العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ

«العمل» تحقق بحادث وفاة عامل بحريني في «ألبا»

الفقيد عبدالإله بوعلي مع ابنته
الفقيد عبدالإله بوعلي مع ابنته

تعرض الموظف بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، عبدالإله علي بوعلي، إلى حادث صناعي. وصرح مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد الحايكي، بأن الوزارة تلقت يوم أمس الخميس (26 يوليو/ تموز 2012)، بلاغاً من الجهات الأمنية يفيد بوفاة العامل البحريني، الذي انضم للعمل بالشركة في 7 مايو/ أيار 2002 كمشغل أول في خط الصهر الأول.

وقال الحايكي إنه «اتضح من خلال التحقيق الأولي أنه أثناء قيام العمال بالإعداد لعملية نقل بوتقة الألمنيوم وتحميلها بواسطة الرافعة العلوية، حدث أن نزل الخطاف الحامل للبوتقة وسقط مقبض البوتقة على ظهر العامل وانحشر بين أسفل المقبض وسطح الأرض، حيث يزن المقبض نحو 250 كيلوغراماً، بعدها تم إسعاف ونقل العامل للمستشفى العسكري حيث توفي هناك».

وذكر أن وزارة العمل ستعد تقريراً مفصلاً بكيفية وقوع الحادث المهني متضمناً المتسببين والمخالفات القانونية


لقي مصرعه إثر تعرضه لحادث صناعي

«ألبا» تنعى عاملها عبدالإله بوعلي

سترة - ألبا

نعت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في بيان لها أمس (الخميس) الموظف عبدالإله علي بوعلي الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس (26 يوليو/ تموز 2012) إثر تعرضه إلى حادث صناعي.

وأوضحت «ألبا» أن عبدالإله انضم للعمل بالشركة في 7 مايو/ أيار 2002 كمشغل أول في خط الصهر الأول، حيث عرف بعمله الجاد وإخلاصه وتفانيه في العمل طوال الإحدى عشرة سنة التي قضاها في الشركة، وهو متزوج وله ابنة واحدة. وذكرت أنه تم الاتصال بعائلته من قبل ممثلي الشركة لتبليغهم بالحادث المأساوي، في حين تم القيام بجميع الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية، وجارٍ التحقيق في ظروف وتفاصيل الحادث.

عمال «ألبا» ينعون زميلهم

نعى نقابة عمال «ألبا» في بيان صدر عنهم أمس (الخمس) زميلهم العامل عبدالإله علي بوعلي العامل في دائرة خط الصهر 1 عن عمر يناهز 41 عاماً.

وقالت النقابة: تعرض العامل عبدالإله في صباح أمس إلى حادث صناعي أدى إلى وفاته في الحال، عندما كان يمارس عمله الاعتيادي في عمليات خط الصهر رقم 1 نتيجة لسقوط ذراع رفع البوتقة.

وأضافت أن عبدالإله عمل نحو 10 سنوات في «ألبا» وكان جداً محبوباً بين زملائه العمال وحريصاً دائماً على تطبيق إجراءات السلامة في موقع العمل ولكن شاء القدر أن يختاره، مردفة بأنه سيبقى العامل عبدالإله رمزاً لعمال ألبا الذين يضحون كل يوم في سبيل الحصول على لقمة عيشهم، ونحن عمال ألبا إذ نعزي عائلة الفقيد ونعد بأن نقف مع من أحبهم وأعزهم.


النعيم تواري الشاب عبدالإله في مثواه الأخير

الوسط - محمد الجدحفصي

شارك المئات من أهالي منطقة النعيم مساء أمس الخميس (26 يوليو/ تموز 2012) في تشييع جثمان الشاب عبدالاله علي حبيب (41عاماً) الذي قضى نحبه بعد ان تعرض لحادث مهني أليم صباح أمس في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، حيث ووري جثمانه الثرى بمقبرة النعيم وسط حزن المشيعين الذين استذكروا مناقب الفقيد في خدمة أهالي المنطقة.

وفي ذلك، قال أحد الأهالي لـ «الوسط»، ان «رحيل الشاب عبدالاله يوم أمس كان شديد الصدمة لأهالي منطقة النعيم، ولذا شارك الأهالي بكثافة في تشييع جثمان الفقيد، وقد خيم الحزن والبكاء على محبيه أثناء اتمام مراسم التشييع الأخيرة له، نسأل الله لذويه الصبر والسلوان وله الجنة والرضوان».

يذكر أن للفقيد مساهمات واسعة في فعاليات القرية الاجتماعية والدينية، كما أن له حضوراً كبيراً في الفعاليات الوطنية، ولقد ترك بعد رحيله وراءه زوجة وطفلة اسمها أسماء».


«العمل» تباشر التحقيق بحادث وفاة عامل بحريني في «ألبا»

مدينة عيسى - وزارة العمل

صرح مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية بوزارة العمل أحمد الحايكي بأن الوزارة تلقت يوم امس الخميس (26 يوليو/ تموز 2012) بلاغاً من الجهات الأمنية يفيد بوفاة عامل بحريني بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وعلى الفور توجهت وحدة التحقيق والتفتيش إلى موقع الحادث بغرض التحقيق والكشف والمعاينة، وقد اتضح من خلال التحقيق الأولي أنه أثناء قيام العمال بالإعداد لعملية نقل بوتقة الألمنيوم وتحميلها بواسطة الرافعة العلوية، حدث أن نزل الخطاف الحامل للبوتقة وسقط مقبض البوتقة على ظهر العامل وانحشر بين اسفل المقبض وسطح الأرض، حيث يزن المقبض نحو 250 كيلوغراماً، بعدها تم إسعاف ونقل العامل للمستشفى العسكري حيث توفي هناك.

وأضاف الحايكي أن وزير العمل جميل حميدان وجه المعنيين بالوزارة لبذل المزيد من الجهود في كشف ملابسات الحادث في أسرع وقت ممكن وإطلاعه على تفاصيل الحادث واتخاذ جميع الإجراءات القانونية في سبيل منع تكراره مستقبلاً.

وذكر مدير إدارة التفتيش والنقابات العمالية أن وزارة العمل سوف تقوم بإعداد تقرير مفصل بكيفية وقوع الحادث المهني متضمناً المتسببين في الحادث والمخالفات القانونية بعد استكمال إجراءات التحقيق وسيتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتسببين في الحادث المؤسف.

وأعرب الحايكي عن أسف وزارة العمل لوقوع مثل هذه الحوادث التي تودي بحياة العمال، داعياً جميع أصحاب العمل الى ضرورة التقيد والالتزام بالتشريعات المنظمة للسلامة والصحة المهنية لتفادي وقوع مثل هذه الحوادث المؤلمة مستقبلاً.


المحفوظ يطالب بتحقيق شفاف وهيئة عليا للسلامة

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

تقدم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى عائلة العامل عبدالاله علي بوعلي بخالص العزاء سائلا العلي القدير أن يلهم ذويه الصبر والسلوان، معتبراً اياه «شهيد الواجب وفقيد الطبقة العاملة». ودعا الأمين العام للاتحاد سيدسلمان المحفوظ إلى «تحقيق عاجل وشفاف يحدد المسئوليات، حيث ان الحوادث في العمل قد كثرت في الفترة الاخيرة في مختلف المواقع للمنشآت الصناعية وكذلك المقاولات ويقلقنا جدا أن الاسباب غالبا تعود لضغط العمل والاهتمام بكمية العمل وسرعته على حساب متطلبات السلامة المهنية وإهمال مراقبة اشتراطات السلامة أو نقص التدريب والتوجيه وهي كلها أمور في النهاية يتحمل مسئوليتها صاحب العمل».

واكد ضرورة «ان تكون هناك هيئة عليا مستقلة للصحة والسلامة المهنية وذلك لان التجربة اثبتت محدودية صلاحيات اللجنة العليا في وزارة العمل». وقال المحفوظ، في بيان امس (الخميس) «إننا ندعو وزارة العمل وأصحاب العمل لاعطاء الأهمية الكافية لموضوع الصحة والسلامة المهنية وعدم التضحية بمعايير السلامة لحساب سرعة العمل وكميته». كما دعا جميع العاملين للمحافظة على هذه المعايير حماية لارواحهم وعدم القيام بأي اختصار أو اختزال لوقت العمل ورفض اية ضغوط في ذلك تحت ذريعة زيادة الانتاجية أو سرعة الانجاز فلا إنجاز أكبر من المحافظة على المورد البشري وهو الرصيد الحقيقي لاي عملية تنموية.

العدد 3611 - الخميس 26 يوليو 2012م الموافق 07 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 3:09 م

      الله يرحمه

      بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

      الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) ماَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)

      صدق الله العلي العظيم

    • زائر 22 | 3:08 م

      أبو حيدر

      إنا لله وإنّا إليه راجعون

      "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً
      مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

      رحم الله من قرأ سورة الفاتحة وأهدى ثوابها إلى روحه و أرواح المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 21 | 3:01 م

      عائلة النعيمي تعزي عائلة أبو علي في مصابهم الجلل

      "الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ"

      عائلة النعيمي تنعى الفقيد وتسأل الله أن يحشره في فسيح جناته مع الرسول محمد وعترته الطاهرة صلوات الله وسلامه عليهم،وتطلب من الله أن يلهم أهله الصبر والسلوان.


      ï´؟يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِيï´¾

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      إنا لله وإنا إليه راجعون

    • زائر 20 | 2:43 م

      شاء القدر أن يختاره و لكن عبدالاله سيظل في الذاكرة .. ام محمود

      قال تعالى : كل نفس ذائقة الموت و انما توفون أجوركم
      و قال الامام الحسين ع : خط الموت على ابن آدم مخط القلادة على جيد الفتاة
      الرحيل عن الدنيا بالفناء و الموت هو سنة كونية كتبها الله على عباده و العامل عبدالاله ابو علي كان رحيله مؤلم جداً لانه كان صائم في شهر رمضان و ظروف الإصابة البليغة من سقوط ذراع البوتقة الثقيلة عليه و إنحشاره بينها و بين الارض كل ذلك أحزننا و كذلك تركه لابنته و زوجته لوحدهما .. هو صديق زوجي و من نفس المنطقة و الفقيد من أفضل شباب النعيم أخلاقا و تعاونا مع الجميع
      الله يرحمه

    • زائر 19 | 8:34 ص

      الله يغفر له وللأحياء لأموات من المسلمين

      بحق هذي الشهر الفضيل اغفر له وكفر عن ذنوبه انا مواطنة ما اعرفه لكن تاثرت يوم قريت الخبر بس اهو مات في الشهر الفضيل والله قال ان اللي يموت واهو يسوي شغله يكون شهيد واهو مات في رمضان يعني شهر الغفران والرحمة واللي تغلق فيه ابواب النار وتفتح فيه ابواب المغفرة يارب اغفر له ولنا ولجميع الأحياء والأموات بحق هذا الشهر الفضيل

    • زائر 18 | 7:28 ص

      بوعلي

      رحمه الله وسكنه فسيح جناته والهم اهله الصبر والسلوان .والكاد على عياله كالمجاهد في سبيل الله . انا لله ونا اليه راجعون. الفاتحة
      بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).
      الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

    • زائر 17 | 6:47 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      انا لله وانا اليه راجعون
      اسكنه الله فسيح جناته والهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان

    • زائر 16 | 6:45 ص

      صدمه كبيره

      انا لله وانا اليه راجعوون ولا اعتراض على ماشاء الله له ان يكوون و افجع قلووبنا رحيل الاخ عبد الاه و هم السابقون ونحن اللاحقون و في الاخير الحين ماينفع البحث ولا التحقيق للانها مابترجع الفقييد والله على حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 15 | 6:41 ص

      رحمتك يارب

      وفاة العامل عبدالاله في رقبه كل المسئوليين في البا ...اللي همهم جمع اكبر عدد من الفلوس وتدخل مخابيهم هذا هو اهتمامهم بالضبط .. بدل ما تفكرون بجمع الاموال حقكم روحوا شوفوا ليكم طرق لتفادي الاخطار ضد العمال المساكين ... ياللي ماترحمون ...واااه حرام
      رحمك الرحمان يا عبدالاله وينتقم من اللي كان السبب .

    • زائر 14 | 6:35 ص

      حوادث البا

      حواحدث العمل في شركه البا متكررة ممايدل على عدم اكتراث الشركه باعمالها فقبل 16سنه تقريبا توفي احد عمال الشركة من سكنه توبلي بحادث مشابه كان يستخدم الرافعه العلويه

    • زائر 13 | 6:32 ص

      الأهمال في السيفتي

      لقد بلينا بست حالات وفاه خلال الثلاث السنوات الماضيه وكل ذلك يدل على الأهمال وضعف الأداره في مواجهة مخاطر العمل وعدم وجود برامج للحد من الحوادث الصناعيه . الله يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جناته.

    • زائر 12 | 6:03 ص

      لن ننساك.

      إنا لله و إنا اليه راجعون.
      الى جنان الخلد يا شهيدا ، خرج للكد على عياله، و لن ننساك يا صاحب الخلق العالية.
      رحمة الله عليك.

    • زائر 11 | 5:48 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      اسكنه الله فسيح جناته والهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان

    • زائر 10 | 5:19 ص

      الى رحمة الله

      انا لله ولنا اليه راجعون ، يارحمن تجبر مصائب اهله والمؤمنين

    • زائر 9 | 5:04 ص

      شفيها ألبا غير ؟

      أستغفرالله
      مادري حوادث العمل في البحرين معظمها في ألبا حق ليش !

    • زائر 8 | 5:03 ص

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنة

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنه. كل من مات وهو يعمل لقوت عياله فهو شهيد. عندي استفسار ما شفنا طلع نعي ومطالبة بالتحقيق من قبل ما يسمى " اتحاد النقابات الحر " ام ان السياسة والطائفية داخلة حتى في مثل هذه المصيبة الانسانية!!!

    • زائر 7 | 4:10 ص

      ام الياس

      نتمنى ان تكون حياه العمال مب رخيصة وينظرون بالموضوع بشكل جدي مب بس كلام لان في حادثة وكما نتمنى ان ينظرون الى العمال بوضع كل شخص حسب مؤهله ولكن لا حياه لمن تنادي

    • زائر 6 | 3:59 ص

      حسبنا اااه

      لازم يشوفون ليهم جم واحد يموت اول .... وبعدين يقولون ((ستعد تقريراً مفصلاً بكيفية وقوع الحادث المهني متضمناً المتسببين والمخالفات القانونية)) .... ...بس ويش الواحد يقول!! !!بسكم استهتار بحياة الناس بسكم عاد.....الله يرحمك ياعبد الاله برحمته ويصبر اهلك على فراقك ...حسبنا اااه ونعم الوكيل

    • زائر 5 | 3:06 ص

      أنا لله وانا اليه راجعون

      رحمك الله واسكنك جنات النعيم مع محمد وال محمد والهم الله اهلك ودويك الصبر والسلوان

    • زائر 4 | 2:48 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله

      رحمه الله وأنزل السكينة على قلوب أيتامه ووالديه وإنا لله وإنا اليه راجعون.

    • زائر 3 | 2:39 ص

      عن الشفافية الزايدة ياوزارة العمل

      الله يرحم شهدائنا

    • زائر 2 | 1:33 ص

      الله يرحمك

      الله يرحمك ياشهيد العمل

    • زائر 1 | 10:46 م

      الله يرحمه ويسكنه جنانه ويصبر اهله

      الله يرحمه ويسكنه جنانه ويصبر اهله

اقرأ ايضاً