العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ

رائحة رمضان هلَّت... و«حبيسة المطبخ» جُنت!

المرأة وسط زحام الكتب وبرامج التلفزيون والتلفون... والرجل متابع قوي ومتذوق شاطر

لشهر رمضان الكريم رائحة وطعم مميزان عن بقية الأشهر، إذا تمتزج فيه الأجواء الروحانية - العائلية بموائد الطعام الشهية، بل تتعداه إلى حلبة صراع ومنافسة ومفاخرة بين النساء، خصوصاً اللاتي يحببن الطبخ كثيرا، فيصبحن «حبيسات المطبخ».

وعليه فالمرأة -نحن نتحدث عن من يعددن المائدة بأنفسهن ولسن بحاجة للخادمة- تقف أمام تحدٍ كبير، فهي تبقى طوال الوقت منشغلة، حائرة بين أصناف الطعام التي ستعدها لهذا اليوم، فتجدها خلال شهر رمضان تحديداً متابعة جيدة لبرامج الطبخ التلفزيونية، وقارئة ممتازة لكتب الطبخ، وباحثة جيدة على شبكات الإنترنت، ومستخدمة جيدة للفيسبوك والواتس أب، بحثاً عن ما هو جديد ومميز لتضعه على مائدة الإفطار.

ذلك حال الكثير من النساء، أما الرجال فيقومون بوظائف مكملة لهذا العمل (كل شيء يهون لخاطر البطون)، فهم يقدمون الميزانية (المال) لشراء الأغراض التي تحتاجها المرأة، بل أن بعضهم يقوم بشراء كتب الطبخ أو طباعة الكتب الجديدة ويقدمها هدية لزوجته، كما أن بعضهم تستهويه متابعة برامج الطبخ خلال شهر رمضان (ربما ليسد جوعه بالنظر للأطباق الشهية أو ليختار لنفسه طبقاً جديداً لتقدمه له زوجته).

بين جدران المطبخ، وغلاف كتب الطبخ، وصفحات الإنترنت، و»بودكستات» الواتس أب، تبقى البرامج التلفزيونية الخاصة بالطبخ محتفظة بطعمها الخاص، إذا ما زالت تستهوي المشاهدين خلال شهر رمضان، لذلك فإن خريطة البرامج التلفزيونية الرمضانية لا تخلو من تلك البرامج، والتي نذكر منها تلك التي تبث عبر القنوات الخليجية، والتي تستهوينا في البحرين:


«يلا نطبخ مع أفنان»

تلفزيون البحرين يقدم للمشاهدين هذا العام برنامج «يلا نطبخ مع أفنان» وهو برنامج من إنتاج تلفزيون البحرين بالتعاون مع شركة أفنان للإنتاج الفني، وفيه نشهد السيدة أفنان الزياني تعرض مهاراتها، من خلال مطبخها الجديد والمتميز، والذي يستضيف في كل حلقة شخصية بحرينية خليجية مميزة تساعدها في تحضير ما لذ وطاب من موائد الشهر الفضيل.


«مع أسامة أطيب»

يقدم الشيف أسامة السيد على قناة «دبي» الفضائية خلال الشهر الكريم كل ما هو جديد ومتميز من أطباق ومأكولات تتماشى مع خصوصية الشهر الفضيل، كما يلاحظ الجمهور، التغييرات والتعديلات التي طالت الديكور الخاص باستيديو البرنامج، والتي يغلب عليها الطابع الرمضاني المميز.


«مطبخ منال العالم»

بعد أفنان وأسامة اللذين اعتدنا على متابعتهما خلال شهر رمضان، هناك المبدعة منال العالم، والتي تطل علينا عبر قناة «أبوظبي الأولى» لتقدم أشهر الأساليب المبتكرة والوصفات التي تستخدم في المطابخ العربية والعالمية، تقدمها الطاهية المعروفة يومياً في رمضان، وتتضمن حلقات البرنامج عدداً من الأطباق المتنوعة من مختلف دول العالم.


«سراريد خلود»

من أبوظبي، ولكن هذه المرة من «أبوظبي الإمارات» تطل علينا الشيف خلود في برنامج الطبخ «سراريد خلود»، الذي يسلط الضوء على الأطباق التراثية الإماراتية والعربية والعالمية التي تقدم في شهر رمضان المبارك. كذلك يسلط الضوء على بروتوكولات تقديم وعرض الطعام في المناسبات والأعياد.


«جدر الوالدة»

قناة «فنون» تقدم للمرأة في شهر رمضان برنامج «جدر الوالدة»، وهو عمل يقدم ألذ وأشهى الأكلات الكويتية بطريقة درامية جميلة. وهو من تقديم: أحمد الفرج، ياسة، خالد المظفر.

إلى جانب مشاركة ضيوف شرف من الفنانين مثل طارق العلي، شهاب حاجيه، المخرج سامي الشريدة، إسماعيل سرور وغيرهم. وهو يتكون من 30 حلقة، ومدة كل حلقة 20 دقيقة تقريباً.

العدد 3607 - الأحد 22 يوليو 2012م الموافق 03 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:40 ص

      آآآه على ايام اول

      بنات هالأيام لا يهمهم شي اسمه شهر رمضان ولا شهر الرحمه ولا يفتكرون في الطباخ مافي الا البي بي والوتس آب وهالسوالف الله يرحم نسوان اول وطباخهم

      جيل النت والجات والنوم بس جيل ما يهتم للمسؤوليات يهتم للكماليات فقط

    • زائر 3 | 2:11 ص

      علي الدرازي

      انا لا اشعر بلملل في شهر رمضان شهر التوبة و المغفرة

    • زائر 2 | 1:23 ص

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

      بالمعنى لا النص (( من طاب مشربه ومأكله طال وقوفه بين يدي الله يوم القيامه )) تراودو جيرانكم فمن بات شبعان وجاره جائع ................... صلوا ارحامكم عودو مرضاكم تسابقوا للطاعه واهربوا من المعاصي وروضو النفس علىالطاعه فالصبر صبران صبر على الطاعه وصبر عن المعصيه .

    • زائر 1 | 11:34 م

      ياااا للأسف

      نعم ...يا للأسف،، فقد أصبح شهر القرآن ..شهر الرحمة
      شهر الطعام والتخمة
      شهر تتفاخر فيه بعض الأسر بالتفنن في طبخ وتقديم مختلف الأطباق،، ولكن...أين الهدف من هذا الشهر الفضيل؟؟
      فقد أصبح هذا الشهر شهر الأكل والبرامج والمجمعات...
      ياااا للأسف.

اقرأ ايضاً