العدد 3671 - الإثنين 24 سبتمبر 2012م الموافق 08 ذي القعدة 1433هـ

العفو الدولية تحذر من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن

حذرت منظمة العفو الدولية اليوم الثلثاء (25 سبتمبر/ أيلول 2012م) من أن اليمن قد يشهد أزمة أخرى في حقوق الإنسان إذا لم تتدخل السلطات على الفور لإنهاء الانتهاكات المستمرة واتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة انتهاكات الماضي.

ووفقا لبيان للمنظمة وصل وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه فإن المنظمة أعدت أجندة من 11 نقطة لتحقيق التغيير في ملف حقوق الإنسان في اليمن حذرت فيها من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان وسط مناخ من الإفلات من العقاب ، وهي مشكلة قائمة منذ فترة رسختها الحصانة التي حصل عليها الرئيس السابق علي عبد الله صالح وكبار مسؤوليه في مطلع هذا العام.

وقال فيليب لوثر مدير برنامج شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة :"على السلطات اليمنية وضع وتنفيذ أجندة واضحة لحقوق الإنسان من أجل تحقيق التغيير ، وينبغي أن تستعين في هذا بمساعدة من المجتمع الدولي لتشكيل لجنة تحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت خلال أحداث العام الماضي".

وشدد على ضرورة قيام السلطات بتعديل وتمرير قانون للعدالة الانتقالية مطروح حاليا على الطاولة لضمان تحقيق العدالة وإعادة الحقوق لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الماضية.

وإضافة إلى انتهاكات فترة الثورة اليمنية ، أوضحت المنظمة أن انتهاكات أخرى لقوانين الحرب تحدث في الصراعات المسلحة المحلية على أيدي القوات الحكومية وجماعة أنصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة. واعترفت المنظمة بتحقيق بعض التحسن خلال الأشهر القليلة الماضية ، بما في ذلك الإفراج عن مئات من السجناء في أعقاب تولي الحكومة الجديدة ، ولكنها أكدت استمرار انتهاكات خطيرة.

وعن أوضاع المرأة ، أوضحت المنظمة أنه رغم المشاركة النسائية الواسعة في احتجاجات العام الماضي والتي أثارت الأمل في تحقيق تقدم في المساواة بين الجنسين ، إلا أن التحديات التي تواجهها الناشطات ضد التمييز والعنف قد زادت.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:17 ص

      واحد نفر

      وكأن لايوجد بلد منتهكة فيه حقوق الانسان في العالم غير سوريا!!!
      والقهر ان حتى في البحرين يبكون على سوريا ولا يهمهم شيء عن اليمن!!!
      الله يفرج عن اليمن والبحرين

    • زائر 1 | 10:05 ص

      باختصار

      وفي البحرين بعد نفس الشي

اقرأ ايضاً