حملات الحج تبدأ سباق تسجيل الحجاج للموسم المقبل

أصحاب الحملات: مواعيد محددة للتسجيل... والإقبال أفضل من العام الماضي

«شئون الحج والعمرة» سلم حملات الحج جدولاً زمنياً لتسجيل الحجاج والكوادر
«شئون الحج والعمرة» سلم حملات الحج جدولاً زمنياً لتسجيل الحجاج والكوادر

بدأت حملات الحج البحرينية المرخصة سباق تسجيل الحجاج لموسم الحج المقبل، في الوقت الذي أكد فيه أصحاب حملات حج أن الإقبال على الحج هذا العام أفضل من العام الماضي، فيما أشار بعضهم إلى أنهم سجلوا العدد المسموح لهم في سجل الحملة، وينتظرون فتح باب تقديم طلب إضافة أعداد حجاج.

وذكر صاحب حملة المحفوظ محمد محفوظ أن «الإقبال جيّد مقارنة بالأعوام الماضية، ففي العام الماضي (2011) كان هناك تخوّف من بعض المواطنين بشأن التسجيل للحج، ولذلك تأخرت الحملات عن التسجيل في الموسم الماضي».

وأكد محفوظ أن «أسعارنا لم تتغير عن العام الماضي، وسنقدم الخدمات نفسها التي قدمناها العام الماضي»، مضيفاً «بدأنا تسجيل الحجاج عن طريق النظام الإلكتروني المقدم عبر بوابة الحكومة الإلكترونية».

وأشار إلى أن «البعثة تشترط علينا توفير مخيمات للعدد الإضافي من الحجاج في كل حملة، وهذا يعني أن الحجاج سيكونون بعيدين عن بعضهم، وهذا ما سيؤثر سلباً على الخدمات التي تقدمها الحملات للحجاج».

الإداري بحملة السلام جاسم عيسى، أكد بأنهم بدأوا تسجيل الحجاج، إلا أنه طالب بعثة مملكة البحرين للحج بأن «تضع إعلانات في الشوارع وفي مختلف وسائل الإعلام، تخبر المواطنين عن بدء التسجيل للحج، ومواعيد انتهاء فترة التسجيل»، مبيناً أن «الحملات تضع إعلاناتها، إلا أنه لابد من البعثة أن تتعاون معها في هذا الشأن».

وأضاف «يجب على البعثة توعية المواطنين، وإطلاعهم على أوقات التسجيل للحج، وتوضح مواعيد انتهاء فترة التسجيل، حتى يبكّر الراغبون في أداء مناسك الحج، التسجيل في الحملات التي يرغبون الالتحاق بها».

واستغرب عيسى من «عدم تعاون بعض المحافظات وأجهزة البلدية مع حملات الحج، وخصوصاً في وضع الإعلانات في الشوارع، والغريب أن الرسوم البلدية تختلف من محافظة إلى أخرى»، متسائلاً «لماذا لا يتم توحيد الأسعار، والتعاون مع حملات الحج، فالحج ركن من أركان الإسلام، ولابد من الدعوة إليه».

أما صاحب حملة الموالي رضي الموالي فوصف التسجيل للحج هذا العام بـ «ممتاز، وهذا العام أفضل بكثير من العام الماضي، ورغم ارتفاع الأسعار إلا أن هناك إقبالاً من قبل الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام». وذكر أن «أسعار السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة ارتفعت عن العام الماضي».

وأشار إلى أن «حملة الموالي ستقدم خدمة فريدة من نوعها لحجاجها هذا العام، فالسفر سيكون عن طريق الطائرة ذهاباً وإياباً، ولا يوجد لدينا حافلات»، موضحاً «سننقل الحجاج بالحافلة إلى الدمام، ومن الدمام إلى المدينة المنورة».

وأكد الموالي «لا يوجد أية مشكلات في تسجيل الحجاج عن طريق موقع بوابة الحكومة الإلكترونية»، مستدركاً «مشكلة اشتراط توفير مخيم للأعداد الإضافية من الحجاج سيسبب لنا مشكلة، ونأمل أن نتوصل إلى حل مع البعثة، لتجاوز أية مشكلات قد تحدث بسبب هذا الشرط».

وبيّن أن «البعثة ألزمتنا بنظام التناوب بين الحملات، إلا أنها هذا العام ألزمتنا بتوفير مخيمات في عرفة للأعداد الإضافية من الحجاج، ولن تسمح بتسجيل حجاج إضافيين إلا بعد توفير عقد استئجار المخيمات الإضافية»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «أسعار المخيمات الإضافية أعلى من أسعار المخيمات التي توفرها البعثة للحملات، وهذا ما سيشكل عبئاً على الحملات والحجاج معاً».

وتطلع الموالي إلى أن «نتسلم مخيمات عرفة مبكراً، حتى يمكننا تجهيزها مبكراً، ولا نواجه أية مشكلات كالتي واجهتنا العام الماضي، ونأمل مع بداية شهر ذي الحجة أن نتسلم المخيمات»، مؤكداً أن «البعثة متجاوبة معنا، وتزودنا بكل ما يستجد من أمور». هذا وسلَّم قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف حملات الحج، جدولاً زمنياً لمواعيد تسجيل الحجاج والكوادر في الحملات، إلى جانب تقديم طلبات إضافة أعداد الحجاج، ويظهر من خلال الجدول أن التسجيل للحج بدأ في 22 مايو/ أيار 2012، وينتهي في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكان رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان قد أعلن في وقت سابق، أن «وفداً من بعثة الحج برئاسة رئيس البعثة قد عقد عدة اجتماعات مع المسئولين بوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، والمؤسسات الخدمية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، لمناقشة المستجدات المتعلقة بموسم الحج لهذا العام، حيث تم توقيع محضر الاتفاق المشترك الذي يتضمن الأسس والترتيبات التي تحدد إطار التعاون المشترك مع هذه الجهات لتقديم الخدمات اللازمة إدارياً، وأمنياً، وميدانياً في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة».

العدد 3598 - السبت 14 يوليو 2012م الموافق 24 شعبان 1433هـ

التعليقات (3)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم