العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ

استثناء بعض موظفي المراكز الصحية من الترقيات

«الصحة» تمتنع عن صرف ترقيات الأطباء بأثر رجعي من العام 2011

شكا عدد من الموظفين في إدارة المراكز الصحية استثناءهم من ترقياتهم التي كانت قد تم تمريرها في الأول من يناير/ كانون الثاني 2011، على رغم تمرير الترقيات لبعض الموظفين واستثناء 12 موظفاً.

واستنكر بعض الموظفين وهم: سيد عدنان الموسوي، ميرزا إبراهيم، عباس أسود، جعفر الملاح، باسمة حميد، رجاء عواجي، تصرفات وزارة الصحة، واستمرار ملاحقة الموظفين على رغم أن هؤلاء الموظفين بذلوا جهدهم في تطوير الخدمة الصحية وحصول الوزارة على شهادة الاعتماد الكندي العام 2010.

وأكد الموظفون في حديث إلى«الوسط» أن إدارة الموارد البشرية لم تكتفِ بتوقيف الموظفين وتهميش الكوادر الجيدة من الموظفين، بل امتنعت عن تمرير الترقيات والدرجات والوظيفية التي رشحوا لها من قبل إدارة المراكز الصحية، كما أن الإدارة قامت بتمرير ترقيات موظفين آخرين مع موظفين مستجدين منذ العام الماضي بأثر رجعي لمدة سنة واستثنت الموظفين الموقوفين من العام الماضي مع أن الترقيات حررت منذ العام 2011.

وأشار الموظفون إلى أن الوزارة عندما قامت بتمرير ترقيات الموظفين الموقوفين في العام الجاري قدمت لهم الترقيات بأثر رجعي لمدة 3 شهور فقط مع أن هناك موظفين لم يتم إيقافهم ولم يحصلوا على الترقيات الوظيفية من العام الماضي، إذ إنه تم صرفها منذ هذا العام وبأثر رجعي أيضاً لمدة 3 شهور.

ولفت الموظفون إلى أنه في بادئ الأمر لم يتم الاعتراض على هذا التصرفات العشوائية من قبل إدارة الموارد البشرية، إلا أن الإدارة قامت مؤخراً بتوقيف ترقيات بعض من الموظفين الإداريين في قسم السجلات الصحية في إدارة المراكز الصحية الذين قامت إدارتهم بإرسال استمارات الترقيات وترشيحهم من قبل مديرة الإدارة نفسها.

وأشاروا إلى أنه بعد المراجعات المستمرة للاستفسار عن سبب التوقيف أكدت مديرة إدارة المراكز لبعض الموظفين -الذين أرادوا مقابلتها للاستفسار وامتنعت عن مقابلتهم شخصياً- أنه يجب أن ينتظر سنة كاملة للترقية وذلك بحسب قانون الخدمة المدنية، على أنه يجب أن ينتظروا سنة كاملة من الإجراء، مطالبين بمعرفة هذا الإجراء ما إذا كان من مدة التوقيف أو من مدة الرجوع، مؤكدين أنه في حال كان قانون الخدمة المدنية يرفض تمرير الترقيات حالياً ويجب مرور عام فإنه يجب أن يطبق القانون على جميع الموظفين الموقوفين والمفصولين في وزارة الصحة وليس على فئة دون فئة، فيما يخص تمرير الدرجات، وخصوصاً أن هناك من كان مفصولاً من الخدمة وتم إرجاعه للعمل واستلم الترقية مع باقي الموظفين.

وتساءل الموظفون عن المسئول عن موظفي إدارة المراكز الصحية وعن المسئول عن ترقياتهم وتمريرها، وخصوصاً في ظل التخبط الموجود، مع صدور قرارات من إدارة الموارد البشرية، مؤكدين أن التخبط والتصرفات والتجاوزات الشخصية لبعض المسئولين أدى إلى تشابك الصلاحيات وعدم معرفة الموظف المسئول عنهم وعن وضعهم الوظيفي وخصوصاً في ظل التخبط.

وشكا الموظفون استمرار حملات التهميش والانتقام.

وفي سياق متصل شكت مجموعة من الأطباء «عدم تمرير ترقياتهم بأثر رجعي»، مؤكدين أن الترقيات كانت لابد أن تمرر منذ منتصف العام 2011 وذلك بعد تمرير أوراق الأطباء واستحقاقهم للترقيات، إلا أن الترقيات لم يتم صرفها في ذلك الوقت لعدد كبير من الأطباء، في حين تم تمريرها للبعض فقط.

وأشار الأطباء إلى أنهم استنكروا في ذلك الوقت «عدم تمرير ترقياتهم وخصوصاً أن العديد منهم لم يوقف عن العمل على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011»، مؤكدين أنه لم يحالوا إلى أي مجلس تأديبي ولم يتم التحقيق معهم في الوزارة، كما أنه لم يتم فصلهم ولا توقيفهم عن العمل، إلا أنه مع ذلك حرموا من الترقيات في ذلك الوقت لكونهم ينتمون لطيف معين، بحسب ما أكدوا.

ونوه الأطباء بأن خلال شهر يوليو/ تموز الجاري تفاجأوا بصرف الترقيات، إلا أنه لم يتم صرفها بأثر رجعي ابتداءً من العام الماضي، إذ إنه تم صرفها بأثر رجعي من إبريل/ نيسان الماضي فقط، في حين أنهم مستحقون لهذه الترقيات منذ العام 2011.

وأكد الأطباء أنهم رفعوا رسالة تظلّم حالياً للمطالبة بصرف مستحقاتهم بأثر رجعي، مؤكدين حقهم في الحصول على المستحقات كاملة وخصوصاً أن التأخير كان من وزارة الصحة في تمرير الترقيات، مبينين أنه عند مراجعة الوزارة تم إبلاغهم بأنه حدث خطأ في أوراق الترقيات، ما أدى إلى عدم صرف ترقياتهم بأثر رجعي، محملين الوزارة مسئولية تأخر صرف الترقيات، مع عدم صرفها المبالغ بأثر رجعي للعام الماضي كما كان متوقعاً.

ويشار إلى أن عدداً من الأطباء شكوا مسبقاً عدم تمرير الترقيات، كما شكا -في الوقت نفسه- عدد كبير من موظفي وزارة الصحة «عدم تمرير ترقياتهم»، مؤكدين أن إيقاف ترقياتهم جاء بناءً على تصرفات شخصية لعبت دوراً في إيقاف الترقيات والتي أعلن عنها منذ بداية العام 2011.

العدد 3616 - الثلثاء 31 يوليو 2012م الموافق 12 رمضان 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:07 ص

      الله كريم

      حتى التمريض في المراكز الصحيه موقفين درجاتنا و تم توقيف دراسة البكلوريوس التكميلي عن ممرضات طائفه معينه بينما تم الاتصال بجميع الممرضات من الطائفه الاخرى كي يقدموا اوراقهم ليبتعثوا للدراسه - صبرا ابناء شعبي

    • زائر 4 | 8:43 ص

      أما تسمع يا وزير الصحة

      الظلم ظلمات... هل سلطة مدير أعلى من سلطتك يا وزير الصحة؟ أما تمتلك الشجاعة و الجرأة بإقالتها؟؟

    • زائر 3 | 8:09 ص

      تهميش

      الله يكون في عونكم وجميع المحرومين. ..نحن في جهاز المساحة والتسجيل العقاري تم تهميشنا والانتقام منا بشتى الوسائل وتوقيف جميع الترقيات المستحقة لطيف معين من الموظفين الله كريم

    • زائر 2 | 2:43 ص

      عادي عادي

      ترا كلش عادي حتي احنا في هيئة الكهرباء والماء ما بنحصل على ترقيات وموقف كل شي عنا والسبب لأنه اوراقنا للحين في لجنة التحقيق ولجنة التحقيق للحين الوزير ما قرر شنو يسوي فيها.

    • زائر 1 | 1:36 ص

      الفسااااد

      أللة يكون في عونكم آنة عارف إلي ما ترقو مايعرفون
      يضربون أبروووش أو يطقون أخخخشوم.
      .....

اقرأ ايضاً