العدد 3630 - الثلثاء 14 أغسطس 2012م الموافق 26 رمضان 1433هـ

الكويت تطلب من المحكمة الدستورية إصدار حكم بشأن قانون الانتخابات

طلبت الحكومة الكويتية من المحكمة الدستورية اليوم الاربعاء (15 أغسطس/ آب 2012م) اصدار حكم بشأن قانون يقسم الدولة الى خمس دوائر انتخابية فيما يمهد الساحة لمواجهة مع سياسيين معارضين.
وتتهم المعارضة في الكويت الحكومة بأنها ترغب في تقسيم الدوائر بحيث تتركز القوة الانتخابية للمعارضة في أقل عدد ممكن من المناطق من اجل منع المعارضة من الحصول على اغلبية مرة اخرى في البرلمان القادم. ودخلت الكويت في مأزق سياسي نجم عن حكم أصدرته في يونيو /حزيران المحكمة الدستورية يقضي فعليا بالغاء الانتخابات التي جرت في فبراير/ شباط والتي منحت النواب الاسلاميين بصفة اساسية غالبية في البرلمان. وأعاد الحكم مجلس الامة السابق الاكثر تقاربا مع الحكومة.
وقال وزير الاعلام الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح في مؤتمر صحفي اذاعه التلفزيون الكويتي الحكومي ان "الطعن الذي سلم الى المحكمة الدستورية اليوم يستند الى مادتين تنفيذيتين".
وقال ان الطعن "لا يهدف الى استفزاز مجموعة على أخرى بل ان احساسنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا يدعونا الى عدم الدعوة الى انتخابات نعلم بأنه سيطعن بها."
ونددت المعارضة بخطط تقديم الطعن التي وصفتها بأنها "انقلاب" ضد الدستور وحذرت من ان مثل هذا الحكم يمكن ان يفجر احتجاجات ضخمة في الشوارع.
وتشهد الكويت أزمة سياسية تتركز حول حق البرلمان المنتخب في استجواب اعضاء الحكومة.
وكان من المتوقع ان يوجه أمير الكويت دعوة لانتخابات جديدة ربما في اكتوبر/ تشرين الاول بعد ان فشل البرلمان الذي انتخب في عام 2009 في حشد النصاب القانوني مرتين في الاسبوعين الماضيين لكي تؤدي الحكومة الجديدة اليمين القانونية.
وقال محللون ان أي انتخابات ستؤجل في أي الاحوال الى ما بعد بت المحكمة الدستورية في الطعن المقدم من الحكومة.
وغيرت الكويت قانونها الانتخابي في عام 2006 وخفضت عدد الدوائر الى خمس من 25 في اطار جهود لتقليل امكانية شراء اصوات وتقليل نفوذ العشائر في الانتخابات.
وانتقد سياسيو المعارضة الذين فازوا بأغلبية واضحة في انتخابات فبراير/ شباط الاجراء الذي اتخذته الحكومة وحذر البعض من انهم سيقاطعون أي انتخابات تجري في المستقبل.
وقال الشيخ محمد ان نواب المعارضة لهم حرية الانضمام الى الانتخابات او مقاطعتها مؤكدا ان هذا الاجراء اتخذ في محاولة لضمان عدم الطعن في أي انتخابات جديدة.
وتفخر الكويت منذ فترة طويلة بأن بها مجلس تشريعي منتخب بالكامل ومناقشات حية وهو امر فريد في المنطقة.
ويوم الاحد حث الشيخ صباح على الوحدة والقى باللوم على ممارسات سياسية خاطئة من جانب البعض لعرقلة التطور.
ولم تشهد الكويت انتفاضات شعبية من النوع الذي اجتاح المنطقة العربية منذ العام الماضي لكن التوترات بين الحكومة ونواب المعارضة زادت.
وشهدت الكويت ثماني حكومات في ست سنوات بسبب الخلافات بين البرلمان والحكومة.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً