العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

البحرين الثانية إقليمياً بالمؤشر العالمي لتنمية تكنولوجيا المعلومات

في المركز الخامس عشر عالمياً بتنافسية الأسعار

أظهر تقرير دولي تقدّم مملكة البحرين بشكل ملحوظ في مجال تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات؛ إذ احتلت المركز الأول عالمياً في التقدّم في هذا المؤشر من حيث القيمة لتقفز إلى المركز الأربعين عالمياً في العام 2011 من المركز الخامس والأربعين في العام 2010 من أصل 155 دولة شملها التقرير، كما احتلت المركز الخامس عشر عالمياً من حيث تنافسية الأسعار.

وأوضح التقرير السنوي لقياس المؤشر العالمي لتنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للعام 2011 الذي صدر صباح أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، أن مملكة البحرين تحتل المركز الثاني إقليمياً لتتفوّق على السواد الأعظم من الدول الخليجية والعربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكانت مملكة البحرين قد حصلت على تصنيفها المتقدّم هذه السنة بفضل نيلها 5.85 نقاط في العام 2011، مقارنة مع 5.19 نقاط في العام 2010، لتحتل بذلك المركز الخامس عالمياً في التغير بتصنيف المؤشر خلال الفترة مابين 2010-2011 والثامنة عالمياً في التغيّر الإيجابي بمؤشر تنمية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في عام واحد.

وأثنى رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد العامر على النتائج التي حققتها مملكة البحرين على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال العامر في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، إن مملكة البحرين هي دائماً في طليعة التحول للتنمية في جميع المجالات، وهي سبّاقة في تقديم أحدث الابتكارات؛ إذ تتخذ الخطوات الأولى على المستويين الإقليمي والعالمي في سبيل تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي باتت تشكل أهم المجالات على مستوى العالم وأصبحت أهميتها في البنى التحتية لا تقل عن أهمية الكهرباء والماء والطرق.

وأوضح العامر أن الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين تؤكد أهمية التنمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ كما أنها تشكل عامل تحفيز للعديد من البرامج المستقبلية.

من جهته أكد مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، محمد بوبشيت لوكالة «بنا»، أن هذا النجاح يعكس رؤية القيادة وتوجيهاتها المستمرة بتبني سياسات اقتصادية فعالة توازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية ورخاء المواطن.

يأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أهمية الاستمرار في تطوير قطاع الاتصالات في مملكة البحرين ضمن القطاعات التي تساهم بشكل مباشر في تنمية الاقتصاد وزيادة مساهمته في الناتج المحلي بما يحقق التطلعات الوطنية.

وكان سموه قد ثمن في وقت سابق النجاح الذي حققته مملكة البحرين من خلال تحرير قطاع الاتصالات في المملكة وضمان وجود عوامل المنافسة العادلة والفاعلة بين الشركات العاملة في القطاع؛ ما أدى إلى توفير خدمات ذات قيمة مضافة مع أسعار أكثر تنافسية ووفق تقنيات متطورة، بجانب النمو الذي حققه القطاع ومساهمته في إيجاد فرص عمل نوعية للمواطنين.

كما أكد سموه حرص مملكة البحرين في المحافظة على البيئة التنظيمية الشفافة والعادلة بين الشركات العاملة في القطاع مع أهمية المضي قدماً في تبني السياسات الداعمة لضمان وجود التقنيات المتطورة وتوفير الخدمات المتكاملة للأفراد والمؤسسات.

يذكر، أن التقرير السنوي الرابع للاتحاد الدولي للاتصالات يعتمد على أدوات قياس وضعها الاتحاد لرصد المعلومات في جميع أنحاء العالم وتوفيرها لصياغة السياسات العلمية الفعالة.

ويعرض هذا التقرير مؤشر للتنمية من حيث أداء الدول فيما يتعلق بالبنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يتمثل دوره في متابعة ومقارنة تكاليف خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقدرة على تحملها وكذلك سلة التكاليف وتوافر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما يقيس المؤشر سلة أسعار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعقب أثر آليات التسعير وكلف خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى تحليل معدلات الإيراد والاستثمار في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كل دولة.

عالمياً، تصدرت جمهورية كوريا الجنوبية قائمة دول العالم باحتلالها المركز الأول بتسجيلها 8.56 نقاط، وجاءت السويد في المرتبة الثانية بـ 8.34 نقاط، ومن ثم الدنمارك بالمركز الثالث بـ 8.29 نقاط، تلتها آيسلندا رابعاً بـ 8.17 نقاط، وفنلندا خامساً بـ 8.04 نقاط، وهولندا سادساً بـ 7.82 نقاط، ولوكسمبورغ سابعاً بـ 7.76 نقاط، واليابان ثامناً بـ 7.76 نقاط، والمملكة المتحدة تاسعاً بـ 7.75 نقاط، وسويسرا عاشراً بـ 7.68 نقاط.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً