العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ

جامعة البحرين تبدأ نظاماً جديداً للحذف والإضافة باعتماد «الموظف الشامل»

الجودر: 25 موظفاً يقومون بمهمات التسجيل وتحصيل الرسوم وختم جداول الطلبة

أعلنت جامعة البحرين عن تدشين خطة جديدة لعملية الحذف والإضافة للطلبة، بالاعتماد على «موظف شامل» يقوم بمهمات تسجيل المواد وحذفها للطلبة، وتحصيل الرسوم الدراسية وختم الجداول الدراسية، وتقديم طلب مواصلات، وخدمة الإعفاءات من الرسوم الدراسية.

وذكر عميد القبول والتسجيل بجامعة البحرين أسامة الجودر، أن الخطة الجديدة سيتم العمل بها ابتداءً من اليوم الإثنين (3 سبتمبر/ أيلول 2012)، وذلك تزامناً مع بدء فترة الحذف والإضافة، التي تستمر حتى تاريخ 13 من الشهر المذكور.

وأوضح الجودر، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس (الأحد)، أن 25 موظفاً في التسجيل سيقومون بالعديد من المهمات، التي تسهل على الطالب عملية الحذف والإضافة، فيما كانوا قبل تطبيق الخطة الجديدة 17 موظفاً، مشدداً على ضرورة التزام الطلبة بمواعيد التسجيل المقررة من قبل الجامعة.

وتوقع الجودر التغلب على غالبية المشكلات التي كانت تواجه الطلبة فترة الحذف والإضافة، فيما أشار إلى أن «استبدال الأساتذة ونقصهم بعد الانتهاء من الحذف والإضافة، مشكلة يعاني منها الطلبة».

وأفاد الجودر بأن عملية الحذف والإضافة ستبدأ عند الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً، «وإذا احتجنا إطالة المدة سنطيل المدة، وهيأنا الموظفين على زيادة وقت العمل»، لافتاً إلى أن مواعيد الحذف والإضافة ستكون (3 و4 و5 سبتمبر لدفعة 2009 وما قبلها، 6 و9 و10 سبتمبر لدفعة 2010، أما دفعة 2011 فستكون في 11 و12 و13 سبتمبر)، «أما دفعة 2012 فهؤلاء الطلبة جدد، لن يكون لهم موعد حذف وإضافة، لأننا أنهينا تسجيلهم الأسبوع الماضي، ولكن سيتاح لهم المجال بعد التسجيل الميداني في التعديل على جداولهم. وخلال يومي الجمعة والسبت 12 و13 سبتمبر، ستكون لديهم فرصة في التعديل على جداولهم».

ورداً على سؤال لـ «الوسط» عن كلفة الخطة الجديدة، بيّن أن «الكلفة السابقة نفسها، لم ترتفع، والخطة الجديدة سنعتمد على زيادة فاعلية موظفينا، وعملهم لساعات أطول، وتدريبهم على عمليات أكثر، إلى جانب منحهم صلاحيات إضافية، فما حدث في الخطة الجديدة هو إعادة تنظيم أمور»، معتبراً أن «عدد الموظفين الحاليين (25 موظفاً) كافٍ للقيام بمهمات العمل بصورة سهلة».

وتحدث عميد القبول والتسجيل عن تفاصيل الخطة الجديدة، مبيناً أنه «تم وضعها بالتنسيق مع مركز البحرين للتميز، الذي يقوم عليه وزير الدولة لشئون المتابعة محمد المطوع، ورئيس ديوان رئيس الوزراء الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة، وخبير الجودة بالمركز محمد بوحجي».

وأضاف أن «هذه الخطة التي تعرف بمشروع التسجيل الشامل (موظف التسجيل الشامل)، تأتي بعد دراسة مستفيضة، ونقاش مدته 6 أشهر (بدأت في مارس/ آذار 2012) بعد دخول الجامعة إلى مختبر التنافسية، ودخلت فيه الجامعة بهذا المشروع ومشاريع تطويرية أخرى، مع عدد كبير من مؤسسات ووزارات الدولة، وقد حصلت الجامعة بدخولها إلى هذا المختبر، على المركز الأول في الأشهر الثلاثة الأخيرة».

وأوضح أن «مشروع الموظف الشامل الذي نهدف إلى تطوير آلية التسجيل من خلاله، تتلخص فكرته في تطوير مراحل التسجيل بوجه عام، وبوجه خاص فترة الحذف والإضافة، التي تتم بداية كل فصل دراسي، والتطوير حصل هنا على أساس اختصار في خطوات التسجيل، التي يقوم بها الطالب من عدة خطوات إلى خطوة واحدة، من قبل موظف واحد وفي مكان واحد، ومن أجل تنفيذ هذه الخطة الجديدة، التي نهدف من خلالها التسهيل على الطالب، وكان الطالب يشتكي منها».

وأشار إلى أن «فريق التميز عمل على تغير آلية ما يعرف بالتسجيل المبدئي، والتي تسبق فترة الحذف والإضافة، إلى جانب العديد من المشاريع التي سبقت هذه الخطة، وقمنا بتعديل آلية وضع الجدول الدراسي في الجامعة، والتسجيل عبر الإنترنت تم تطويره، وفتح قنوات تواصل مع الطلبة، وغيرها من الأمور الضرورية التي كان ينبغي علينا إضافتها».

وتابع أن «عملية التسجيل قبل التنافسية، كانت تمر بعدد من المراحل، تبدأ بإنشاء الجدول من قبل عمادة القبول والتسجيل والأقسام الأكاديمية، ومن ثم التسجيل المبدئي، وتوزيع المقررات، وعملية الحذف والإضافة، إلى أن تصل إلى دفع الرسوم»، موضحاً أن «التسجيل المبدئي هو عبارة عن أن الطالب يسجل المقررات التي يرغب في دراستها قبل بدء الفصل الدراسي، والطالب يختار المواد ويسجلها على هيئة رغبات، وهنا تحدث إشكالية كل فصل، بحيث إن الطالب لا يعرف الآلية الصحيحة، ويعتقد أن المواد التي سجلها سيحصل عليها كاملة».

ونوّه إلى أنه «أثناء التسجيل المبدئي بعض الطلبة لا يتمكن حتى من وضع رغباته، نظراً إلى بعض الإشكاليات مع القسم أو عمادة القبول والتسجيل، وترحل هذه العملية إلى فترة الحذف والإضافة». وأكد الجودر أن «الخطة الجديدة تم تطبيقها على شريحة من الطلبة الذين على وشك التخرج».

وأفاد بأن «الخطة الحالية تتم من خلال عدة خطوات، تبدأ بإنشاء الجدول من قبل عمادة القبول والتسجيل، وعرض الجدول الدراسي للطالب قبل بدء عملية التسجيل المبكر أو المبدئي، ومن ثم تتم عملية التسجيل المبدئي.

وذكر أن «الخطوة الجديدة التي أضيفت في الخطوة الجديدة هي (استيعاب قوائم الانتظار)، وهي تكون بمثابة قوائم للطلبة لانتظار الحصول على المواد التي يريدونها. وتمت هذه العملية بالتعاون مع كل الأقسام الأكاديمية».

وقال عميد القبول والتسجيل: «فتحنا شاشات إلكترونية للتواصل بين الطالب والأقسام الأكاديمية، بحيث يسجل الطالب شكوته ومن ثم يقوم المعنيون في القسم الأكاديمي بحل المشكلة، كما أن رؤساء الأقسام الأكاديمية سيتواجدون في الصالة الرياضية خلال فترة الحذف والإضافة، أو يتواجد نائب عنهم له صلاحيات واتخاذ قرارات».

وعن كيفية دخول الطلبة وانتظارهم، أوضح أن «دخول الطلبة سيكون عبر نظام الترقيم، وتوجد أماكن للانتظار بصورة منظمة، وستكون في مجمع المطاعم الذي يقوم فوق الصالة. وهناك مجموعة من الخدمات تتوافر في صالة الحذف والإضافة، من بينها الرعاية الصحية، وبناء شخصية الطالب».

وأفصح الجودر عن أنه «في الفصل الدراسي المقبل، سنعتمد على تسجيل رغبات الطالب في تطبيق الخطة، إذ ستبدأ العملية بتسجيل رغبات الطلبة، ومن ثم إنشاء الجدول الدراسي، وعرض الجدول الدراسي، والتسجيل المبدئي، وعملية الحذف والإضافة».

من جانبه، توقع مدير دائرة التسجيل والإرشاد الأكاديمي نبيل البلوشي أن تستغرق عملية الحذف والإضافة للطالب الواحد ما بين 5 و10 دقائق، مؤكداً أن «فترة الانتظار ستقل بالنسبة للطلبة، ففي السابق كان الطالب ينتظر أكثر من ساعتين، وتصل إلى 4 ساعات أحياناً، أما الآن فنتوقع أن لا تزيد المدة على ساعتين منذ دخول الطالب وحتى خروجه منها».

وبيّن البلوشي «سيكون هناك مخطط توضيحي للطلبة، يبين لهم مخطط الصالة الرياضية وكيفية الدخول والخروج، وأماكن الانتظار وأماكن مواقف السيارات، إلى جانب الخدمات المتوافرة للطلبة».

أما مدير مركز تقنية المعلومات بجامعة البحرين وائل عطية، فأفصح عن زيادة سرعة الإنترنت في الجامعة، مبيناً أنه «تقدمنا بطلب لإضافة سرعة للإنترنت في الجامعة، وهذا ما تم بالفعل، إذ تمت زيادة سرعة التحميل من 20 إلى 100 ميجا».

وعن دفع الرسوم، قال عطية: «إن دفع الرسوم ممكن عبر البنوك، وموقع هيئة الحكومة الإلكترونية، ويتم تحديث بيانات الطالب مباشرة في الجامعة، ويظهر أنه دفع الرسوم، وهذا لم يكن متوافراً في السابق. ولدينا هدف أن تصل نسبة الذين يسجلون ويسددون الرسوم الدراسية إلى 75 في المئة».

من جانبها، ذكرت اختصاصي جودة أول بمكتب مستشار رئيس جامعة البحرين لضمان الجودة الأكاديمية أماني شاجرة، أنهم أجروا 15 تحسيناً فورياً على الخطة الجديدة، وذلك خلال فترة تجريبها على مجموعة من الطلبة الذين على وشك التخرج، «ومازلنا نجري المزيد من التحسينات».

العدد 3649 - الأحد 02 سبتمبر 2012م الموافق 15 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:34 ص

      معهد البحرين !!!!!

      باقي اسبوعين و لحين ما في خبر من المعهد !!!!!!!!

اقرأ ايضاً