استجواب 15 متهماً بإساءة معاملة الأطباء

نواف حمزة
نواف حمزة

صرح رئيس النيابة ورئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة نواف عبدالله حمزة بأنه تأكيداً لالتزام حكومة مملكة البحرين بمُعاقبة جميع من ارتكبوا انتهاكات حقوق الإنسان وتعويض الضحايا بما يتناسب مع الجُرم والضرر؛ باشرت الوحدة الخاصة بالنيابة العامة التحقيق في الشكاوى التي كانت وردت إليها من بعض أفراد الطاقم الطبي بمستشفى السلمانية بتعرضهم لصور مختلفة من إساءة المعاملة أو المعاملة القاسية أثناء الإجراءات الجنائية التي اتخذت قبَلهم العام الماضي.

هذا واستمعت النيابة العامة إلى الشاكين جميعاً وعددهم خمسة عشر شاكياً وشاكية، وتمت إحالة بعضهم إلى الطبيب الشرعي وتوقيع الكشف الطبي عليهم، كما تم الاستماع إلى تسعة شهود إثبات.

وبناءً على ما تقدم من إجراءات، تم استجواب خمسة عشر من المُتهمين على جميع مستويات المسئولية وتوجيه الاتهام إليهم، وجارٍ حاليّاً اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصرف النهائي في الدعوى.

تأتي هذه الإجراءات في إطار التزام النيابة العامة بإنفاذ توصيات اللجنة البحرينية المُستقلة لتقصي الحقائق بشأن مُحاسبة المسئولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في أحداث العام الماضي.


أكدت إصلاح تكييف أحد عنابر سجن جو

«النيابة»: اتهام 15 شخصاً بالمعاملة القاسية لـ «الكادرالطبي»

المنامة - النيابة العامة

صرح رئيس النيابة ورئيس وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة نواف عبدالله حمزة بأنه تأكيداً لالتزام حكومة مملكة البحرين بمُعاقبة جميع من ارتكبوا انتهاكات حقوق الإنسان وتعويض الضحايا بما يتناسب مع الجُرم والضرر؛ باشرت الوحدة الخاصة بالنيابة العامة التحقيق في الشكاوى التي كانت وردت إليها من بعض أفراد الطاقم الطبي بمستشفى السلمانية بتعرضهم لصورٍ مختلفةٍ من إساءة المعاملة أو المعاملة القاسية أثناء الإجراءات الجنائية التي اتخذت قبلِهِم العام الماضي. هذا واستمعت النيابة العامة إلى الشاكين جميعاً وعددهم خمسة عشر شاكياً وشاكية، وتمت إحالة بعضهم إلى الطبيب الشرعي وتوقيع الكشف الطبي عليهم، كما تم الاستماع إلى تسعة شهود إثبات. وبناءً على ما تقدم من إجراءات، تم استجواب خمسة عشر من المُتهمين على جميع مستويات المسئولية وتوجيه الاتهام إليهم، وجارٍ حالياًّ اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصرف النهائي في الدعوى.

تأتي هذة الإجراءات في إطار التزام النيابة العامة بإنفاذ توصيات اللجنة البحرينية المُستقلة لتقصي الحقائق بشأن مُحاسبة المسئولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في أحداث العام الماضي.

وتأكيداً لذلك؛ فإن وحدة التحقيق الخاصة مُستمرة في استكمال التحقيقات في جميع القضايا الموجودة لديها بالفعل، علاوة على ما يقدم إليها مُباشرة من شكاوى من المواطنين حيث ورد إليها خلال يوليو/ تموز الماضي ست شكاوى جديدة باشر أعضاء الوحدة تحقيقاً فيها وإحالة ثلاثة من الشاكين إلى الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليهم وبيان ما بهم من اصابات، وتوقيت حدوثها، وسببها، والأداة المُستخدمة في ذلك. كما قدم الشاكون قائمة بأسماء الشهود فاستمعت وحدة التحقيق الخاصة إلى شهادة ثمانية عشر منهم وجار سماع أقوال الباقين.

وفي ضوء تلك التحقيقات؛ أمر رئيس النيابة ورئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف حمزة باستدعاء المتهمين واستجوابهم فيما هو منسوب إليهم حيث مثل بالفعل تسعة منهم أمام الوحدة وتم استجوابهم وتوجيه الاتهام إليهم.

وعلى صعيدٍ آخر، وانطلاقاً من حرص النيابة العامة على حُسن معاملة المُحتجزين والمسجونين مُعاملة طيبة وكريمة، قام وفد من رؤساء وأعضاء النيابة العامة بزيارة تفتيشية مفاجئة إلى سجن جو المركزي وبعض مراكز الاحتجاز حيث قاموا بتفقد جميع مرافق السجن ومن بينها الأماكن المُخصصة للإقامة والمركز الطبي وأماكن إعداد الطعام، كما قاموا بالاطلاع على الدفاتر وتبادلوا أطراف الحديث مع بعض المسجونين والمحتجزين حيث تلقوا بعض الشكاوى، ومن بينها شكوى خاصة بأجهزة التبريد في أحد العنابر فقاموا برفعها مُباشرة إلى مدير السجن الذي أمر على الفور باتخاذ اللازم نحو إصلاح العطل، وتم بالفعل إصلاح العطل وتركيب أجهزة تبريد جديدة وهي تعمل بكفاءة الآن.

يذكر أن هذة الزيارة التفتيشية المفاجئة تأتي في إطار الدور الذي تضطلع به النيابة العامة بالتفتيش على السجون ومراكز الاحتجاز للتأكد من احترام حقوق الانسان وتوافق الأحوال المعيشية بها مع المعايير الدولية والإقليمية بشأن السجون وأماكن الاحتجاز.

إن النيابة العامة لا تألو جهداً في سبيل التأكيد على احترام حقوق الإنسان وتفعيل المواثيق الدولية والإقليمية على المستوى المحلي ولاسيما تلك المتعلقة بضمانات وحقوق المتهم أثناء الاجراءات الجنائية. هذا التوجه هو توجه عام لجميع مؤسسات مملكة البحرين في ظل توجيهات ملكية سامية باحترام حقوق المواطن والتأكيد على مُحاسبة جميع المخطئين من دون تفرقة لأي سببٍ كان.

العدد 3621 - الإثنين 06 أغسطس 2012م الموافق 18 رمضان 1433هـ

التعليقات (33)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم