العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ

خريجات تخصص «التغذية» يطالبن «الصحة» بسرعة توظيفهن

فيما لم يتم الإعلان عن شواغر لهن منذ أكثر من عام

طالب عدد من خريجات تخصص التغذية، وزارة الصحة بسرعة توظيفهن، مشيرات خلال حديث عدد منهن لـ «الوسط» يوم أمس الثلثاء (10 يوليو/ تموز 2012) إلى أن الأخيرة لم تعمد لتوظيف خريجات هذا التخصص منذ أكثر من عام على الرغم من حاجة المراكز والمستشفيات لهن.

وفي الوقت الذي حاولت فيه «الوسط» الحصول على رد رسمي من وزارة الصحة دون جدوى، وذكرن العاطلات من هذا التخصص أنهن راجعن الوزارة مطلع الشهر الماضي وأفادت بأنها من المزمع أن تطرح شواغر في هذا التخصص خلال 3 أسابيع، مستدركات بأن الوزارة لم تقم حتى اليوم بطرح الشواغر.

وتابعن بأنهن قمن بمراجعة ديوان الخدمة المدنية والذي لفت إلى أن وزارة الصحة طرحت شواغر لخريجي العلاج الطبيعي فقط وأن عليهن الانتظار، مبدين استنكارهن تقاذف كل من وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية مسئولية توظيفهن.

وذكرن أن وزارة الصحة تؤكد أن ديوان الخدمة المدنية هو المعني بالإعلان عن الشواغر، في حين يؤكد ديوان الخدمة المدنية أن وزارة الصحة هي المعنية بتحديد احتياجاتها وأن «ديوان الخدمة» يرصد تلك الاحتياجات ويطرح الشواغر في إعلان في الصحف المحلية فقط.

وبين أن الخريجات من هذا التخصص لا يتجاوز عددهن الـ10 خريجات من الأردن، مصر، الكويت وقطر وبإمكان وزارة الصحة توظيفهن وتوزيعهن على المراكز الصحية لتفادي تراكم الخريجين من هذا التخصص، لاسيما وأن هناك كثيراً من العمالة الأجنبية يعملون كاختصاصيي تغذية وأن الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين تركز على الاستثمار في المواطن وإحلال العامل البحريني مكان الأجنبي.

وقلن: «كان لوزارة الصحة توجه بأن توظف في كل مركز صحي اختصاصي تغذية ونظراً لقلة عدد خريجي هذا التخصص لم يتم تطبيق ذلك، فلماذا لا تطبق ذلك الآن ولاسيما مع توافر الخريجين من هذا التخصص؟».

وطالبن وزارة الصحة بالسماح لهن بإخراج رخصة مزاولة المهنة ليتسنى لهن العمل في مستشفيات وعيادات خاصة إلى حين يتم توظيفهن في القطاع الحكومي في أقل تقدير، متطرقات إلى مشكلات العمل في القطاع الخاص من حيث طول الدوام وضعف الراتب والذي لا يتناسب مع مؤهلاتهن وكونهن من حاملات شهادة البكالوريوس فضلاً عن أن العمل في القطاع الحكومي يتناسب تماماً مع دراستهن فضلاً عن أنهن تدربن في المستشفيات والمراكز الصحية ووزارة الصحة. وذكرن أن البعض منهن لجأ للعمل في مراكز التخسيس والتي تسجلهن كاختصاصيات تغذية في حين أنهن يعملن في الواقع مندوبات مبيعات، على حد قولهن.

وختمن حديثهن بمطالبة الوزارة وديوان الخدمة المدنية سرعة الإعلان عن شواغر لهن وتوظيفهن تفادياً «لتراكم» العاطلين من هذا التخصص على قوائم الانتظار كما حدث في تخصصات أخرى صَعُب إيجاد حل لها فيما بعد.

العدد 3609 - الثلثاء 24 يوليو 2012م الموافق 05 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:40 ص

      مالك الأشتر

      الله يفرجها عليكم، وما ضاع حقٌّ وراءه مطالب. ولكن تنويه لصحيفة الوسط، أقول: ترى وزارة التربية ركزوا عليها أكثر في تغطياتكم اليومية. ليش؟ لأنّ وزارة التربية امعطله الخرّيجين مو بس سنة واحدة! بل أكثر من سبع وثمان سنوات! فيجب محاسبة المسؤولين عن هذا التلاعب والتسيّب من أعلى الهرم من خارج الوزارة، إلى أدنى الهرم داخل الوزارة، حتّى لو كان صبّاب قهوة!

    • زائر 2 | 2:28 ص

      .....

      الله يفرجها إن شاء الله .. عليكم بالدعاء في هذا الشهر الفضيل .. فالله لا يخيب من دعاه

اقرأ ايضاً