العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ

الرمال تزحف على الصين وتردم ربع مساحتها (1-3)

تئن الصين حالياً تحت وطأة زحف التصحر على منطقة هائلة تبلغ 2.6 مليون كيلومتر مربع من الأراضي التي تطمرها الرمال - أي ما يقرب من ربع مساحة البلاد الكلية - والتي تغطي 18 محافظة وتؤثر على حياة 400 مليون شخص.

فبينما يرى العلماء ظاهرة التصحر كأحد أكثر التحديات الملحة التي تواجه العالم اليوم وعلى نحو متزايد، تحاول قرية صغيرة في منطقة شبه قاحلة بشمال شرق الصين في منغوليا الداخلية مكافحته بنفسها.

فقد أدى مناخ مدينة تشيفنغ الجاف وقلة الزراعة إلى تعرية سطح التربة بشكل حاد وضعف خصوبة التربة. ونتيجة لذلك، أصبحت الزراعة وتربية الحيوانات - وهما من الركائز الاقتصادية الأساسية للمقاطعات التسع والمناطق الثلاث بمدينة تشيفنغ - مهددة على نحو متزايد بسبب موجة التصحر، وذلك بالرغم من أن التشجير بدأت في وقت مبكر عام 1940.

وشخصت مدينة تشيفنغ أن إزالة الغابات وحراثة منحدرات التلال، والإفراط في استخدام الأراضي الزراعية المتصحرة، والرعي المكثف، كأسباب رئيسية لهذه المشكلة التي تحدث في منطقة منخفضة في الكثافة النباتية والانتاجية.

وأصبحت الأراضي التي تعاني من التدهور والمجردة من غلافها الأخضر، أكثر عرضة للرياح العاتية في موسم الربيع من مارس/ آذار إلى مايو/ أيار، والتي وفقاً للباحثين، تحمل ما معدله 35 طناً من الرمال لتضعه على كيلومتر مربع واحد خلال شهر واحد فقط.

كويتانج هي قرية من 228 منزلاً في مقاطعة تشيفنغ لينكس، وقد بدأت تشهد كارثة بيئية بسبب إزالة الغابات والرعي الجائر. وبحلول عام 1990، كان نصيب الفرد من الدخل يصل لنحو 50 دولاراً، وكانت كل عائلة تحصد ما لا يتجاوز 150 كيلوغراماً من الحبوب مما يمتلكونه من أراض تصل في المتوسط لنحو هكتارين على سفوح التلال؛ ما أدى إلى تفشي الهجرة.

فقال تساو تشونغ، مدير عام وزارة الداخلية إنه في العام 1992 قررت لجنة القرية المحلية تسييج سفوح التلال، وزراعة أشجار الفاكهة ومنع الرعي المفتوح. وفي العام 2000، قامت حكومة الولاية بتقديم التمويل والمشورة الفنية لتحويل الأراضي المتصحرة لأراضي خضراء. كما قامت بإعطاء دعم الكفاف «الحبوب للتخضير» الذي وصل لنحو ثمانية دولارات، بالإضافة إلى 200 كلغم من الحبوب. وخصصت نحو 25 دولاراً في وقت لاحق لكل وحدة من الأراضي التي تملكها الأسر الزراعية.

مانيبادما جينا

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3608 - الإثنين 23 يوليو 2012م الموافق 04 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً