خلال العام الماضي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي أمس السبت (16 يونيو/ حزيران 2012) في مقر الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في العدلية، تحدث فيه عدد من أعضاء الكادر الطبي، إلى جانب عدد من أعضاء هيئة الدفاع عن الكادر، الذين تحدثوا عن صدمتهم جراء أحكام الإدانة التي صدرت عن المحكمة بحق 9 من الأطباء.

وأصدرت محكمة الاستئناف العليا الخميس الماضي حكمها في قضية الـ 20 كادراً طبياً، إذ أدانت 9 منهم بالسجن بين شهر و5 سنوات، وبرأت 9 آخرين، فيما يظل اثنان من المتهمين هاربين. وخلال المؤتمر الصحافي تم تلاوة بيان خاص بالكوادر الطبية، الذين أكدوا فيه تمسكهم ببراءتهم، وطالبوا بدعم مختلف الجهات لقضيتهم، والوقوف مع الكوادر الطبية من أجل إلغاء أحكام السجن والتحقيق في التجاوزات والتعذيب الذي تعرضوا له وإرجاع حقوقهم المنتهكة. واستذكر الكادر الطبي في البيان ما تعرضوا له من «اعتقال وتغييب عن العالم الخارجي وعن أهاليهم، بعد أن اختطف أغلبهم من قبل مدنيين عبر مهاجمة المنازل في الليل، أو من المستشفى كما حصل للطبيب علي العكري، كما تعرضوا لتعذيب ممنهج فضحه تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في فقرته 1230».

وأوضح الكادر الطبي أن «المحكمة أسقطت التهمتين الرئيسيتين وهما حيازة أسلحة واحتلال مجمع السلمانية الطبي، بعد أن أصبحت هاتان التهمتان مما لا يصدقهما أحد، وتيقن الجميع أنهما تهمتان ملفقتان لمعاقبة أفراد الكادر الطبي الذي لم يتخلَ عن واجبه وأخلاقياته المهنية والإنسانية في معالجة المصابين وقت الصعاب».

وأشار الكادر الطبي في بيانه إلى أنهم ضحايا موقفهم الإنساني والمهني في علاج المصابين.

العكري: لم نميّز في علاج المصابين

إلى ذلك قال استشاري جراحة العظام علي العكري (المحكوم بالسجن 5 سنوات): «لست في موقع الدفاع عن نفسي، وخصوصاً أن الحقيقة ظهرت للجميع وثبت ظلامة الطاقم الطبي، وبراءته من التهم الموجهة إليه، والتي لم تعد قائمة، ونأمل أن يصدر حكم البراءة في محكمة التمييز».

وأضاف العكري وهو يبكي أن «التهمة المتعلقة بالتمييز في علاج المصابين غير صحيحة وكل الأدلة تفند ذلك، فالأطباء عملوا خلال الأحداث بكل جد وعالجوا الجميع بلا استثناء، ولم يميزوا في العلاج بين أي من المصابين، أما تهمة بغض طائفة من الناس فلا مكان لها من الواقع، لأن الأطباء يحبون الطائفتين بلا استثناء، وهذه التهمة هي ما كانت تؤذيني».

الدمستاني: مازلت أعاني من آثار التعذيب

من جانبه، أفاد أمين سر جمعية التمريض البحرينية إبراهيم الدمستاني (المحكوم بالسجن 3 سنوات) بأن «الكادر الطبي كان يمارس دوره خلال الأحداث بشكل إنساني بعيداً عن السياسي، وعلى رغم ذلك تم الاعتداء على الطواقم الطبية».

وذكر أنه لايزال يشكو من آثار التعذيب الذي تعرض له خلال فترة الاعتقال في العام الماضي، وأشار إلى «تكرر طلبي بعرضي على الطبيب المختص ولم أعرض حتى الآن، ومن المستغرب أنه بعد سقوط التهم، أن النيابة العامة لم تحرك ساكناً إزاء من تورط في تعذيب الكادر الطبي».

ضيف: الاتهامات الموجهة لي ملفقة

وتحدث خلال المؤتمر الصحافي استشاري جراحة الفك والأسنان غسان ضيف (المحكوم بالحبس سنة)، واصفاً الاتهامات الموجهة له بـ «الملفقة».وقال: «يحزنني فيما نسب لي من تهم، إنني احتجزت شخصاً حميته بنفسي وكنت في سيارة الإسعاف وجلبته من دوار اللؤلؤة ونقلته إلى المستشفى، وبأمر من أحد المسئولين في المستشفى طلبت من المتظاهرين إخلاء المكان، وعلى رغم ذلك تم قلب الحقائق، ونقلته إلى قسم الأشعة بمرافقة عدد من الأطباء، الذين تخلوا حينها عن ممارسة دورهم وشهدوا ضدي في المحكمة، على رغم أني قمت بمعالجة هذا المريض، وجلبنا أكثر من 5 أطباء استشاريين وشهدوا لصالحي، غير أن المحكمة أخذت بشهادة طبيب لم يكن متواجداً أثناء معالجة المريض».

الملا: خيبة أمل إزاء الأحكام

إلى ذلك، قال عضو هيئة الدفاع عن الكادر الطبي المحامي حميد الملا: أن الجهات الرسمية كان بإمكانها الخروج من المأزق الذي وقعت فيه في محاكمة الأطباء، بأن تصدر حكماً بالبراءة، وخصوصاً أن المنظمات الدولية تحدثت عن وجود خلل في محاكمة الأطباء، كما أن الشهود الذين استمعت لهم المحكمة كانوا من الموظفين القياديين في مجمع السلمانية الطبي، وشهادتهم كفيلة ببراءة الكادر الطبي.

السيد: محاكمة الأطباء

أوقعت الجهات الرسمية في مأزق

واستعرضت عضو هيئة الدفاع عن الكادر الطبي المحامية جليلة السيد أبرز الجوانب القانونية المتعلقة بهذه القضية، وقالت: «إن الجهات الرسمية وقعت في مأزق عندما قررت اعتقال الأطباء، ووقعت في مأزق آخر عندما لفقت الاتهامات ومن بينها حيازة الأسلحة، كما وقعت في مأزق جديد عندما استمرت في محاكمتهم، ومازالت الجهات الرسمية حتى هذه اللحظة تعمق المشكلة». وأضافت أن «الدولة تسعى للخروج من هذا المأزق المتعلق بمحاكمة الأطباء، وكان من بين ذلك نقل محاكمتهم من محكمة السلامة الوطنية إلى القضاء العادي».

وتحدثت السيد خلال المؤتمر الصحافي عن تناقضات في التصريحات الصادرة عن الجهات الرسمية فيما يخص قضية الأطباء، وأشارت إلى أن «النيابة العامة وزعت في إحدى جلسات المحكمة بياناً باللغة الإنجليزية بخصوص الحكم الذي سيصدر على الكادر الطبي بأنه سيدين مجموعة منهم وسيبرأ آخرين، وعلى إثر ذلك رفعنا مذكرة للمحكمة بخصوص هذا البيان، والذي يعتبر تدخلاً وإملاء واضحاً لنتيجة المحاكمة، والتمسنا من المحكمة أن تصدر الأمر للنيابة العامة للتوقف عن إصدار أي تصريحات صحافية أو بيانات، ومع ذلك لم تصدر المحكمة أي قرار». وطالبت السيد بأن تتخذ الجهات الرسمية خطوات جادة لمحاسبة المتورطين في تعذيب الكادر الطبي.

الشملاوي: لابد من محاسبة معذبي الأطباء

واتفق المحامي عبدالله الشملاوي مع ما ذهبت إليه المحامية جليلة السيد بضرورة محاسبة المتورطين بتعذيب الكادر الطبي، وقال: «مع ثبوت البراءة بحق تسعة من الأطباء، فمن المفترض أن تأخذ النيابة العامة دورها في التحقيق في شكاوى تعذيب الأطباء».

وتحدث الشملاوي عن التناقض الذي شاب جوانب هذه القضية، وذكر أن «النيابة العامة صرحت بعد تحويل القضية من محكمة السلامة الوطنية بأنه ستكون هناك إجراءات جديدة، غير أنها في الوقت ذاته أكدت تمسكها بما ورد عن محكمة السلامة الوطنية». ووصف الشملاوي محاكمة الكادر الطبي بأنها محاولة لـ «اغتيال الدليل».

العرادي: الأدلة تفند اتهامات الكادر الطبي

وأكد المحامي جليل العرادي أن الأدلة جميعها تؤكد براءة الكادر الطبي مما نسب إليه من اتهامات، وخصوصاً شريط الفيديو الذي عرض في قاعة المحكمة. وأشار إلى أن هيئة الدفاع مازالت متمسكة ببراءة جميع أعضاء الكادر الطبي، وأن التهم الموجهة لهم لا أساس لها من الصحة، وتم تفنيدها من خلال الأدلة والمستندات التي قدمت إلى المحكمة.

في المؤتمر الصحافي أمس: هيئة الدفاع عن الكادر الطبي تؤكد أن جميع الأدلة تثبت براءة الأطباء-تصوير محمد المخرق
في المؤتمر الصحافي أمس: هيئة الدفاع عن الكادر الطبي تؤكد أن جميع الأدلة تثبت براءة الأطباء-تصوير محمد المخرق

العدد 3571 - السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 4:39 م

      الى الزائر رقم

      هذه هي الحقيقة ... ولا انت مجبور تصدق ... أنت حر ، الله قادر انه يكشف الحقيقة ولكن يبقى السؤال هل أنت مستعد لسماعها وتصديقها الم تطلبوا من الله ان يريكم الحق حتى تتبعونه... فأذا جاء الحق لماذا تصرون

    • زائر 30 | 3:20 م

      عجيبة

      زائر 20 انت نفسك مصدق ما تقولة يا أخي كبيرة الشلخة هاجمين علي القرى و ومسكوهم و احضرهم للعلاج و الله انك تصلح تسوي مسلسلات

    • زائر 29 | 12:59 م

      الى الرد رقم ظ،ظ¨ او الزائر رقم ظ¢ظ¦... الاجابة على سؤالك

      يا اخي صحيح انهم خرجوا من الاسعاف مكبلين ولكن تم اخذهم لداخل المستشفى للعلاج (هناك فيديو يثبت ذالك) ومن ثم بناء على طلبهم تم تحويلهم الى المستشفى العسكري( هناك ايضا فيديو يثبت ذالك)بقت نقطة وهي لماذا هم مكبلين وجاؤوا في الاسعاف؟الاجابة انهم هجموا على القرى وروعوا الاهالي فتصدى لهم الشباب وضربوهم وبعد القبض عليهم طلبوا الاسعاف لهم لمعالجتهم ولو تتبعت الامور لوجدت انهم عسكريين في لباس مدني، اغرتهم المخابرات بالهجوم على القرى لاحداث فتنة طائفية.ولو كان يراد بهم سوء لتم قتلهم حينها كدفاع عن النفس

    • زائر 27 | 10:27 ص

      الله ينصركم

      الصراحه ماتوقع طول عمري هذا بصير في البحرين

      اطباء خدموا البلد ولله عييييييييييييييييييييب شيء مخجل

    • زائر 26 | 9:18 ص

      مصدقينكم

      بس ابي رد مقنع على الي طلعو من سيارت الاسعاف وهم مكبلين ابي رد صريح واول من يوقف وياكم شفناهم وهم يطلعو والركل عليهم من كل جه والعكري من ضمن المجموعة الذي استقبلة المكبلين وانتو تهتفو بكلمات الخونة وما الى ذالك من الكلمات وشافة العالم كلة وتقرير بيسوني ذكر ذالك طيب منو الذي حرض على تكبيلهم والاشيا كثيرة لماذا تنكرون شي موثق نبي رد مقنع على شان نصدق ونقول انتو مظلومين ادري شنو بتقولو مب حاجة لك توقف ويانا لان ما عندكم رد لهذا السؤال ?

    • زائر 23 | 6:32 ص

      لا تضيعوا فرصة اليوم

      لاتضيعوا الفرصة لان اضاعتها اضاعة لحقوقكم واضاعتها أشد مما تعرضتم له من عذابات والحق معكم وحكم المحكمة التي برأتكم خير شاهد على برائتكم وان كنتم لستم في حاجة لتلك الشهادة

      فرصتكم في اقامة الدعوة وتعرية المدعين وشهود الزور

    • زائر 22 | 5:01 ص

      البحرين امانة

      انا عربي والبحرين جزاء من وطني العربي ارجو من البحرينين ان يتعاونوا من اجل رفعت وطنهم لا للمذهبية التي ترسلها لنا الدول المخربة ز. البحرين امانة في اعناقكم ان فرطم بها فلن يرحمكم التاريخ ولا من كان وراء التخريب وااللة اسال ان يحفظ هذة الحكومة اللتي عرف عنها الصبر والعقلانية

    • زائر 21 | 4:41 ص

      يا اشرف الناس

      الله معكم

    • زائر 20 | 4:37 ص

      الشهادة لله

      نعم ان الشهادة لله ان ابنتي تتعالج عند الدكتور على العكري وتتردد عليه كثيرا في المستشفي السلمانية وايضا في عيادته انه طبيب انسان لم نجده يوما فرق بين مرضاه ابدا وكما قل هوليس بطائفي يعامل الناس بنفس النفس المحب لم احس يوما انه يترفع على المرضا بل احس انه مثل الاخ الاكبر . نعم لقد اجري لبنتي عملية ولااخرين من ضمنهم الكثير من اخوننا السنه حيث يخرج بعد العملية ويطمئن اهل المريض وسمعته بنفسي يحترم اهل المريض ويطمئنهم بروح المسئوليه.
      انا اعجز عن وصف اخلاق هذا الطبيب. ابو زينب
      كل الاطباء بنفس الروح

    • زائر 19 | 4:29 ص

      المهنة

      الطبيب محاسب مهنيا اذا تعلق الامر بالقسم الطبي او اثيرت شكوك حول التزامه بمعيير واخلاقيات المهنة . يجب تشكيل لجنة بوزارة الصحة للتحقيق في مدى التزام الكادر الطبي باخلاقيات المهنة ابان الاحداث ، عندها فقط يمكن ان نقول انه اخطاء ام اصاب

    • زائر 18 | 4:09 ص

      هل سيحاكم المعذبين؟

      طبعن لا

    • زائر 16 | 3:57 ص

      شرفاء الطب

      اي دولة في العالم تتشرف ان تكونون اطبائها
      وكما قلت سابقا التاريخ سيخلد اسمائكم وسيتذكركم الاجيال القادمه مثل العلماء الخالدين


      اين هم اللذين وشو وشهدوا زورا على زملائهم
      وادخلوهم السجون هاهم الشرفاء برؤا
      على الدولة الآن محاسبتهم على شهادتهم
      الزور.

      وشكرا لكم ايها الشرفاء

    • زائر 15 | 3:24 ص

      أكبر شهود الزور

      قالت ما قالت فيكم بانكم خزنتم الاسلحة في المستشفى وان لديها الادلة فاين هي الان من حكم المحكمة حكمت قبل الحكم وشهدت شهادة زور

      حاكموها حاسبوها قبل يوم الحساب الاكبر وذاك شئ عظيم سينالها منه نصيب وافر


      هل عرفتموها تظاهرت بالدين واقسمت اليمين لكنها

      لا بهذا ولا بهذا التزمت انها أم ..الح

    • زائر 14 | 3:17 ص

      هل سترفعوا قضايا ضدهم ؟؟

      قالوا عنكم وكالوا لكم الكثير من التهم وعذبوكم ايما تعذيب ونسبوا لكم ما لم تقوموا بفعله واوقفوكم وقطعوا أرزاقكم

      فهل بعد هذا ستسكتون وتلزمون الصمت والحق معكم لا تضيعوا الفرصة ارفعوا قضاياكم فهم الفاعلون وشهود الزور معهم بل من أخطرهم لانهم لا ضمير لهم

    • زائر 13 | 3:09 ص

      اين الاسلحة ؟؟؟

      لو كان ريحة السلاح فضلا عن وجوده لكان الامر مختلف تماما 180 % . ولكن لانه لا سلاح ولا تمييز ولا تهاون في اداء المسئولية بل الاخلاص في علاج الجميع وخصوصا المصابين . المفروض كل الطاقم الطبي براءة براءة براءة

    • زائر 10 | 2:17 ص

      ان كنت تدري!!

      اين الاسلحه والرشاشات ؟ كفاكم لعب بعقول الناس واطلقوا سراح هؤلاء الشرفاء فليس هكدا يعامل من يقوم بشرف مهنته!!FREE DOM NABEEL & EBRAHEM SHAREEF

    • زائر 8 | 2:06 ص

      أبو مسلم

      العجب كل العجب ممن أقسم بالله وشهد زورا وبهتانا ضد زملائه الاطباء كيف يغفوا له جفن الا يعلم بأن الله يسمع ويرى فحسبنا الله ونعم الوكيل

      لكم العز والشرف والكبرياء والرفعة والغلبة يا أطبائنا يا من ضمدتم جراحنا وانيتم لمصابنا وبكيتم لحالنا لكم الشكر لكم الامتنان

    • زائر 7 | 1:56 ص

      تاج على راسنا

      الكلم يعرف ببرائتكم أيها الشرفاء، حتى العالم يتعاطف مع قضيتكم والتهم التي لفقت لكم بسبب قيامكم بواجبكم الوظيفي والأنساني لمعالجة الجرحى، تأكدوا بأن الله معكم وهو ناصركم

    • زائر 6 | 1:30 ص

      يااشرف الناس

      هيهات ماقيل بحقكم انتم الشمعة التي لاتنطفأ ابداً حتى لو حاولو ذلك , واملنا بالله اقوى , ولافي اي تهمة تناسب شرفكم

    • زائر 4 | 1:08 ص

      شكراً لكم أيها الأبطال

      حق للمرء أن يفخر بهؤلاء الأطباء والمحامون البحرينيون، فقط عندما أستمع لكم أحس أني لا أزال مطمئناً على وطني من العابثين والمحرضين ، سيكتب التاريخ ويدون كما دون لكل الشرفاء صفحة مشرقة بين صفحات تاريخ البحرين النضالي ، وتعساً لمن حرض وشق وحدة هذا الشعب الأصيل الذي لا يتجزأ مهما حاول الراقصون المنتفعون على حساب الوطن ، والأيام القادمة حبلى لتعرف المعلوب على عقولهم ما يندى له الجبين فتريثوا

    • زائر 2 | 12:51 ص

      الله يخليكم

      صمود انشاء الله على طول
      شعبكم يحبكم

    • زائر 1 | 12:05 ص

      على الراس يا اشرف الناس

      انتهم الشجرة المثمرة فهي ترمى
      انتم من ستفضحون الظالمين
      يريد تكميم افواهكم
      فاين الاحتلال و تكديس الاسلحة تهم يراد منها قتل عزيمة الشعب

اقرأ ايضاً