العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

المعارضة الإيرانية تطالب بإجراء استفتاء على البرنامج النووي

لاريجاني يدعو إلى علاقات أوثق مع السعودية

ذكر موقع «جاراس» الالكتروني المعارض أن أحد الرموز البارزة بالمعارضة الإيرانية، وهو أيضاً وزير داخلية سابق، دعا إلى إجراء استفتاء عام بشأن البرنامج النووي للبلاد.

وقال عبدالله نوري خلال اجتماع مع الناشطين الطلاب في طهران «من الواضح تماماً أنه يجب أن يكون لدينا الحق في مواصلة البرامج النووية السلمية لكن السؤال هو ما إذا كان الأمر يستحق التضحية بالمصالح الوطنية في سبيل مسألة واحدة فقط».

وأضاف نوري، وهو أيضاً رجل دين، «ولهذا سيكون من الحكمة أن ندع المواطنين يحسمون الأمر من خلال استفتاء بشأن النزاع النووي مع القوى العالمية».

من جهة أخرى، دعت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون المجموعة الدولية إلى مواصلة الضغط عى إيران من أجل الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه المحادثات بشأن برنامج طهران النووي.

وقالت كلينتون إن «أفضل طريقة للوصول إلى الحل الدبلوماسي الذي نبحث عنه جميعاً هو أن تبقى المجموعة الدولية موحدة وتواصل الضغط الذي أعاد إيران إلى طاولة المفاوضات».

جاء ذلك فيما وسعت الولايات المتحدة نطاق عقوباتها المفروضة على طهران أمس وأدرجت على القائمة السوداء أسماء عدد من الشركات والأشخاص لمساهمتهم فيما تقول إنها جهود للحصول على أسلحة نووية.

في سياق آخر، دعا رئيس مجلس الشورى الإيراني على لاريجاني أمس طهران والرياض إلى بذل مزيد من الجهود للحفاظ على علاقاتهما الثنائية الوثيقة، وقال إن العلاقات بين الدولتين تتجاوز القضايا الدبلوماسية. وقال لاريجاني إنه لا يتعين على إيران والسعودية أن تسمحا لأي شيء بأن يعكر صفو علاقاتهما الودية، بحسب وكالة «فارس».

العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:06 م

      بو عتب

      بعد العقوبات الاقتصادية والتصييق تريدون علاقة طيبة مع جامعة القلوب !! \r\nعفوا لاريجاني لأنريد منكم شيئا

اقرأ ايضاً