العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ

قرضاي يدعو الملا عمر للترشح لرئاسة أفغانستان

دعا الرئيس الافغاني حامد قرضاي أمس الخميس (12 يوليو/ تموز 2012) الملا عمر زعيم حركة «طالبان» للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 والتخلي عن السلاح.

وقال الرئيس الأفغاني في خطاب للأمة «أجدد دعوتي إلى كل الأفغانيين، أولئك الذين ليسوا دمى في يد الآخرين وليس لديهم إلا مشاكل معنا هنا... نحن نرحب بهم».

وأضاف «يمكن للملا عمر أن يأتي إلى أي مكان يريده في أفغانستان، ويمكنه أن يفتح مكتباً سياسياً، لكن عليه أن يتخلى عن السلاح ثم يمكنه أن يؤسس حزباً سياسياً مع أصدقائه والترشح للانتخابات».

وتابع «إذا انتخبه الناس فهذا جيد ويمكنه أن يقود البلاد».

والملا عمر، الزعيم الروحي لـ «طالبان» من أبرز الملاحقين في العالم منذ فراره بعد سقوط نظامه في نهاية 2001 على يد قوات الحلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

من جانب آخر، نفت حركة «طالبان» أنها نفذت في ساحة عامة حكم الإعدام بامراة متهمة بالزنا وقامت بتصويره ونشره بعد أن أثار نشر هذا الفيديو صدمة في المجتمع الدولي.

وقالت الحركة في بيان نشرته على موقعها «صوت الجهاد» بلغة الباشتون «ما يدعيه بعض المسئولين الحكوميين في كابول عن تورط مجاهدينا خاطئ تماماً ولا أساس له».

وقتلت المراة قبل 16 يوماٍ بعشر طلقات من بندقية رشاشة بحضور مئة رجل في قرية صغيرة في مقاطعة باروان على بعد مئة كيلومتر عن كابول، وجابت صور القتل العالم منذ الأحد.

العدد 3597 - الخميس 12 يوليو 2012م الموافق 22 شعبان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً