4 بنوك عالمية تتنافس لتقديم الاستشارات المالية لتطوير مصفاة «بابكو»

«بي إن بي باريبا» الفرنسي يقدم أقل العطاءات

الوسط - المحرر الاقتصادي 

12 أكتوبر 2012

فتح مجلس المناقصات في جلسته الأسبوعية أمس الخميس عطاءات مصارف عالمية تنافست على مناقصة شركة نفط البحرين لتعيين مستشار مالي بهدف تطوير المصفاة.

وتقدمت للفوز بالعقد 4 مصارف عالمية، كان أقل العطاءات مقدم من البنك الفرنسي « بي ان بي باريبا» بمبلغ قدره 2.4 مليون دولار، والبنوك الأخرى التي تتنافس على العقد «جي بي مورغان»، و»اتش أس بي سي»، و»داتش بنك».

وتخطط شركة نفط البحرين (بابكو) تطوير المصفاة، بكلفة تصل إلى 6 مليارات دولار، لمضاعفة إنتاجها وتحويلها إلى مصفاة جديدة عن طريق تغيير الأجزاء الرئيسية، في خطة تستمر حتى العام 2018، لإنتاج منتجات عالية الجودة.

وسبق أن أعلنت «بابكو» إن المرحلة الثانية من تطوير المصفاة بدأت في نهاية سبتمبر/ أيلول العام 2012؛ بعد اكتمال الخطة الرئيسية (Master Plan)، وهي المرحلة الأولى، وقام بها فريق من الفنيين في «بابكو»، وهدفت إلى إدخال تغييرات كبيرة في المصفاة، التي تنتج في الوقت الحاضر نحو 265 ألف برميل من المنتجات المكررة يومياًً.

وكان من المفترض أن يتم اتخاذ قرار بشأن خيارات الخطة الرئيسية لتطوير مصفاة النفط في وقت سابق من هذا العام، ولكن تم إرجاء اتخاذ قرار حتى الآن، في ظل آمال بمزيد من الاكتشافات النفطية، وزيادة الطاقة الإنتاجية الحالية، المتوقع أن تبلغ أكثر من 50 ألف برميل يومياً في نهاية العام 2012.

وتنتج البحرين، وهي مصدر صغير للنفط، نحو 45 ألف برميل يوميّاً من حقولها البرية، وتتسلم كذلك نحو 150 ألف برميل يوميّاً من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية. كما تستورد نحو 200 ألف برميل من النفط الخام السعودي لتكريره في المصفاة.

وتصدر طرح المناقصات المخازن المركزية بـ 9 مناقصات، تلتها وزارة الصحة بـ 7 مناقصات، وتقدمت وزارة الأشغال بـ 5 مناقصات.

وطرحت وزارة البلديات والتخطيط العمراني و»بابكو» 3 لكل منهما، فيما فتحت لكل من وزارة التربية والتعليم، وزارة الثقافة، صندوق العمل، ومجلس التنمية الاقتصادية بمناقصة لكل منهما.

وحصلت هيئة الحكومة الإلكترونية وهيئة الكهرباء والماء ووزارة الأشغال بمناقصتين لكل منهما، فيما حصلت وزارة الصناعة والتجارة، بورصة البحرين، وزارة البلديات، ووزارة الإسكان على مناقصة يتمية لكل منها.

وفتح مجلس المناقصات في جلسته الأسبوعية 231 عطاءاً لـ 32 مناقصة حكومية، تجاوز إجمالي أقل العطاءات المقدمة 7 ملايين دينار.

العدد 3688 - الجمعة 12 أكتوبر 2012م الموافق 26 ذي القعدة 1433هـ

التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً