العدد 3580 - الإثنين 25 يونيو 2012م الموافق 05 شعبان 1433هـ

المؤسسة العامة للموانئ البحرية تبدأ عملية قطر سفينة "ستولت فالور" إلى "أسري"

الحد - المؤسسة العامة للموانئ البحرية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت المؤسسة العامة للموانئ البحرية بمملكة البحرين في بيان لها اليوم الثلثاء (26 يونيو / حزيران 2012) عن البدء في عملية قطر السفينة الليبيرية "ستولت فالور" فجر اليوم، بعد منح الموافقة للجوء في مياه البحرين الإقليمية في حوض الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري)، إذ سيتم تجهيزها للعودة إلى المياه الدولية لمواصلة سفرها.
وقد اعتمدت لمؤسسة العامة للموانئ البحرية خطة العمل لنقل السفينة بالتنسيق مع ممثلين عن شئون البيئة وخفر السواحل، كما تم رفعها إلى اللجنة الوطنية لمكافحة الكوارث بالإضافة إلى جهات أخرى متعلقة بالعملية، إذ يأتي هذا القرار بعد فترة من الإعداد المكثف لنقل السفينة عبر مياه مملكة البحرين الإقليمية، وكانت السفينة الليبيرية "ستولت فالور" قد تعرضت لحريق شمالي البحرين في ساعات الصباح الأولى من يوم 15 مارس / آذار 2012.
وذكرت المؤسسة العامة في بيانها أنها على اتصال مستمر بجميع الأطراف المعنية بما في ذلك إدارة خفر السواحل البحرينية والهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية ودولة العلم الذي تحمله السفينة - مكتب الشئون البحرية في ليبيريا - للتأكد من قطر السفينة إلى البحرين وفق الخطة المعتمدة، بعد أن أجرت المؤسسة تقييماً شاملاً للوضع.
وذكرت أن العامل الرئيسي الذي ساعد على الموافقة على نقل السفينة إلى أسري هو تقيد مالك السفينة بعدد من الالتزامات المشددة، التي تشمل تفريغ زيت الوقود الثقيل والديزل وزيوت التشحيم وكافة البضاعة المتبقية في السفينة أثناء تواجدها في عرض البحر، وتحرير السفينة وجميع خزاناتها من الغاز، وإعداد تقرير عن تقييم رحلة القطر المقررة إلى حوض التصليح، وتأكيد من أسري باستعدادها لاستلام السفينة مباشرة في حوضها الجاف والموافقة على استعمال خط سير نحو أسري غير القناة الرئيسية للملكة، إضافة إلى تحمل مالك السفينة المسئولية الكاملة عن أية احتمالات غير متوقعة.
وعليه اتخذت المؤسسة العامة للموانئ البحرية جميع خطوات العناية اللازمة في إعداد خطة العمل لقطر السفينة "ستولت فالور" إلى أسري لتجهيزها للعودة إلى المياه الدولية لمواصلة سفرها. ثم تمت مراجعة الخطة واعتمادها بواسطة فريق من الخبراء المتخصصين في النقل البحري، وهو إجراء يتفق مع المتطلبات والقواعد الإسترشادية الوطنية لحماية النظام الإيكولوجي الحساس لمملكة البحرين، وإتساقه مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية (IMO) التي تحث على أهمية قيام الدول الأعضاء بتقديم خدمات مساعدة بحرية للسفن وقت الحاجة، والذي يوضحه قرار المنظمة رقم (23)A.949 والقرار رقم (23)A.950 بخصوص القواعد الإسترشادية المقبولة بشأن المواقع التي تلجأ إليها السفن عند حاجتها للمساعدة.

وقد بدأ عملية قطر السفينة "ستولت فالور" فجر اليوم في الساعة 5:12 صباحاً نتيجة للأحوال الجوية المناسبة، وستستغرق العملية 60 ساعة للوصول إلى أسري.
وتعليقاً على هذا الإعلان، صرح المدير العام للمؤسسة العامة للموانئ البحرية حسان علي الماجد بقوله: "يسعدنا أن نوفر ملجأ للسفينة "ستولت فالور" في البحرين، خاصة وأن مالك السفينة تقيد تقيداً تاماً بمتطلباتنا. وباعتبارنا الجهة البحرية المنظمة، فإن المؤسسة العامة ملتزمة بالتقيد بأحكام وتشريعات المنظمة البحرية الدولية، ونرى أن من واجبنا توفير المساعدة بقدر ما نستطيع. إن عملية "ستولت فالور" فريدة من نوعها في المنطقة نظراً لنطاقها وتعقيداتها. ومع ذلك، فنحن على ثقة من الخبرة الفنية لفرق العمل لدينا الملتزمة بإيجاد الحلول السريعة والفعّالة والتي تأخذ سلامة الملاحة وحماية البيئة مأخذ الجد والاهتمام".
وكانت مملكة البحرين قد اختيرت كأفضل مكان للسفينة "ستولت فالور" نظراً للقدرات الفنية لكل من المؤسسة العامة للموانئ البحرية باعتبارها جهة الرقابة والإشراف على السلامة البحرية والمسائل البيئية، وقدرات أسري وخبراتها كحوض عالمي لتصليح السفن. كما أن قرب السفينة من مياه البحرين الإقليمية ساعد على قرار اختيار الملجأ.
وكانت "ستولت فالور" قد تعرضت لحريق شمالي البحرين في منتصف شهر مارس الماضي و تم إخماد الحريق كلياً بتاريخ 22 مارس/ آذار ، في حين تم الانتهاء من إزالة جميع الملوثات من شحنات كيماوية ووقود في 29 أبريل / نيسان وبدون تسرب أثناء النقل. والسفينة الآن في حالة مستقرة وراسية في مكان آمن.

للاطلاع على مستجدات عملية قطر السفينية "ستولت فالور"، نرجو متابعة المؤسسة العامة للموانئ البحرية على موقع التويتر الخاص بنا :
@GOPBahrain





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً