العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ

منظمة الصحة العالمية تحذر من انتشار عالمي لوباء حمى الضنك

حمى الضنك، هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم من خلال عامل التحضر وتحركات السكان، وتقول منظمة الصحة العالمية إن حالات حمى الضنك زادت 30 مرة على مدى السنوات الخمسين الماضية، وجاء ذلك حسبما ذكر موقع «إذاعة الأمم المتحدة» يوم أمس الخميس (30 أغسطس/ آب 2012).

وتقول المنظمة إنه مع تسجيل نحو مئة مليون إصابة بحمى الضنك كل سنة، يعيش نصف سكان العالم الآن في بلدان يتوطن فيها الوباء فعلياً.

وفي محاولة لمكافحة المرض، أطلقت منظمة الصحة العالمية استراتيجية عالمية جديدة للوقاية من حمى الضنك ومكافحتها، تهدف إلى الحد من الوفيات الناجمة عن هذا المرض إلى النصف على مدى السنوات الثماني المقبلة. وذكر العالم في منظمة الصحة العالمية رامان فيلايودان أن المنطقتين الرئيسيتين اللتين ينتشر بهما المرض في العالم هما أميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ. وأضاف أن «لدينا أيضاً تقارير جديدة تفيد بأن نحو اثني عشر بلداً في إفريقيا في خطر حمى الضنك وفي الواقع لقد انتقل المرض إلى تلك البلدان الإفريقية. ومنذ العام 2010، تم انتشار حمى الضنك محلياً حتى في أوروبا، هناك القليل من الاهتمام نظراً لحمى الضنك كبرنامج وهناك حاجة إلى المزيد من الموارد وزيادة الالتزامات من الحكومات والوكالات لمعالجة هذا الوباء».

العدد 3646 - الخميس 30 أغسطس 2012م الموافق 12 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً