العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ

الامارات تبرم عقودا بثلاثة مليارات دولار مع 6 شركات عالمية لتامين الوقود النووي

ابرمت الامارات العربية المتحدة عقودا بثلاثة مليارات دولار مع ست شركات عالمية بينها اريفا الفرنسية وريو تينتو البريطانية، لتزويد محطاتها النووية بالوقود النووي لمدة 15 عاما، كما افادت وكالة الانباء الاماراتية اليوم الاربعاء (15 أغسطس / آب 2012).
وقالت مؤسسة الامارات للطاقة النووية في بيان نقلته الوكالة إن محطة براكة في غرب البلاد ستبدأ العمل عام 2017 وان العقود تشمل شراء اليورانيوم وخدمات التحويل والتخصيب.
وقال محمد الحمادي الرئيس التنفيذي للمؤسسة في بيان ان "العقود ستساعد المؤسسة في ضمان امن امدادات الوقود النووي على المدى البعيد بالاضافة الى ضمان الجودة العالية والحصول على افضل الاسعار وافضل الشروط التجارية التنافسية" مشيرا إلى انها "ستمثل بداية لعلاقات طويلة الأمد مع شركات دولية ذات سمعة ممتازة في هذه الصناعة".
والشركات الأخرى هي كونفردين ومقرها الولايات المتحدة ويورانيوم ون الكندية ومجموعة يورينكو البريطانية وشركة تينيكس الروسية أكبر مصدر لليورانيوم المنخفض التخصيب في العالم.
ومنحت السلطات الناظمة للقطاع النووي في الامارات في تموز/يوليو الضوء الاخضر النهائي ما سمح بالبدء باعمال انشاء اول مفاعلين من اصل اربعة تنوي الامارات بناءها.
وتهدف الامارات الغنية بالنفط والتي تملك اكثر من 8% من الاحتياطات النفطية العالمية، الى الحد من الاعتماد على المحروقات لانتاج الكهرباء على ضوء توقعات بنمو الطلب ثلاثة اضعاف بين 2007 و2020.
وكانت الامارات اعلنت في نهاية كانون الاول/ديسمبر 2009 انها اوكلت الى كونسورسيوم بقيادة شركة كيبكو الكورية الجنوبية الحكومية بناء اربعة مفاعلات نووية بقيمة 20,4 مليار دولار.
ويضم هذا الكونسورسيوم كيبكو وشركات كورية جنوبية منها سامسونغ وهيونداي ودوسان هيفي انداستريز، وكذلك المجموعتين الاميركية وستنغهاوس واليابانية توشيبا.
وتخوض ايران على الضفة الاخرى من الخليج، مواجهة محتدمة مع المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي المثير للجدل واصرارها على اجراء عمليات التخصيب على ارضها.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:43 م

      رد على رقم 1 و 2

      الامارات واضحة في سياستها ولا تكذب ولا تنشر الفتن والفرق ان الامارات دوله محترمه وشعبها يعيش في رفاهية كبيرة وإقتصادها قوي وكبير على العكس من ايران فهي دولة ممقوته من كل دول العالم وسياستها متخلفة واقتصادها في الحضيض ومع ذلك فهي تنفق اموالها في التسلح ناسية بأن شعبها يعيش اما فقير او مهجر في كل مكان من العالم يبحث عن لقمة عيشه بينما لا تجد اماراتيا واحدا يعمل بالخارج ليكسب قوت يومه ... عرفتون الحين الفرق ؟؟؟

    • زائر 2 | 11:13 ص

      مبالغ فلكية

      بإختصار الفرق بين ما يحصل في ايران و الامارات هو أن الامارات تشتري الوقود النووي من الغرب بمبالغ فلكية و كذلك عقود بناء المحطات ... أما الإيرانيون فهم يريدون تخصيب اليورانيوم محليا و بذلك لن تظطر لدفع المليارات لأوربا ... السبب الاخر شراء اليورانيوم من الخارج يضمن للغرب درجات التخصيب المخفضة و اللتي هي من اسباب قلق الغرب و اسرائيل.

اقرأ ايضاً