العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ

فلاحون: الزراعة عاجزة عن تأمين الغذاء... والبحرين تستورد 90 % من المزروعات

بسبب تعدي النمو العمراني على المساحات الخضراء وملوحة المياه وغياب الدعم

الحاج عطية سلمان آل إبراهيم (80 سنة)
الحاج عطية سلمان آل إبراهيم (80 سنة)

قال مزارعون وفلاحون إن «ما تبقى من مساحات خضراء ومزارع مستغلة في الزراعة تعجز عن تأمين أدنى نسب الأمن الغذائي للبحرين في هذا الجانب»، مضيفين أن «ما تنتجه مختلف المزارع اليومية من أصناف الخضراوات والفواكه - إن وجدت - تمثل أقل من 10 في المئة من إجمالي ما تستورده البلاد يومياً من مختلف دول العالم».

وأرجع المزارعون والفلاحون أسباب ذلك إلى «استمرار النمو العمراني الذي تعدى على مساحات كبيرة من الأراضي الخضراء خلال نحو 15 عاماً على رغم الاشتراطات والتصنيفات المعمول بها لحماية الأحزمة الخضراء، ومحدودية المياه الجوفية وملوحتها إلى جانب عدم مواءمة مياه الري المعالجة في غالبية الأحيان وشحها».

وبينوا أن «الأراضي الزراعية البحرينية تعتبر من أفضل الأراضي الخصبة بين دول المنطقة، وفي حال تم تهيئتها لذلك فإنه بإمكانها أن تعطي محاصيل زراعية تنافس ما تنتجه الدول المجاورة والتي تستورد منها البحرين يومياً كميات كبيرة مما تصدره هذه الدول»، مؤكدين أنه «لو رغبت الحكومة فعلياً في دعم هذا القطاع فإن ذلك يحقق مصدر أمن غذائي خلال عامين على الأكثر».

وأكد المزارعون والفلاحون أن «بمقدور البحرين الارتقاء بالقطاع الزراعي وجعله مصدر أمن غذائي إذا ما وفرت الدعم للمزارعين سواء فيما يتعلق بالمساحات المخصصة للزراعة والآليات والأسمدة وغيرها، علاوة على تقنين عملية الاستيراد بالنسبة للأصناف المزروعة محلياً لضمان تصريف المنتوج المحلي في الأسواق بما يضمن مدخولا وفائدة للمزارع».

وشكى مزارعون من توقفهم عن الزراعة ضمن نظام الحاضنات (المحميات/ المشاتل) بسبب كلفتها الباهظة التي لا تتواءم وحجم مدخول ما سيتم إنتاجه، مشيرين إلى أن العمالة الآسيوية الرخيصة باتت تعمل فيما تبقى من مزارع باعتبار أن ما سيجنونه من وراء المحاصيل يعتبر كافياً بالنسبة لهم للعيش، وهو ما يراه المزارعون البحرينيون صعباً نظراً لغلاء المعيشة وعدم وجود الضمان الاجتماعي لكبار السن منهم.

وتستثمر دول خليجية حالياً أراضي زراعية في الخارج عن طريق شراء الأراضي أو استئجارها، بهدف ضمان الموارد الغذائية في المنطقة والاحتياط من تقلبات الأسواق, وخصوصاً أن 85 في المئة من مياه دول المجلس المحدودة (أو90 في المائة من موارد مياهها الجوفية) تستخدم في القطاع الزراعي لإنتاج الغذاء. إلا انه وبالرغم من هذه النسبة العالية من المياه المستخدمة في القطاع الزراعي، وكذلك الدعم الكبير، إلا أن هذا القطاع لا يستطيع تلبية أكثر من 15 في المئة في أحسن الأحوال من الطلب على الغذاء، والذي من المتوقع أن يتناقص في السنوات المقبلة كذلك بسبب النمو السكاني المتسارع.

وبلغت مساحة الحزام الأخضر المتبقية في البحرين الذي تتقاسمه المحافظتين الشمالية والعاصمة 356 هكتار يشمل 418 ملكية غير مخططة. وتستحوذ محافظة العاصمة على 206 هكتاراً بينما المحافظة الشمالية على 150 هكتاراً وبعدد 135 ملكية. علماً أن هناك مساحة أخرى تقع بالمنطقة الغربية من البلاد

الحاج عباس سلمان آل إبراهيم (72 سنة)
الحاج عباس سلمان آل إبراهيم (72 سنة)
الحاج جواد سلمان آل إبراهيم (78 سنة) - تصوير محمد المخرق
الحاج جواد سلمان آل إبراهيم (78 سنة) - تصوير محمد المخرق

العدد 3683 - السبت 06 أكتوبر 2012م الموافق 20 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:44 ص

      لقلة وجود الدعم

      لقلة وجود الدعم
      وسرقة الاراضي
      نص املاك الدولة

    • زائر 8 | 4:12 ص

      البحرين كلها خيرات لكن الفسااد ..

      تربة البحرين من أفضل انواع الترب الصالحة للزراعة ولكن بسبب الطمع والجشع وعدم الاهتمام بمصلحة المواطن والمصلحة الشخصية لأصحاب النفوذ تجعل من تطوير الأراضي الزراعية أمر صعب ..

    • زائر 7 | 2:09 ص

      الزراعة

      السعودية توقف تصدير العديد من منتجات الخضر للبحرين وكذلك توقف تصدير لحوم الدواجن ولا ندري ما يحدث في المستقبل بالنسبة للإحتياجات الغذائية في المملكة . تأمل سوق اللحوم في الوقت الحاضر وما يمر به من أزمة . هذه المستجدات تتطلب أن يلتفت متخذي القرار للعناية بالزراعة. عدم توفر الموارد الطبيعية لا تمنع التطوير فهناك الزراعة المتطورة ( المائية ) ومتعددة الطوابق. لحوم الدواجن التي لم يحصل فيها تطوير منذ السبعينات وتحتكرها شركة واحدة تستفيد من الدعم الحكومي لماذا لا يفتح القطاع لمنتجين وشركات اخري.

    • زائر 6 | 1:16 ص

      قواهم الله

      الله يعطيهم العافيه ويمدهم في أعمارهم هكذا هم أبناء البحرين الاصلين أناملهم مغروسه بترابها منذ عقود وقرون لا يتغيرون بمتغيرات المكان والزمان

    • زائر 5 | 12:57 ص

      أم محمد81

      يا خلف جبدي الشياب يجننون ماشاء الله عليهم، الله يطول بأعماركم ويخليكم يا ريحة الطيبين والله ( هذي السواعد الأبية الحرة )

    • زائر 4 | 12:55 ص

      هذا شعب البحرين الاصلي

      الله يخلي عمومي وهذا شعب البحرين الاصلي بلد المليون نخله

    • زائر 2 | 11:30 م

      الفرزدق

      يجب على الحكومه ان تهتم بالمشاريع الزرعيه النفظ الى نهايه وعلى الحكومه ان تشجع الموطنين على الزرعه

    • زائر 1 | 10:50 م

      هم خلو شي عدل ماخربوه

      الله يعطيك العافيه حجي ابن البحرين الاصيل والنعم

اقرأ ايضاً