العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ

الملك يتسلم التقرير لأعمال مجلسي النواب والشورى ويؤكد: المسيرة الديمقراطية مستمرة

تسلم عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الأحد (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى لدور الانعقاد الثاني العادي من الفصل التشريعي الثالث. جاء ذلك لدى استقبال جلالته بقصر الصافرية رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ورئيس مجلس الشورى علي الصالح وعدداً من أعضاء المجلسين الذين رفعوا إلى جلالته التقرير.

وأوضح جلالة الملك أن المسيرة الديمقراطية الخيرة مستمرة وأن السلطة التشريعية مقبلة على دور انعقاد جديد من الحياة البرلمانية والتي نأمل فيها تحقيق الإنجازات التي تصب في صالح المواطن وتخدم مسيرة التنمية والبناء وتعزز من الاقتصاد الوطني.

وكان عاهل البلاد أصدر أمس أمراً ملكياً رقم 32 بدعوة مجلسي النواب والشورى للاجتماع عصر الأحد (14 أكتوبر 2012) لافتتاح دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث.


الملك: المسيرة الديمقراطية الخيرة مستمرة... والبحرين أسرة واحدة متحابة

العاهل يتسلم التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى

المنامة - بنا

تسلم عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمس الأحد (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2012) التقرير السنوي لأعمال مجلسي النواب والشورى لدور الانعقاد الثاني العادي من الفصل التشريعي الثالث.

جاء ذلك لدى استقبال جلالته بقصر الصافرية رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ورئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح وعدداً من أعضاء المجلسين الذين رفعوا إلى جلالته التقرير.

وأشاد جلالته بالجهود التي يبذلها أعضاء السلطة التشريعية وإسهاماتها لتعزيز المسيرة الديمقراطية في البلاد والعمل لكل ما فيه خير مملكة البحرين وتقدمها. منوها جلالته بالإنجازات الوطنية التي حققها المجلسان ودورهما في تبني قضايا المجتمع البحريني وتطوير القوانين والتشريعات وترسيخ أسس دولة المؤسسات والقانون لمصلحة الوطن والمواطن.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره لرئيسي المجلسين وأعضائهما على ما نهضوا به من مسئوليات وما بذلوه من جهود لخدمة البحرين وشعبها، وخاصة أن مملكة البحرين تشهد تقدماً ملموساً على المستوى العالمي، انطلاقاً من عراقة وحضارة أهل البحرين التي تعيش كأسرة واحدة متحابة.

وأوضح جلالة الملك أن المسيرة الديمقراطية الخيرة مستمرة وأن السلطة التشريعية مقبلة على دور انعقاد جديد من الحياة البرلمانية والتي نأمل فيها تحقيق الإنجازات التي تصب في صالح المواطن وتخدم مسيرة التنمية والبناء وتعزز من الاقتصاد الوطني، مشيراً جلالته إلى دور مجلسي النواب والشورى في المؤسسات والهيئات الإقليمية العربية والدولية تعزيزاً للعلاقات القائمة بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة وكل ما فيه خير أهل البحرين ورقيها.

وأعرب جلالته عن تمنياته للجميع التوفيق والسداد في هذه المسئولية الوطنية، منوهاً بجهود أبناء البحرين في خدمة وطنهم وحرصهم على المزيد من الترابط والتكاتف بما يحقق مصلحة الوطن وتقدمه وازدهاره.

نبذة عن التقرير السنوي لمجلس النواب لدور الانعقاد الثاني

افتتح رئيس مجلس النواب التقرير بكلمة بعنوان «مجلس النواب وطموحات الشعب البحريني» أبرز ما جاء فيها التعديلات الدستورية وانعكاسها على المسيرة الديمقراطية في البلاد، واشتمل التقرير السنوي لمجلس النواب لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفصل التشريعي الثالث على عشرة أبواب، تضمن الباب الأول تغطية شاملة لافتتاح عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة لدور الانعقاد الثاني، والجلسة الافتتاحية لمجلس النواب وما تضمنته من أداء القسم القانوني لمجموعة من النواب المنتخبين في الانتخابات التكميلية، فيما تناول الباب الثاني إنجازات أجهزة مجلس النواب البرلمانية من مكتب المجلس الذي أصدر 532 قراراً في هذا الدور، ولجان المجلس (الدائمة، النوعية الدائمة، المؤقتة، والتحقيق، المشتركة)، بينما استعرض الباب الثالث من التقرير كل الموضوعات التي طرحت على مجلس النواب خلال الدور الثاني وعددها 576 موضوعاً، وهي على النحو الآتي: 10 مراسيم بقانون و119 مشروع قانون و51 اقتراحاً بقانون و307 اقتراحات برغبة و 89 سؤالاً موجهاً إلى الوزراء، أما الباب الرابع فقد تناول الموضوعات التي طرحت على المجلس بصورة إحصائية تحليلية لكل الموضوعات التي طرحت على المجلس خلال دور الانعقاد الثاني، فيما تطرق الباب الخامس من التقرير السنوي إلى البيانات السياسية خلال هذا الدور والبالغ عددها 27 بياناً تناولت في مجملها موقف مجلس النواب تجاه القضايا على كل الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

كما استعرض التقرير في بابه السادس الدبلوماسية البرلمانية البحرينية التي تمثلت في مشاركات وفود الشعبة البرلمانية ووفود مجلس النواب في المحافل الإقليمية والدولية خلال هذا الدور والبالغ عددها نحو 33 مشاركة، وفي إطار تنمية مجلس النواب للعلاقات مع المجالس المحلية والدولية، استعرض التقرير السنوي في بابه السابع لجان الصداقة البرلمانية المشتركة التي شكلها مجلس النواب مع المجالس البرلمانية الخليجية والعربية والأجنبية، كما تناول هذا الباب أيضاً الوفود الزائرة لمجلس النواب والتي بلغ عددها 10 وفود إلى نهاية شهر يونيو/ حزيران 2012.

كما استعرض الباب الثامن من التقرير السنوي لمجلس النواب عدداً من الأنشطة التي عقدتها الأمانة العامة لمجلس النواب لتطوير العمل البرلماني لعل من أبرزها انعقاد الاجتماع السادس عشر للأمناء العامين لمجالس الشورى والوطني والأمة والنواب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مملكة البحرين في الفترة ( 22 – 23 أبريل/ نيسان 2012)، فيما تناول الباب التاسع من التقرير السنوي لمجلس النواب الجلسة الختامية لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفصل التشريعي الثالث، والأمر الملكي بفضه، أما الباب العاشر والأخير فقد تضمن الملاحق المتمثلة في الأمر الملكي بدعوة مجلسي الشورى والنواب إلى الانعقاد والأمر الملكي بفض دور الانعقاد ورد مجلس النواب على الخطاب الملكي السامي، وكلمات رئيس المجلس التي ألقاها في المحافل المحلية والإقليمية والعربية.

نبذة عن التقرير السنوي لمجلس الشورى لأعمال دور الانعقاد الثاني

قامت الأمانة العامة بمجلس الشورى بإصدار التقرير السنوي لمجلس الشورى لأعمال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثالث، للفترة من 11 ذي القعدة 1432ه الموافق 9 أكتوبر 2011 إلى 3 رجب 1433ه الموافق 24 مايو/ أيار 2012.

ويبدأ التقرير بالمقدمة التي تشتمل على كلمة رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، تليها إحصائية عن إنجازات المجلس خلال دور الانعقاد الثاني، وإحصائية مقارنة لإنجازات المجلس خلال الفصل التشريعي الثالث.

ثم يتناول الباب الأول فعاليات بدء دور الانعقاد، حيث يُتطرق فيه بشيء من التفصيل إلى الخطاب الملكي السامي الذي تفضل جلالة الملك بإلقائه خلال حفل الافتتاح، كما يُستعرض في هذا الباب أعمال جلسة المجلس الأولى (الإجرائية)، وإجراءات انتخابات نائبي رئيس المجلس، وكذلك رد المجلس على الخطاب الملكي السامي.

بعد ذلك يسلط الباب الثاني الضوء على مكتب المجلس من حيث اختصاصاته وتشكيله وإنجازاته خلال دور الانعقاد مع إحصائية مقارنة خلال الفصل التشريعي الثالث.

ويتناول الباب الثالث اللجان النوعية الدائمة بالمجلس من حيث اختصاصاتها وتشكيلها وإنجازاتها.

أما الباب الرابع فيتطرق - بإسهاب - إلى مناقشات المجلس لمشروعات القوانين، والموازنات العامة وحساباتها الختامية، والاقتراحات بقوانين، والمراسيم بقوانين، والأسئلة الموجهة إلى الوزراء، معززة بجداول ورسوم بيانية.

أما الباب الخامس فجاء بعنوان التعديلات الدستورية، حيث تم فيه تسليط الضوء على الإجراءات القانونية بشأن مشروع تعديلات دستور مملكة البحرين ومذكرته التفسيرية، وإعطاء نبذة مختصرة عن الجلسات الخاصة التي عقدها المجلس في هذا الشأن، بالإضافة إلى عمل اللجنة المختصة، وفي نهاية الباب أدرج جدول مقارن يوضح المواد التي تضمنتها التعديلات الدستورية.

ويستعرض الباب السادس البيانات السياسية التي أصدرها المجلس خلال دور الانعقاد. ويسلط الباب السابع الضوء على زيارات الوفود المحلية والخليجية والعربية والدولية التي استقبلها رئيس المجلس، ومن أبرزها زيارة وفد مجلس النواب الفرنسي، وزيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية، وزيارة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة. وفي الباب الثامن، تناول التقرير عدداً من فعاليات المجلس وعلى رأسها إعلان خلو مكان أعضاء بمجلس الشورى وتعيين أعضاء جدد، وتنشيط الوضع الاقتصادي بمملكة البحرين، وتدشين الخطة الاستراتيجية للأمانة العامة بالمجلس، واقتراح إنشاء لجنة نوعية دائمة لحقوق الإنسان بالمجلس.

وجاء الباب التاسع بعنوان أعمال المجلس الوطني ليبين تشكيل اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية ومشاركاتها، ومشاركات المجلس الوطني في المؤتمرات والدورات والاجتماعات. أما الباب العاشر فيتناول فعاليات فض دور الانعقاد الثاني. يلي ذلك الملاحق، وسجل مناقشات المجلس، وهو عبارة عن جداول تفصيلية للموضوعات التي ناقشها المجلس خلال دور الانعقاد.


القيادة تعزي الجزائر بوفاة رئيسها الأسبق الشاذلي بن جديد

بعث عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة برقيات تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الشقيقة عبدالعزيز بوتفليقة، في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد، أعربوا فيها عن صادق مواساتهم وتعازيهم للرئيس الجزائري، سائلين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم ذويه والشعب الجزائري الشقيق الصبر والسلوان.

كما بعث رئيس الوزراء برقية تعزية ومواساة مماثلة إلى رئيس الوزراء الجزائري عبدالمالك سلال.

جلالة الملك مستقبلاً رئيسي مجلسي النواب والشورى وعدداً من أعضاء المجلسين أمس
جلالة الملك مستقبلاً رئيسي مجلسي النواب والشورى وعدداً من أعضاء المجلسين أمس

العدد 3684 - الأحد 07 أكتوبر 2012م الموافق 21 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً