العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ

سيئول وواشنطن تتفقان على التصدي لبيونغ يانغ

كوريا الشمالية تتطلع إلى إجراء تجربة نووية في منجم فحم

سيئول، واشنطن- أ ش أ، أ ف ب 

06 أكتوبر 2006

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان وزير الدفاع يون كوانغ-اونغ ونظيره الأميركي دونالد رامسفيلد اتفقا في اتصال هاتفي على تنسيق الجهود للتصدي لتهديد كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية. وقالت الوزارة إن يون ورامسفيلد تبادلا خلال الاتصال الهاتفي الذي استمر لما يقرب من نصف ساعة عددا من الآراء بشأن البيان الذي أصدرته كوريا الشمالية الثلثاء الماضي ورغبة بيونغ يانغ في اختبار سلاح نووي.

غير أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قالت إنها لا تستطيع الكشف عن تفاصيل ذلك الاتصال. وأشارت الوزارة إلى أن هذه المحادثة الهاتفية بين الوزيرين كان تم التخطيط لها منذ إعلان كوريا الشمالية اعتزامها اختبار سلاح نووي، غير انه تم تأجيلها بسبب زيارة رامسفيلد لدول أميركا اللاتينية.

ويأتي ذلك فيما استبعد خبراء أميركيون أن يؤدي إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية إلى رد فعل عسكري أميركي بسبب ارتفاع مخاطر اندلاع نزاع إقليمي في حال ردت واشنطن عسكريا. وبحسب هؤلاء الخبراء فإن الولايات المتحدة لا تملك خيارات عسكرية قابلة للاستمرار وفي حال هاجمت بيونغ يانغ، فان كوريا الشمالية سترد بعنف مستهدفة اليابان وكوريا الجنوبية.

من جانبه، أعلن مصدر دبلوماسي أمس ان وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي-مون، والأمين العام الجديد المحتمل للأمم المتحدة، مستعد لزيارة كوريا الشمالية لحلحلة الأزمة الناجمة عن تهديد النظام الشيوعي بإجراء تجربة نووية. وقال مسئول كبير في وزارة الخارجية طالبا عدم الكشف على هويته إذا ما توافرت إمكان لزيارة كوريا الشمالية، فإنه سيحاول القيام بها.

وفي هذه الأثناء، قال مصدر صيني أطلعته بيونغ يانغ على آخر التطورات أمس إن كوريا الشمالية مستعدة تقريبا لإجراء تجربة نووية على عمق كبير داخل منجم فحم مهجور لكنها قد تؤجلها إذا حصلت على تنازلات من الولايات المتحدة.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه انه سيتم تفجير قنبلة على عمق نحو 2000 متر داخل منجم بالقرب من الحدود مع الصين في شمال البلاد. وأصدر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أيل تعليمات بالا تتسبب التجربة في اهتزازات كبيرة لجبل بايكتو وهو قمة ينظر إليها كثير من الكوريين على أنها مقدسة.

على صعيد منفصل،دانت كوريا الشمالية أمس إرهاب الدولة الإجرامي الذي تقوم به الولايات المتحدة تحت غطاء الحرب على الإرهاب باعتباره أداة للعدوان على الدول المستقلة المعادية للاستعمار.

ووصفت صحيفة رودونغ سينمون في تعليق نشرته وكالة أنباء كوريا الشمالية التي أعلنت الثلثاء انها ستجري تجربة نووية جديدة، الحرب على الإرهاب ٍأنها تصعيد للحرب العدوانية وإرهاب الدولة للقضاء على الدول المعادية للامبريالية عبر العالم

العدد 1492 - الجمعة 06 أكتوبر 2006م الموافق 13 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً