العدد 1507 - السبت 21 أكتوبر 2006م الموافق 28 رمضان 1427هـ

شكوى من مترشح: جمعية إسلامية توزع كتيبات انتخابات في المساجد!

القاضي الزايد: سنكتب محضراً بالموضوع وسنحيله إلى اللجنة العليا

تقدم المترشح عن الدائرة الثانية بمحافظة المحرق الطبيب أحمد المحمود بشكوى رفعها إلى رئيس لجنة محافظة المحرق رئيس محكمة الاستئناف العليا القاضي إبراهيم سلطان الزايد ضد جمعية إسلامية، متهماً إياها بقيامها بتوزيع كتيبات دعائية خاصة بالانتخابات تحمل عنوان «القواعد الشرعية لانتخاب النائب وفيها نصائح للمترشح والنائب في مسجد فخرو في منطقة البسيتين، مشيراً إلى أن ذلك الفعل يخالف القوانين الخاصة بالترشح والانتخابات، طالباً من القاضي الزايد اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك الجمعية.

من جهته قال رئيس اللجنة القاضي الزايد: «سنقوم بإعداد محضر بالأمر وسيرفع إلى اللجنة العليا التي ستطلع عليه وتقرر ما إذا كان الأمر يستدعي تحويل القضية إلى النيابة العامة للتحقيق فيها، ومن ثم الاسماع إلى أقوال أطراف القضية لتشكيل الدعوى، وبعد ذلك تحويلها إلى المحكمة.

وأوضح الزايد ان عمل اللجنة هو الإشراف فقط وهي ستنقل موضوع الشكوى إلى اللجنة العليا، ولا يحق لها الفصل في القضية. وأشار الزايد الى أن المواد من 22 إلى 27 من قانون مجلسي الشورى والنواب حددت شروط الدعاية الانتخابية، مبيناً أن الفقرة (ب) من المادة 22 تنص على: «يحظر على الاتحادات والجمعيات والنقابات القيام أو المشاركة في أية أعمال دعائية انتخابية لأي مرشح»

كما تنص المواد على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو بغرامة مالية لا تتجاوز الـ 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من خالف أحكام تلك المواد السابقة».

وأردف الزايد أن «المادة 32 من القانون ذاته لا تجوز وقف تنفيذ تلك العقوبات».

من جانبه، قال صاحب الشكوى المترشح أحمد المحمود لـ «الوسط» أنه كان يؤدي الصلاة بالمسجد المذكور، وعند خروجه شاهد مجموعة تقوم بتوزيع تلك الكتيبات في المسجد، ما دعاه إلى تقديم الشكوى مطالباً بتطبيق القوانين.

من جهته، طالب أحد المترشحين النيابيين الذي كان حاضراً لتسلم أسماء الناخبين من اللجنة الجهات المعنية (السلطة القضائية) سرعة النظر في القضية والفصل فيها قبل حلول موعد الانتخابات المحدد

العدد 1507 - السبت 21 أكتوبر 2006م الموافق 28 رمضان 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً