العدد 3637 - الثلثاء 21 أغسطس 2012م الموافق 03 شوال 1433هـ

شركة سجائر يابانية تواجه تحقيقاً من الاتحاد الاوروبي لتعاملها التجاري مع سورية

افادت شركة اليابان للتبغ "جابان توباكو" لانتاج السجائر الاربعاء (22 أغسطس/آب 2012) انها تخضع لتحقيق يجريه الاتحاد الاوروبي بشان امكانية انتهاكها العقوبات الاقتصادية الاوروبية ضد النظام السوري، وهو ما تنفيه المجموعة.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان الفرع الدولي للمجموعة اليابانية باع 450 الف عبوة سجائر في 27 ايار/مايو 2011 الى شركة يملك قسما منها آل مخلوف ابناء خال الرئيس السوري بشار الاسد.
واكدت شركة اليابان للتبغ التي تملك الدولة اليابانية 50% من اسهمها انها تلتزم بالقوانين السارية في الاتحاد الاوروبي والرامية الى منع النظام السوري من الحصول على التمويل الضروري لاستخدامه في قمع الانتفاضة ضده.
وقالت المجموعة في بيان ان "جابان توباكو انترناشونال تعمل بالتزام صارم بالقوانين وتطبق كل العقوبات بما فيها العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي".
وتابع البيان ان الفرع الدولي للمجموعة "اوقف تسليم جميع الشحنات الى سوريا، كما انه يتعاون بشكل تام مع التحقيق الذي تجريه السلطات الاوروبي من خلال تزويدها كل المعلومات والوثائق" الضرورية.
وقبل اربعة ايام من تاريخ صفقة البيع التي ذكرتها الصحيفة، اقر الاتحاد الاوروبي عقوبات على النظام السوري تضمنت تجميد ارصدة رامي مخلوف ابن خال الرئيس وشقيقيه اياد وايهاب بسبب الدور المنسوب اليهم في قمع المحتجين في سوريا.
وبحسب الصحيفة التي استندت الى وثائق من الشركة، فان الفرع الدولي للمجموعة اجرى الصفقة من خلال موزع في قبرص ولحساب شركة سوريا للاسواق الحرة التي تملك عائلة مخلوف قسما منها.
واوضح متحدث باسم الشركة ردا على اسئلة فرانس برس ان المجموعة اوقفت تسليم البضائع الى شركة سوريا للاسواق الحرة منذ شباط/فبراير 2012" بعدما شدد الاتحاد الاوروبي عقوباته ضد نظام الاسد.
وتسوق شركة اليابان للتبغ التي تعد من اولى شركات السجائر في العالم، سجائر وينستون وكاميل ومايلد سيفن وبنسون اند هيدجز وسيلك كات وال دي وسوبراني وغلامور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً