العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ

إنجازات وجوائز دولية وإقليمية ومحلية حصدتها «الوسط» خلال 10 أعوام

أبرزها المركز الأول في «المصداقية الإعلامية»... و«الأكثر انتشاراً في البحرين»

«مؤسسة القرن المقبل» (لندن) تكرم «الوسط» بعد حصولها على المركز الأول في المصداقية الإعلامية 2012
«مؤسسة القرن المقبل» (لندن) تكرم «الوسط» بعد حصولها على المركز الأول في المصداقية الإعلامية 2012

حصدت صحيفة «الوسط» خلال 10 أعوام من انطلاق مسيرتها الإعلامية في العام 2002، حتى الآن، العديد من الجوائز الدولية والإقليمية والمحلية، والتي تمثل إنجازاً كبيراً لم تحققه وسائل إعلام مضى على تأسيسها عشرات الأعوام.

وكان آخر الإنجازات والجوائز التي حصدتها «الوسط»، حصولها على المركز الأول في المصداقية الإعلامية للعام 2012، إذ حازت الصحيفة أعلى درجة (7 درجات) في العام 2012 في «مؤشر المصداقية العالمية» الذي أطلقته «مؤسسة القرن المقبل» (لندن) على هامش الحفل السنوي لتوزيع جوائز الصحافة والإذاعة المسموعة والمرئية على المتميزين في العام 2011 - 2012، وذلك في مقر نادي اكسفورد وكامبريدج في العاصمة البريطانية (لندن) مساء السبت 5 مايو/ أيار 2012.

وأشار تقرير المجلس العالمي للصحافة والإذاعة إلى أن «الوسط» حصلت على 7 درجات، وهي أعلى درجة في تقرير هذا العام (2012) وذلك بعد تقييم ومراجعة دقيقة لمسيرة الصحيفة، ورئيس تحريرها، والمعاناة التي مرت بها المؤسسة بسبب إصرارها على الالتزام بمهنية وأخلاقية الصحافة، مشيراً إلى أن الالتزام المبدئي لطاقم الصحيفة ومعاناتهم أديا إلى رفع درجات المصداقية لصحيفة «الوسط» في البعد الخاص بـ«حرية الصحافة».

كما فاز رئيس تحرير صحيفة «الوسط» بجائزة «تحقيق السلام من خلال الإعلام للعام 2012».

كما حازت «الوسط» المركز الأول في الصحف الأكثر انتشاراً في البحرين، إذ أعلن مركز البحوث والدراسات الاستشارية (بارك) الذي يتخذ من دبي مقراً له في تقريره الاستقصائي لحجم انتشار الصحف، أن صحيفة «الوسط» البحرينية هي الأولى في البحرين من حيث إنها الأكثر انتشاراً، ومقروئية، وتأثيراً، مقارنة مع الصحف المحلية الأخرى.

وأوضح تقرير «بارك» أن 37 في المئة من قراء الصحف في البحرين يقرأون صحيفة «الوسط»، بينما يقرأ الصحيفة الثانية التي تلي «الوسط» 35 في المئة من القراء، ويقرأ الصحيفة الثالثة 33 في المئة، ويقرأ الصحيفة الرابعة 19 في المئة، في حين يقرأ الصحيفة الخامسة 9 في المئة من القراء. وأوضحت الدراسة الاستقصائية أن قراء «الوسط» يشملون مختلف الفئات العمرية من الجنسين ومن مختلف مناطق البحرين.

ومن الجوائز الدولية التي نالتها «الوسط»، «الجائزة الدولية لحرية الصحافة - لجنة حماية الصحافيين في نيويورك»، والتي تسلمها رئيس تحرير «الوسط» منصور الجمري في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي 2011، وقبلها حصدت «الوسط»، في 28 سبتمبر/ أيلول 2011، جائزة اليونيسيف الإقليمية للإعلام حول حقوق الطفل، والتي فاز بها الصحافي البحريني سعيد محمد عن التقارير الصحافية الخاصة بحقوق الطفل التي نشرت على موقع «الوسط» الإلكتروني.

وتمكنت صحيفة «الوسط» خلال فترة وجيزة من صدورها في العام 2002، من أن تثبت وجودها على الساحة الإعلامية في البحرين ودول الخليج العربي، وخصوصاً أنها تبنت الكثير من القضايا الوطنية التي تخدم الشعب البحريني، فضلاً عن تبنيها كل ما يخدم الوسطية والوحدة الوطنية، والتقريب بين وجهات النظر المختلفة.

وفيما يلي أبرز الجوائز التي حصدتها «الوسط»، خلال الأعوام الماضية.

(22 نوفمبر 2011)

الجائزة الدولية لحرية الصحافة

(لجنة حماية الصحافيين في نيويورك)

كرّمت لجنة حماية الصحافيين في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية مساء الثلثاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011) رئيس تحرير «الوسط» منصور الجمري، مع ثلاثة صحافيين آخرين من بيلاروس والمكسيك وباكستان، وقدمت لهم «الجائزة الدولية لحرية الصحافة للعام 2011»، وذلك ضمن تكريمها السنوي للصحافيين البارزين في الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، والذين يلتزمون بالمهنية الدولية للعمل الصحافي والمصداقيّة والنزاهة في تأدية واجبهم المهني.

ويعد منصور الجمري أول صحافي خليجي يحصل على هذه الجائزة الدولية التي تشرف عليها هيئة من كبار الشخصيات في عالم الصحافة الدولية، وهذه الهيئة هي التي تختار الشخص من دون أن يتقدم إليها، وذلك بعد مراجعة مهنية لممارسة عمله الصحافي بحسب الأصول الدولية المعتمدة، وقدرته على تجاوز الظروف القاسية والاضطهاد الذي يتعرض له بسبب ممارسته عمله الصحافي.

وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحافيين جويل سايمون: «إن منصور الجمري هو أحد مؤسسي صحيفة «الوسط» ورئيس تحريرها، وهي أبرز صحيفة بحرينية مستقلة ناطقة باللغة العربية، وتمكنت صحيفة «الوسط» من اجتذاب جمهور عريض من القراء عبر تحقيقاتها الصحافية ومحتواها الذي ينبذ الطائفية، بينما ظلت تتعرض للمضايقات والضغوط السياسية. وعندما اجتاحت الثورات المنطقة، عمدت السلطات إلى مضايقة الصحيفة».

(8 ديسمبر 2011)

جائزة «لورينزو نتالي الدولية للصحافة»

فازت الصحافية البحرينية هناء بوحجي بالمرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط في مسابقة جائزة لورينزو نتالي الدولية للصحافة التي تمنح جوائز سنوية للتحقيقات التي تسهم في التنمية والديمقراطية وحقوق الإنسان. وذلك عن تحقيق عن عاملات المنازل نشرته في صحيفة «الوسط».

(28 سبتمبر 2011)

جائزة «اليونيسيف للإعلام الإقليمي في حقوق الطفل»

أعلن مكتب اليونيسيف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أسماء الفائزين بجائزة اليونيسيف الإقليمية للإعلام حول حقوق الطفل، وفاز الصحافي البحريني سعيد محمد عن التقارير الصحافية الخاصة بحقوق الطفل التي نشرت على موقع «الوسط» الإلكتروني.

وأٌقيم مؤتمر اليونيسيف الإعلامي السنوي في دبي يوم الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2011)، الذي عقد تحت عنوان: «وضع الأطفال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الحقوق والتحديات».

(27 أكتوبر 2010)

«{» في المركز 15 كأقوى صحيفة في العالم العربي

حققت صحيفة «الوسط» المركز الأول على مستوى مملكة البحرين، والمركز 15 ضمن قائمة «فوربز- الشرق الأوسط» لأقوى 50 صحيفة مطبوعة حضوراً على الإنترنت في العالم العربي.

وكرمت «فوربز» رئيس التحرير منصور الجمري ضمن قائمة المكرمين في حفل خاص أقيم في دبي مساء يوم الأربعاء (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2010). واعتمدت القائمة الجديدة التي تصدرها «فوربز» على دراسة موسعة حول المواقع الإلكترونية للصحف الصادرة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في 16 بلداً عربيّاً، تناولت الشعبية التي يتمتع بها كل موقع، والخصائص التي تميز الواحد عن الآخر، وكذلك قدرته على جذب الأعداد المتزايدة من مستخدمي الإنترنت. وقد تمخضت نتائج هذه الدراسة عن إعداد قائمة بأقوى 50 صحيفة في العالم العربي حضوراً على شبكة الإنترنت.

(13 مايو 2010)

جائزة الصحافة العربية بنادي دبي (الفئة السياسية)

نالت «الوسط» جائزة الصحافة السياسية من جوائز الصحافة العربية بنادي دبي، وتسلم الجائزة رئيس التحرير منصور الجمري في الحفل الذي أقيم في يوم الخميس (13 مايو/ أيار 2010)، في فندق أتلانتس بجزيرة النخلة في دبي ورعاه نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وحضره نحو 2000 إعلامي.

ونالت «الوسط» الجائزة عن ملحقها السياسي: «الديمقراطية تهز الشرق الأوسط»، الذي صدر بتاريخ 19 يونيو/ حزيران من العام (2009)، وخصص لإلقاء الضوء على مسار التحولات الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط.

(27 يناير 2010)

جائزة أفضل تغطية إعلامية لتكنولوجيا المعلومات

فازت صحيفة «الوسط» بالجائزة التقديرية لأفضل تغطية إعلامية لنشاطات قطاع تكنولوجيا المعلومات، وذلك بحسب لجنة التحكيم التابعة للمنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (اجمع).

وقد احتفل «مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2010 MenaICT» مساء يوم الأربعاء (27 يناير/ كانون الثاني 2010) في فندق الكراون بلازا بالمنطقة الدبلوماسية، بأمسية خاصة لتوزيع «الجائزة العربية للشريحة الذهبية».

(16 A 2009)

جائزة الإعلام الإلكتروني ضمن مسابقة

«جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2009»

حصلت صحيفة «الوسط» على جائزة الإعلام الإلكتروني ضمن مسابقة «جائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني 2009»، وأقيم حفل توزيع الجوائز في فندق الشيراتون بالمنامة، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة صباح يوم الإثنين (16 مارس/ آذار 2009)، إذ أقيم الحفل بتنظيم من هيئة الحكومة الإلكترونية في البحرين بالاشتراك مع وزارة الصناعة والتجارة وجمعية البحرين للإنترنت.

وأعلنت اللجنة العليا لتقنية المعلومات بالحكومة الإلكترونية نتائج 24 عملاً فائزاً بالجوائز وستة أعمال متميزة. وفاز موقع صحيفة «الوسط» البحرينية كأفضل موقع إلكتروني مع موقعين آخرين من فئة «محتوى الإعلام الإلكتروني»؛ إذ جاء فوز موقع «الوسط» الإلكتروني من خلال تطوير الموقع عبر توفير أدوات متعددة الوسائل المعنية في الإعلام الإلكتروني من ناحية الإمكانات الإبداعية عبر بثها أخباراً على مدار الساعة المعروفة بخدمة «الوسط أون لاين» و«الإذاعة الإلكترونية» التي تقدم برامج منوعة يوميّاً ويعدها طاقم محرري فريق «الأون لاين».

وأشار كتيب هيئة الحكومة الإلكترونية لجائزة البحرين للمحتوى الإلكتروني، الذي تم توزيع نسخ منه على الحضور في الحفل إلى أن «إحدى سمات الموقع المميزة هي الوسط أون لاين»؛ إذ تنشر الأخبار على مدار اليوم، بالإضافة إلى وجود خطوة أخرى متقدمة هي خدمة الإذاعة الإلكترونية التي تبث معها باقة برامج خاصة، ما لا يجعل الموقع نسخة من أصل الصحيفة الورقية فقط.

(12 مايو 2009)

جائزة الصحافة العربية - فئة الصحافة الصحية

فازت صحيفة «الوسط» بجائزة الصحافة العربية فئة «الصحافة الصحية»، وذلك ضمن مهرجان إعلان الفائزين في دبي. وكرّم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم الثلثاء (12 مايو/ أيار 2009) في دبي الفائزين بجوائز الدورة الثامنة لجائزة الصحافة العربية والتي شهدت إقبالاً كبيراً بإجمالي مشاركات تجاوز 3000 عمل صحافي من 19 دولة عربية، حيث مُنحت جائزة فئة الصحافة الصحية إلى المحرر في صحيفة «الوسط» الزميل سعيد محمد عن موضوعه «الإيدز يهدد الشباب في الوطن العربي» المنشور في صحيفة «الوسط». وتعد صحيفة «الوسط»، الصحيفة الأولى التي تحصد جائزة الصحافة الصحية، وذلك بعد أن استحدثت اللجنة المنظمة للجائزة هذه الفئة.

(24 مايو 2009)

جائزة ليلى فخرو للتميز في تقنية المعلومات

حاز موقع «الوسط أون لاين» جائزة ليلى فخرو للتميز في تقنية المعلومات في مجال الإعلام الإلكتروني، ضمن 10 جهات أخرى فازت في مجالات إلكترونية أخرى، وذلك خلال حفل نظمته جمعية سيدات الأعمال البحرينية يوم الأحد، (24 مايو/ أيار 2009) بالصالة الثقافية تحت رعاية قرينة عاهل البلاد سمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، التي أنابت عنها الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة بمناسبة فوز بوابة المرأة بالجائزة الوطنية والجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني للعام 2009.

العدد 3655 - السبت 08 سبتمبر 2012م الموافق 21 شوال 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً