العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ

دعوة لمنح اليونان وإسبانيا وقتاً لخفض العجز

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أمس الخميس (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2012)، إنه ينبغي منح الدول الأوروبية التي تواجه صعوبات مثل اليونان وإسبانيا المزيد من الوقت لخفض عجز الموازنة. والدولتان في قلب أزمة منطقة اليورو؛ إذ تواجه اليونان صعوبة في تنفيذ برنامج لخفض الدين، في حين تقترب إسبانيا من طلب مساعدات للتعامل مع ديونها، بعد أن حصلت بالفعل على خط ائتمان بقيمة مئة مليار يورو لدعم بنوكها في يونيو/ حزيران الماضي. وقالت لاغارد في مؤتمر صحافي في طوكيو: «بدلاً من القيام بكل شيء في وقت واحد أحياناً يكون من الأفضل، نظراً إلى الظروف وحقيقة أن العديد من الدول تنفذ مجموعة مماثلة من السياسات في وقت واحد بهدف خفض العجز، يكون من الأفضل منح بعض الوقت».

وأضافت «هذا ما طالبت به للبرتغال، وهذا ما طالبت به لإسبانيا، وهذا ما نطلبه لليونان، حيث قلت مراراً أن عامين إضافيين مطلوبان للبلاد لتواجه فعلياً برنامج الدعم المالي الذي تجري دراسته». ومن المنتظر صدور تقرير البرنامج اليوناني الذي تعده مجموعة الترويكا التي تضم المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وقال مسئولون أوروبيون يوم الإثنين (8 أكتوبر الجاري) إن خلافات ظهرت داخل منطقة اليورو ومع صندوق النقد بشأن أفضل السبل للمضي قدماً؛ وخاصة بشأن ما إذا كان يتعين أن تحصل اليونان على مهلة في جهودها لخفض العجز. وتتعرض إسبانيا كذلك إلى ضغوط؛ إذ قال الصندوق وبنك إسبانيا المركزي وعدد من الاقتصادات إن التوقعات الاقتصادية التي وضعت على أساسها الحكومة تقديرات الموازنة للعام 2013 كانت متفائلة بشكل مبالغ فيه ما يعرض البلاد لخطر عدم الوفاء بالمستوى المستهدف للعجز. وتوقع الصندوق أن ينكمش الاقتصاد الإسباني بمعدل 1.3 في المئة العام المقبل بالمقارنة مع توقعات بانكماش 0.5 في المئة استخدمت في وضع الموازنة.

وقال وزير الاقتصادي الإسباني لويس دي جويندوس يوم الإثنين، إن مدريد ستلتزم بالمستويات المستهدفة، ولا تعتزم أي تخفيضات جديدة. وكانت منطقة اليورو قد خفضت بالفعل المستويات المالية المستهدفة لإسبانيا في وقت سابق هذا العام.

العدد 3688 - الخميس 11 أكتوبر 2012م الموافق 25 ذي القعدة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً