العدد 3648 - السبت 01 سبتمبر 2012م الموافق 14 شوال 1433هـ

وزارة العمل ترفع أجور 5779 بحرينياً في القطاع الخاص

كشف الوكيل المساعد لشئون التدريب بوزارة العمل رضا أحمد حبيل، رئيس لجنة مشروع تحسين أجور العمالة الوطنية في القطاع الخاص، عن رفع أجور 5779 عاملاً بحرينياً من حملة الشهادة الجامعية وما دونها من العاملين بالقطاع الخاص، وذلك ضمن مشروع تحسين أجور العاملين بالقطاع الخاص الذي تنفذه وزارة العمل والهادف إلى تحسين أجور أكثر من 23 ألف عامل بحريني ورفع المستوى المعيشي للقوى العاملة الوطنية في منشآت القطاع الخاص.
وأوضح حبيل أن عدد الموظفين الجامعيين الذين وافقت الشركات على تحسين أجورهم بدعم من وزارة العمل بلغ 1734 جامعياً، بينما بلغ عدد من تم رفع أجورهم بدون دعم الوزارة 275 جامعياً ممن تقل أجورهم عن 400 دينار بحريني شهرياً.
وأضاف أنه تم رفع أجر2722 عاملاً بحرينياً بدعم من الوزارة، ممن يحملون الشهادة الثانوية أو أقل، فيما تم رفع أجر 1048 عاملاً دون دعم الوزارة، بأجور لا تقل عن 250 ديناراً بحرينياً شهرياً.
وقال حبيل في تصريح له بهذه المناسبة أن مشروع تحسين أجور العمالة الوطنية الجامعية ومشروع تحسين أجور العمالة الوطنية في القطاع الخاص يأتي تنفيذهما ضمن سلسلة من مشاريع وزارة العمل الهادفة إلى تعزيز استقرار سوق العمل وتحسين المستوى المعيشي للأسر البحرينية وتوفير مقومات العيش الكريم تنفيذاً لسياسة وبرامج الحكومة الموقرة في هذا المجال، منوهاً بتعاون الشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع الخاص ودعمها لمثل هذه المشاريع التي تصب في صالح تعزيز الانتاجية للشركات من خلال توفير بيئة العمل اللائقة والذي يأتي تحسين الأجور في مقدمتها.
ولفت الوكيل المساعد لشئون التدريب إلى أن الوزارة تواصل جهودها عبر فريق العمل الخاص بالمشروعين لتوقيع اتفاقيات مع الشركات والمؤسسات العاملة بالقطاع الخاص لزيادة أجور بقية العدد المستهدف بالمشروعين وهو 23 ألف عامل.
يذكر أن وزارة العمل أطلقت مشروع دعم أجور الجامعيين العاملين بالقطاع الخاص، وذلك في شهر سبتمبر 2011 ، حيث يقدم المشروع دعماً لمن تقل أجورهم عن (400) دينار شهرياً لمدة سنتين، بعد ذلك تقل نسبة الدعم المقدم من الوزارة بنسبة بنسبة 25% في السنة الثانية، بعدها ينتقل الالتزام بدفع هذا الدعم إلى صاحب العمل الذي يتكفل بدفع الأجر كاملاً بعد انتهاء فترة الدعم.
وقد تم تصنيف الفئات المستهدفة بحسب الفرق في الراتب، حيث تشمل الفئة الأولى الجامعيون الذين يتقاضون أجور (350) ديناراً وأكثر، تم تحويلهم مباشرة لبرنامج ( التطور في السلم المهني) والذي يقدم للمستفيد من البرنامج منحة مالية قدرها (50) ديناراً مع تغطية تكاليف البرنامج التدريبي، والفئة الثانية من يتقاضون رواتب تتراوح بين (250-350) ديناراً، وسيتم تقديم دعم مالي لهم ضمن هذا المشروع عبارة عن الفرق بين راتب الموظف ومبلغ (350) ديناراً بهدف رفع الأجر إلى (350) ديناراً ثم يحول لبرنامج  تمكين كما هو الحاصل للفئة الاولى.

كما أن المشروع يستهدف  من  يتقاضون (250) ديناراً أو أقل، وهي من أصعب الفئات المستهدفة في المشروع حيث تم تنفيذ مجموعة من الخطوات تبدأ بدعوة صاحب العمل لتعديل وزيادة أجر الموظف لكي يتجاوز (250) ديناراً، حتى يتسنى إدخاله ضمن الفئة الثانية، وبعد موافقة صاحب العمل على الالتزام برفع راتب الموظف بعد فترة الدعم إلى (400) دينار مع بقاء الراتب دون مستوى (250) ديناراً، فإنه سيقدم له عدة تسهيلات وهي انضمام الموظف إلى برنامج تدريبي وحصوله على مكافأة تدريب مقدراها (100) دينار، وبعد اكتمال الموظف البرنامج التدريبي يلتزم صاحب العمل بتحسين الراتب على النحو الذي يؤهل الموظف الجامعي للفئة المستفيدة من المشروع ضمن الفئة الثانية التي ذكرت أعلاه. 

أما مشروع تحسين أجور العمالة الوطنية في القطاع الخاص الذين تقل أجورهم عن 250 ديناراً شهرياً فتتلخص آلية عمله في قيام الوزارة بتوفير دعم مالي شهري للأجور ولمدة سنة كاملة لمن تقل أجورهم عن 250 ديناراً شهرياً مع ضمان استمرار صاحب العمل بدفع الأجر المستهدف نفسه بعد انتهاء فترة الدعم خاصة وان العامل قد اكتسب من الخبرة والمهارة والاستقرار الوظيفي ما يجعله مؤهلاً لذلك.
وكانت الخطوة الأولى في تنفيذ آلية المشروع بدأت بحملة استهدفت المنشآت التي لديها عمالاً بحرينيين تقل أجورهم عن الأجر المستهدف بفروق قليلة من أجل اقناع أصحاب العمل لرفع أجورهم بصورة طوعية. أما من تعذر من أصحاب العمل عن  ذلك، فقد عرضت الوزارة على أصحاب العمل آلية عمل لتنفيذ المشروع ليستفيدوا منه.

وتم تقسيم مجموع العمال المستهدفين إلى فئتين، الفئة الأولى تشمل العمال الذين تتراوح اجورهم بين 200 و250 ديناراً شهرياً.  حيث يتم دعم أجور هذه الفئة لمدة سنة وبحد أقصى 50 ديناراً شهرياً لتصل إلى 250 ديناراً مع توفير وزارة العمل البرامج التدريبية لتحسين مستويات الانضباط الوظيفي وتحسين الأداء كلما كان ذلك ضرورياً.

وتتمثل الفئة الثانية في العمال الذين تقل أجورهم عن 200 دينار شهرياً، حيث تم   إقناع أصحاب العمل من خلال برامج  وزيارات ميدانية لزيادة أجور هذه الفئة طوعياً لتصل إلى 200 دينار شهرياً، حتى يتمكن صاحب العمل من الاستفادة من الدعم المالي المقرر للفئة الأولى. أما من لم يتم الاتفاق معه على ذلك، فإن المشروع سيوفر للعمال فرصاً وظيفية أخرى بأجر لا يقل عن 250 ديناراً شهرياً، أو دفع مكافأة شهرية منفصلة عن الأجر مقدارها 50 ديناراً لمدة سنة كاملة مع توفير البرامج التدريبية لهم لتطويرهم وبما يمكنهم من الترقي في المؤسسة نفسها أو الالتحاق بوظائف أخرى في مؤسسة أخرى.

ومن أجل ضمان حقوق جميع الأطراف تقوم وزارة العمل بتوقيع عقود ثلاثية مع صاحب العمل والموظف الذي يعمل لديه، يتضمن التزام كل طرف على نحو دقيق يضمن بموجبه تدريب الموظف وحصوله على الدعم الحكومي خلال فترة الاستفادة، على أن ينتقل الالتزام بدفع الأجر كاملاً إلى صاحب العمل في نهاية المدة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:16 م

      حافي منتف

      من تخرجنا للحين خمس سنوات في القطاع الخاص أكثر من 230 مافيه ونص معاشنا للقرض والنص الثاني حق الاجار و 50 دينار علاوة المذلة حق البترول و لنهاية الشهر هذا حالتنا والعوين الله

    • زائر 13 | 4:55 م

      زمن الأقوياء, قوة العين, ووجه بلا ماء,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

      والله عيب, والله حرام, جامعي في شغله ما تسوه يوم من الدراسه وراتب 400!!!!!!!,مواطن في شغله مذله متعبه والراتب 250!!!!!!!!!!! يا وجه استح أرجوووووك, شوف حوالينك كم يحصل الخليجي خريج الابتدائي, وشوف خريجي الجامعات اشلون ينافسون رواتب نوابنه الكرام, أرجوكم اشوي انصاف لو بالكلام

    • زائر 11 | 4:05 م

      انا استلمت الدعم يا شباب

      الرجاء من الاخوة مراجعة قسم دعم الاجور في الطابق الاول واستلام المتطلبات والسعي وراء الموضوع وعدم الياس لان طاردة ورة المشروع حوالي تسعة اشهر والمحاولة في اقناع المدير والحمد لله استلمنا الدعم قبل شهر. اهم شيى موافقة الشركة والموضوع يخلص في حد اعلى شهر.والنصيحة المحاولة في انجاز المعاملة حتى لو كان بمساعدة شخصية من الموظف لان اكثر الشركات ما يهمها المشروع. عليكم التوكل على الله والسعي وان شاء الله موفقين جميعا

    • زائر 10 | 1:40 م

      بحراني

      قسما بالله شلاخ والكعبهه الشريفه شلاخ , انا عندي ثانوي عامه وراتبي 200 دينار واستلم بعد القص 14 دينار تامين 186 ما يجي نص الشهر االا انا اتسلف من عندي براده الهندي والله يخلي الاهل عشى في البيت والغدى في البيت الحمد لله , وعلى قولة اخوانه السورييين من تمك لباب السماء يصير راتبي 250 , الي تسمعونه من عندي مسوليين مني مني هرار تره الحاله كسيفه بس الله موجود ما يخلي احد جوعان , والاشغال الزينه مثل الحكومه اهم شي عندك واسطه , على فكره خدامه جيرانه تستلم 110 باقي شوي وتوصل ليي انا المواطن

    • زائر 9 | 1:09 م

      الحجي بالبلاش

      بسم الله الرحمن الرحيم
      نحن موظفين القطاع الخاص مانحصل الا زياده في الهم وزياده في استغلالنا الاجنبي افضل من في الراتب والمعامله والوظيفه ونحن الجد بكل ذلك بس المشتكى لله (ان مع العسر يسرا) (ان الله مع الصابرين ) حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 8 | 9:20 ص

      الله يساعد اللي بالخاص

      الوزارة كل همها تزيد في رواتب القطاع العام وتساعدهم وتدلع فيهم والخاص مواطنو المريخ مالهم إلا زيادة الشغل والهم ونصف حقوقهم مسلوبة، وخب الأجانب أهني حدث ولا حرج، رواتبهم ومميزاتهم أكبر من أمكانياتهم والمشتكى الى رب العباد، بالله عليكم 250 دينار تعيل اسرة في هالزمن؟

    • زائر 7 | 8:49 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 6 | 8:42 ص

      بحرينيه

      أنا موظفه في الخاص من 7 سنوات وأشتغل ب280 دينار بعد ما فنشت إله معاي في المكتب عطوني شغلها وشغلي يعني شغلتين ب280 دينار يا بلاش
      وين الزيادة ما شفناها بس كلام كلام

    • زائر 5 | 8:23 ص

      جامعية

      انـا موظفة جامعية ، وفي قطاع خـاص ، أعمل منذ 2007 ليومنـا هذاااا ، أستلم فقط 270 دينـار لم أتلقى أي دعم من وزارة العمل أو من الشركة التي اعمل بها ، علماً بأن هنـاك من هم أقل من مستوايي التعليمي ويحصلون على 400 دينـار ، علماً بأن مناصبهم تسواي منصب عملي ، ومهاميي الوظيفية اكثر منهم بكثيـر ، الله المعيـــن

    • زائر 4 | 8:18 ص

      الاجور

      ما اجوف رفعو معاشي

    • زائر 3 | 8:04 ص

      بسمه تعالى

      صار لي 12 سنة اشتغل في الشركة
      وما اقول مازادوني بس اخر اربع سنو ماحصلت زيادة
      كلما اكتب رسالة ماحد يرد عليك ولا يعطيك وجه
      من حقي للزيادة كان معاي موظف اجنبي لبداية 2009
      يعطونة سيارة وسكن وتذاكر وانا 2009 اسوي الشغل دبل مكالمات دبل عوار دبل اقسام دبل روحي كل شي دبل بس معاشي مو دبل
      لوكان في متابعة من وزارة العمل للقطاع الخاص ما صار حالنا جذي

    • زائر 2 | 7:37 ص

      كذب

      نحن جامعيون من قبل وزارة العمل ولانستلم غير 280 دينار فقط ومؤقتون ايضا

    • زائر 1 | 7:27 ص

      ماشوف رفعو معاشي!!

      اذا ما فنشوني زين بعد مو يرفعون معاشاتنا

اقرأ ايضاً