العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ

«ريلاينس» تدشن كابل اتصالات بحرياً في العراق

قالت «ريلاينس غلوبالكوم» وحدة الكابلات البحرية لمشغل اتصالات الهاتف المحمول الهندي «ريلاينس كوميونيكشنز» أمس الإثنين (2 يوليو/ تموز 2012)، إنها دشنت مشروعاً مشتركاً مع العراق للقيام بزيادة كبيرة في خطوط النطاق العريض والاتصالات مع العالم الخارجي.

وقالت الشركة الهندية في بيان أرسل إلى «رويترز» إن تشغيل محطة إنزال كابلات الفاو ضمن مشروع مع شركة الاتصالات والبريد العراقية سيربط العراق بدول الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأميركا الشمالية.

وقالت «ريلاينس غلوبالكوم» التي تملك أكبر نظام كابلات بحرية خاص في العالم بطول 65 ألف كيلومتر، إن المحطة البالغة طاقتها القصوى 680 غيغابت في الثانية مزوّدة بمساري توجيه بيانات منفصلين وستبدأ العمل بطاقة 50 غيغابت في الثانية لكل مسار من أجل تلبية الطلب الحالي في السوق.

وتم ربط المسارين بشبكة كابلات الألياف البصرية البحرية فالكون المملوكة إلى «ريلاينس غلوبالكوم». وقال مدير العمليات لدى «ريلاينس غلوبالكوم»، روري كول في البيان: «سيساعد هذا على ربط العراق ببقية العالم عبر شبكاتنا العالمية. الشرق الأوسط من أسرع المناطق نمواً في العالم».

وقال مسئولون تنفيذيون بقطاع الاتصالات إن المشروع هو أول شبكة كابلات تدخل العراق الذي يقطنه 30 مليون نسمة ومازال يتعافى من آثار الغزو الذي قادته الولايات المتحدة العام 2003 بعد سنوات من العقوبات الدولية إبان حكم صدام حسين.

ولا تصل نسبة مستخدمي الإنترنت في العراق إلى 3 في المئة. ونقل البيان عن وزير الاتصالات العراقي محمد علاوي قوله: «هذه مبادرة استراتيجية شديدة الأهمية ستسهل الاتصالات بين كل الدول في منطقة الشرق الأوسط والعراق وستحسن بدرجة كبيرة أيضاً جودة وسرعة وكفاءة الاتصالات بين العراق وباقي أنحاء العالم».

العدد 3587 - الإثنين 02 يوليو 2012م الموافق 12 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً