العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

عملاقا الصناعات الفضائية يبحثان استراتيجيات جديدة بعد وقف الاندماج

ستعود العملاقتان في الصناعات الفضائية في أوروبا للبحث عن استراتيجيات جديدة بعد أن أجهضت ألمانيا اندماجهما لتأسيس أكبر شركة طيران وسلاح في العالم.

وقد ينتهي المطاف بشركة بي أيه إي سيستمز البريطانية التي تحقق نصف إيراداتها تقريباً من بيع السلاح لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى أن تصبح هي نفسها هدفاً لعملية استحواذ بعد أن فشلت في إبرام صفقة بقيمة 45 مليار دولار مع شركة إي أيه دي إس الفرنسية الألمانية التي تصنع طائرات أيرباص المدنية.

ومن الناحية السياسية، قد يضر انهيار الصفقة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي فشل في إقناع المستشارة الألمانية ميركل بالموافقة على الاندماج، ويواجه الآن حالاً من عدم التيقن بشأن مستقبل أكبر شركة هندسية في البلاد.

وأبدى المساهمون في «إي أيه دي إس» ارتياحهم لانهيار الصفقة خوفاً على استثماراتهم في شركة ناجحة تنتج الطائرات المدنية من المغامرة بالدخول في سوق السلاح التي تشهد تراجعاً. وارتفع سهم «إي أيه دي إس» 5.29 في المئة يوم الأربعاء (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، في حين هبط سهم «بي أيه إي» 1.38 في المئة. غير أن انهيار صفقة الاندماج يمثل انتكاسة لرئيس «إي أيه دي إس» توم إندرس الذي كان يأمل أن يخفف الاندماج من السيطرة السياسية لبرلين وباريس على شركته.

وساندت بريطانيا وفرنسا الاندماج لكن لم تبد ألمانيا ترحيباً به على الإطلاق؛ على رغم إعلان الشركة أنها مستعدة للتعهد بالإبقاء على الوظائف والسماح لبرلين بحصة كبيرة وتنفيذ شروط أخرى.

وقال مسئول ألماني بارز: «بدأنا نسأل أنفسنا (...) هل لهذه الصفقة معنى فعلاً؟». وأضاف «السوق تتراجع، والمستثمرون يعارضونها، ووفورات الاندماج لا تبدو واضحة، وكذلك القدرة على دخول السوق الأميركية بهذه الحصص الحكومية الكبيرة». وكانت «بي أيه إي»، وهي شركة خاصة تتمتع بقدرة متميزة على الحصول على عقود البنتاغون، ستحتاج إلى أن تحد ألمانيا وفرنسا من سيطرتهما على الشركة المدمجة لتفادي إثارة حفيظة واشنطن التي لا تريد أن يكون لحكومات أجنبية نفوذ على عقودها الدفاعية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «بي أيه إي»، إيان كينغ: «لدينا خطوط حمراء واضحة لسنا مستعدين لتجاوزها، تتعلق بتدخل الحكومات». وأضاف «إذا كان ذلك سيحدّ من قدرتنا على إدارة هذه المؤسسة المدمجة بشكل تجاري، ودعم وتطوير أعمالنا القائمة فإننا لن نصل إلى هذه النقطة، وهذا موقفنا اليوم».

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً