العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

«الوزاري الخليجي» يدين تزوير كلمة الرئيس مرسي

وزير الخارجية لدى وصوله للمشاركة في اجتماع نظرائه الخليجيين في جدة أمس
وزير الخارجية لدى وصوله للمشاركة في اجتماع نظرائه الخليجيين في جدة أمس

دان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية، من قبل القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، لكلمة الرئيس المصري محمد مرسي التي ألقاها في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز بطهران في 30 أغسطس/ آب الماضي إذ تم حذف اسم سورية واستبداله باسم البحرين، في الفقرة المتعلقة بسورية من كلمته.

من جهته، أشاد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بموقف دول مجلس التعاون برفض واستنكار ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية.

وكان المجلس الوزاري أعرب عن رفضه واستنكاره الشديدين لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون، في انتهاك لسيادتها واستقلالها، ودان المجلس في هذا الخصوص السياسات العدائية والتصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسئولين الإيرانيين، وطالب المجلس إيران بالتوقف عن هذه الممارسات التي لا تساهم في خدمة وتطوير العلاقات معها، داعياً إياها إلى الالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل، والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

وتدارس وزراء خارجية دول مجلس التعاون قرار المجلس الأعلى بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد وقرروا استكماله في الاجتماع القادم للمجلس الوزاري.


حذف اسم سورية واستبداله باسم البحرين... وزير الخارجية يشيد بموقف الدول الخليجية

«المجلس الوزاري للتعاون» يدين تزوير كلمة الرئيس المصري في الترجمة الفارسية

جدة - بنا

دان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية، من قبل القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، لكلمة الرئيس المصري محمد مرسي التي ألقاها في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز بطهران في 30 أغسطس/ آب الماضي حيث تم حذف اسم سورية واستبداله باسم البحرين، في الفقرة المتعلقة بسورية من كلمته.

وقال البيان الختامي للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إنه بعد استماع المجلس الوزاري إلى شرح من وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بشأن ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية، من قبل القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، لكلمة رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي، التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز، التي عقدت في طهران بتاريخ 30 أغسطس 2012، حيث تم حذف اسم سورية واستبداله باسم البحرين، في الفقرة المتعلقة بسورية من كلمته، يعبر المجلس الوزاري عن استنكاره ورفضه لهذا التصرف غير المسئول، باعتباره خروجاً عن الأمانة والقواعد المتعارف عليها في هذا الشأن.

كما أعرب المجلس الوزاري عن رفضه واستنكاره الشديدين لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون، في انتهاك لسيادتها واستقلالها، ودان المجلس في هذا الخصوص السياسات العدائية والتصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسئولين الإيرانيين، وطالب المجلس إيران بالتوقف عن هذه الممارسات التي لا تساهم في خدمة وتطوير العلاقات معها، داعياً إياها إلى الالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، والاحترام المتبادل، والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها.

وعقد المجلس الوزاري دورته الرابعة والعشرين بعد المئة أمس الأحد (2 سبتمبر/ أيلول 2012) في مدينة جدة، برئاسة نائب وزير خارجية المملكة العربية السعودية، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله آل سعود، وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني.

واطلع المجلس الوزاري على تقرير الأمانة العامة بخصوص مرئيات وملاحظات الدول الأعضاء بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، ونظراً للحاجة إلى مزيد من الوقت والتشاور قرر المجلس تكليف الأمانة العامة باستكمال مرئيات الدول الأعضاء، وعرض ذلك على المجلس الوزاري في دورته القادمة لدراسته والتوصية بشأنه للمجلس الأعلى.


وزير الخارجية يشيد بموقف دول التعاون الرافض لتحريف كلمة الرئيس المصري

إلى ذلك، أشاد وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة بموقف دول مجلس التعاون برفض واستنكار ما حدث من تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية لكلمة رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي، التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية في القمة السادسة عشرة لحركة عدم الانحياز التي تسيء إلى مملكة البحرين.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية في الاجتماع، حيث تدارس وزراء خارجية دول مجلس التعاون عدداً من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال والتي من أهمها قرار المجلس الأعلى بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد ومتابعة دراسة التعديلات المقترحة من المملكة العربية السعودية على النظام الأساسي لمجلس التعاون، ومرئيات بعض دول المجلس حولها، وقرروا استكماله في الاجتماع القادم للمجلس الوزاري.

وأكد المجلس الوزاري دعمه لترشيح مملكة البحرين لفائقة سعيد الصالح لمنصب الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية والذي من المؤمل مناقشته خلال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بتاريخ 5 سبتمبر 2012.

العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 4:53 م

      إلى زاءر 11

      إيران ما ردت لأنها مو فاضية لهتفاهات أيران وين وهذول وين

    • زائر 28 | 11:55 ص

      ليش ايران ماترد وساكته؟

      نبي نسمع رد ودفاع ايران بشئن الموضوع .

    • زائر 26 | 10:29 ص

      مهزلة

      مهزلة ماترجمه المترجم
      لو اعطو اي شخص يترجم من اللغة الاغريقية للعربية لن يفشل في ترجمة كلمة دولة

    • زائر 25 | 9:05 ص

      نعم

      نعم نحن ايضا ندين و نشجب ووووووو بس ارتحتم هاذى الى شاطرين فيه .

    • زائر 23 | 7:44 ص

      زوبعة في فنجان.

      يبدو ان وزارة الخارجية لم تستطع ان تجاري او ان تضع امام الانحياز ورقة عمل يفيد مشاركتها او ان تبعد اصابع الاتهامات الجمة التي يكتنفها ولحسن حظها ان صح التعبير ولغلطة مقصودة او غير مقصودة وجدت لها قميص عثمان لقلب موازين االمؤتمر بل والتغطية على خيبتها وهذا ديدن المغلوب يضع الحكم شماعة على هزيمته،، . نبيل ..

    • زائر 20 | 4:36 ص

      كل واحد يريد مصلحته يابن عمي

    • زائر 18 | 3:47 ص

      ناس ما دري شلون تفكر

      يا ناس بسكم عاد...هاي قال وهاي تدخل..ايران تطور واحنا لحد الان ما عندنا مصنع ورق!!!..في هاي الاجتماع حلوا مشكلة البطاله والعطاله والسكن والتوظيف والفقر و و و و ...تحطون دوبكم في دوب ايران سوت وتدخلت وقالت ووووو شالحاله تمللنه!!..ما باقي الا تقولون يوم القيامة ان فلان ما دخل الجنه بسبة ايران

    • زائر 13 | 1:59 ص

      التحريف يخص مصر وما شفت كل هالضجة انتو ليش مكبرينها

      التحريف يخص مصر وما شفت كل هالضجة انتو ليش مكبرينها

      ولا تبغون الحجة بس عشان تخلقو لكم مشاكل وبعدها تصيحون

    • زائر 12 | 1:28 ص

      انصر اخاك

      انصر اخاك ظالما و مظلوما. يا ريت اصدرتوا بيان ايضا ضد تلفزيون واعلام البحرين عندما كانوا يحاكمون و يشهرون بالاطباء و الممرضين واللاعبين و غيرهم عبر برامج التلفزيون و بعض الصحف.

    • زائر 9 | 1:12 ص

      لست مع التزوير من اي ان كان

      بغض النظر عن ان كان هذا التزوير بقصد او غير قصد وعن ان كانت القناة رسميه حكوميه ام لا وعن المتكلم يمثل الاعلام الرسمي ام لا فأني لا ارى في ذلك الا ضجه اعلاميه مثلها كمثل هواء في بالون او فقاعة صابون فهناك من يمثل الاعلام الرسمي ويمثل الحكومة في بلدنا يشنع ويكذب على فئه كبيرة من الشعب ويضلل الفئه الاخرى في كل يوم

    • زائر 7 | 12:47 ص

      وضح الموضوع

      وضحو الموضوع أمس بشكل لا لبس فيه... فتركو التلفيق الذي لا يزدكم إلى ضعف ..

    • زائر 2 | 10:50 م

      نحن نعم ندين هذا التصرف من المترجم

اقرأ ايضاً